يفتتح في منتصف 2019.. ماذا تعرف عن متحف شرم الشيخ القومي؟

الجمعة، 09 نوفمبر 2018 02:00 ص
يفتتح في منتصف 2019.. ماذا تعرف عن متحف شرم الشيخ القومي؟
خالد العناني وزير الآثار

على هامش تواجده بمدينة شرم الشيخ لحضور فعاليات منتدى شباب العالم، تفقد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، آخر مستجدات العمل بمتحف شرم الشيخ القومي، الذي سيكون أول متحف للآثار ومركز للحضارات ووجهة ثقافية وسياحية للمدينة.

ويجري الآن الانتهاء من أعمال التشطيبات المعمارية بقاعات العرض والكافيتريات والمحلات التجارية، التي يبلغ عددها 17 محل بالإضافة الى 11 محلاً للحرف الأثرية والتراثية، ومن المقرر الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى لمتحف شرم الشيخ في منتصف عام 2019.

فكرة سيناريو العرض المتحفي لمتحف شرم الشيخ ستعكس مظاهر الحياة اليومية عند المصري القديم وكذلك في العصر الحديث بحيث تروي القطع الأثرية مدى التقدم الحضاري الذي كان يعيشة المصري القديم.

متحف شرم الشيخ (1)

واستأنفت العمل بالمتحف منذ شهر سبتمبر الماضي، بعد توقف دائم حوالي 8 سنوات في أعقاب ثورة يناير 2011 بسبب عدم توافر الاعتمادات المالية اللازمة، ويبلغ مساحة تبلغ 191.000م2، ويتكون المبنى من 9 صالات وقاعة للمؤتمرات وبدروم وعدد من المحال للحرف التراثية ومسرح مكشوف وعدد من المطاعم.

كانت لجنة سيناريو العرض المتحفي قد انتهت في أكتوبر الماضي، من إعداد القصة الأساسية لتوزيع القطع الأثرية داخل متحف شرم الشيخ، وفقا لما ذكرته إلهام صلاح الدين رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار.

وقالت «صلاح الدين»، في تصريحات صحفية، إن لجنة سيناريو العرض فى الوقت الحالى تعمل على اختيار القطع الأثرية التى تبرز الحضارة المصرية القديمة والعالم الآخر، التي سيتم اختيارها من المخازن المتحفية والمتحف المصرى بالتحرير، بما يتناسب مع ذوق السائح الموجود في شرم الشيخ، لافتة إلى أن المتحف سيحقق نجاحًا واسعًا، حيث سيعتبر منفذ من منافذ الزيارات التى سيتم وضعها على خريطة الزيارات السياحية.

وقال رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، فى تصريحات صحفية سابقة، إن المتحف عبارة عن مبنى خرسانى، وتم عقد عدة اجتماعات بالوزارة، لمناقشة وبحث مدى إمكانية افتتاح المتحف، وأسفرت النتائج عن فتح صالتين، وكافتيريات وبازارت ومطاعم وقاعتى عرض متحفي مع المبنى الإداري.

وأشار المهندس وعد أبو العلا إلى أن افتتاح المتحف سيساهم في ارتفاع دخل الوزارة، بما يساعد على إمكانية إنتاح المتحف بشكل كامل، خلال وقت قصير.

وقال خالد العناني، وزير الآثار خلال حواره مع الإعلامى أحمد موسى، ببرنامج «على مسوليتي»، إن متحف شرم الشيخ المتوقف أعماله تماما منذ يناير 2011، تم استئناف العمل به منذ شهرين، آملا افتتاح أول مرحلة منه فى النصف الثانى من 2019.

متحف شرم الشيخ (2)
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة