العملة الأمريكية مستقر فى مصر.. الدولار يعود للارتفاع مرة أخرى عالميا

الجمعة، 09 نوفمبر 2018 06:00 م
العملة الأمريكية مستقر فى مصر.. الدولار يعود للارتفاع مرة أخرى عالميا
عملات أجنبية - أرشيفية
رانيا فزاع

نجح سعر العملة الأمريكية "الدولار" في الاستقرار، واستعادة توازنه مرة أخرى، ليسجل اليوم الجمعة، أعلى سعر له منذ 16 شهرا، وبحسب رويترز، جاء الارتفاع بعد تأكيد المركزي الأمريكي على البقاء على أسعار الفائدة، على أن يقوم برفعها مرة أخرى في ديسمبر المقبل.

شهدت العملة الأمريكية انخفاضا إبان انتخابات الكونجرس النصفية، والتي جاءت نتائجها لتسجل نجاح واضح للديمقراطيين على حساب الجمهوريين، ودفع الاقتصاد الأمريكي القوى سعر الدولار للارتفا ، مع بقاء أهم عوامل دعم الاقتصاد مستقرة.

أقرأ أيضا: هل تتأثر مصر؟.. تراجع قيمة الدولار مع اقتراب انتخابات الكونجرس الأمريكي

ويعتبر الدولار أحد العملات الاحتياطية الرئيسية في العالم، التي لا تزال مهيمنة على الأسواق العالمية، فنحو 60% من دول العالم، التي تمثل نحو 70% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، تستخدم العملة الأمريكية كعملة رئيسية لها.

وبلغت في الآونة الأخيرة حصة أمريكا من الناتج المحلي الإجمالي العالمي تبلغ 18%، بعد أن كانت 30% في نهاية الحرب العالمية الثانية، في الوقت نفسه، تضاعفت حصة الصين أربع مرات إلى 16%،ومازالت نسبة الأصول الأمريكية، في احتياطيات النقد الأجنبي للبنوك المركزية للدول، وكذلك مستوى التجارة الدولية مدعومة بالدولار بشكل كبيرة.

وتأثرت عملات الاقتصاديات الكبرى بسعر الدولار بحسب رويترز فحرك سعر الدولار اليوان الصيني إلى سبعة يوانات مقابل الدولار الواحد أما الين الياباني فانخفض بنسبة 2.2 % على مدار الجلسات العشرة الأخيرة خلال خمسة أسابيع ولكنه عاود الارتفاع اليوم .

على الجانب الآخر، استقر سعر الدولار في مصر مقابل الجنيه، وبلغ بحسب آخر تحديثات للبنك الأهلي أكبر البنوك المصرية 17.78 جنيه للشراء، و17.88 جنيه للبيع.

اقرأ أيضا: الذهب يميل إلى الصمود رغم الاضطرابات التجارية العالمية.. تعرف على التفاصيل

وكانت الحكومة المصرية قد اتخذت قرار بتحرير سعر الصرف نوفمبر 2016 كجزء من خطة إصلاح اقتصادي ، وتعد أبرز نتائج تحرير سعر الصرف، التى تدعم مؤشرات الاقتصاد الكلى المصري،  القضاء على السوق السوداء لتداول الدولار، بعد أن كان الفارق يصل إلى نحو 4 جنيهات بين السعر في البنوك والسعر في السوق الموازية، ليتلاشى الفارق حاليًا ويصبح سعر الدولار والعملات الأجنبية موحدًا في الأسواق المصرية.

يمثل الدولار أحد العملات المحركة للأسواق العالمية ،وتأثر الشهر الماضي  بارتفاع العوائد على أدوات الخزانة الأمريكية والمخاوف بشأن استدامة أوضاع المالية العامة لإيطاليا  بحسب وكالة رويترز للأنباء ، بعد أن اقترحت الأحزاب الحاكمة ميزانية انتقدها الاتحاد الأوروبي إلى تغذية ارتفاع آخر للدولار في الجلسات الأخيرة، مما دفع العملة الأمريكية لأعلى مستوى في شهر ونصف الشهر ، وتوقف ذلك الارتفاع في التعاملات الأوروبية .

يذكر أن العملة الأمريكية مرت  بعدد من المراحل في الفترة الأخيرة متأثرة بالحرب التجارية مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم «الصين»، حيث يعتبر الدولار واحد من العملات الرئيسية التي تحرك الأسواق في العالم ويتم التعامل معه على أنه العملة الأقوى عالميا ولكنه شهد تذبذب كبير مؤخرًا ،بدأ بتفوق سعر اليورو عليه للمرة الأولى في نهاية العام الماضي ، وكان هذا أول ارتفاع لليورو على الدولار منذ عام 2015 بنسبة 15%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق