الثالثة على مستوى الشرق الأوسط.. كل ما تريد معرفته عن محطة كهرباء الكريمات

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 12:00 ص
الثالثة على مستوى الشرق الأوسط.. كل ما تريد معرفته عن محطة كهرباء الكريمات
محطة الكريمات الشمسية

محطة كهرباء الكريمات تنتج 74 ألف ميجا وات شهريا من المحطة الشمسية بقدرة 20 ميجا وات بحسب ما أكده المهندس عبد ربه السيد، مدير المحطة، والذى أشار أيضا إلى أن إجمالى عدد من يدير المنظومة داخل المحطة لا يتجاوز 6 أفراد من العمال وأفراد الأمن والفنيين، موضحا أن المحطة الشمسية تنتج شهريا طاقة بقيمة 35 مليون جنيه، وأن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تشتريها من المحطة.

اقرأ أيضا: سر مد خطة تطوير شبكات الكهرباء لـ2019.. ماذا قال مسؤولون عن تأخير توريد المهمات؟

من جانبه، أكد المهندس فتحى عبد الهادى، نائب رئيس شركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء، أن محطة الكريمات البخارية لتوليد الكهرباء تعمل بقدرة 2754 ميجا وات، وكانت تمثل أكبر محطة فى مصر قبل افتتاح محطات سيمنز الثلاثة بـ"بنى سويف، والعاصمة الإدارية الجديدة، والبرلس"، والتى تبلغ قدرة كل منها نحو 4800 ميجا وات، مشيرا إلى أنه تم إنشاء أول وحدة بقدرة 1750 ميجا وات منذ عام 1997، وأن محطة الكريمات البخارية كان يمثل تعرضها لأى عطل فنى، خطرا كبيرا على الشبكة القومية للكهرباء.

1

 

المهندس فتحى عبد الهادى، نائب رئيس شركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء، أكد أيضا فى تصريحات صحفية، أن هناك 1500 عامل وفنى يعملون داخل محطة الكريمات البخارية لتوليد الكهرباء، موضحا أن وزارة الكهرباء حريصة على الاهتمام بالعمالـ وتوفير كافة سبل الراحة لهم خلال فترة عملهم داخل المحطة.

اقرأ أيضا: محطة الكريمات الشمسية توفر ملايين الجنيهات سنويا: 10 آلاف طن لتوليد 20 ميجا وات

وخلال السطور التالية، ترصد "صوت الأمة" أهم وأبرز المعلومات عن محطة الكريمات الشمسية لتوليد الكهرباء، والتى تعد ثالث محطة على الشرق الأوسط، حيث تستخدم تكنولوجيا التسخين الشمسى منذ 2007..

- عام 2011 تم تشغيل محطة الكريمات تجاريا وربطها بالشبكة القومية للكهرباء.

- تضم المحطة 3 وحدات بخارية وغازية وشمسية.

- تبلغ القدرة الإجمالية للمحطة 140 ميجا وات منها 20 ميجا وات من الطاقة الشمسية، ووحدة بخارية بقدرة 40 ميجا وات، وغازية بقدرة 80 ميجا وات.

- بلغت التكلفة الإجمالية لمحطة الكريمات نحو 2 مليار جنيه.

- تستخدم المحطة الشمسية أحدث وسائل التكنولوجيا فى مجال توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بنظام التسخين الشمسي.

- تعد محطة الكريمات الشمسية الثالثة على مستوى الشرق الأوسط فى استخدام تكنولوجيا التسخين الشمسي بعد المغرب وتونس.

2

يذكر أن محطة «الكريمات» الشمسية، تعد أولى المحطات في مصر إنتاجا للطاقة الشمسية، وتقع جنوب مدينة حلوان، ويعود سبب إنشاء المحطة في هذا المكان نظرا لتعامد الشمس في هذه المنطقة الجنوبية وسطوعها أكثر عدد ممكن من الساعات، إذ يقدر معدل السطوع من 6 إلى 7 ساعات يوميا.

 

وبدأ إنشاء المحطة في يناير 2008، وساهمت الحكومة وقتها ممثلة في هيئة تنمية الطاقة الجديدة والمتجددة، في إطلاق أول محطة كهرباء تولد الطاقة الشمسية، وكان التشغيل النهائي للمحطة في 2011، وتعد المحطة الثالثة على مستوى الشرق الأوسط التى تستخدم تكنولوجيا التسخين الشمسى بعد المغرب وتونس.

اقرأ أيضا: الكهرباء تكشف حقيقة اشتعال النيران بمحطة الكريمات في الجيزة

تم تشغيل محطة الكريمات تجاريا وربطها بالشبكة القومية للكهرباء  في يونيو عام 2011، وتضم 3 وحدات «بخارية وغازية وشمسية»، حيث تبلغ قدرتها الإجمالية 140 ميجا وات منهم 20 ميجا وات من الطاقة الشمسية، ووحدة بخارية بقدرة 40 ميجا وات وغازية بقدرة 80 ميجا وات، حيث بلغت التكلفة الإجمالية للمحطة 2 مليار جنيه، وتستخدم المحطة الشمسية أحدث وسائل التكنولوجيا فى مجال توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بنظام  التسخين الشمسي، وفقا للمواصفات القياسية العالمية.

4

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة