فى الذكرى المئوية لتوقفها.. تعرف على تفاصيل الحرب العالمية الثانية

الأحد، 11 نوفمبر 2018 10:37 م
فى الذكرى المئوية لتوقفها.. تعرف على تفاصيل الحرب العالمية الثانية
الحرب العالمية الأولى

 
100 سنة مرت على نهاية الحرب العالمية الأولى وما زالت أحداثها خالدة باعتبارها واحدة من أكثر الحروب دموية فى التاريخ، شارك فيها 70 مليون بينهم 60 مليون من أوروبا وحدها وانتهت فى 11 نوفمبر 1918 بعد 4 سنوات من القتال حيث اندلعت فى 1914.
فى هذه الحرب تصارعت دول "المحور" وضمت ألمانيا والنمسا والمجر وبلغاريا والدولة العثمانية ودول"الحلفاء"وضمت  فرنسا وبريطانيا وروسيا وامريكا وانتهت بانتصار"الحلفاء" ومقتل نحو10 ملايين عسكرى و7 ملايين مدنى.
 
وبمناسبة الذكرى المئوية على انتهاء الحرب العالمية الأولى التى وافقت أمس الأحد ، يرصد"صوت الأمة" تفاصيل المعركة الأشرس التى تمثلت مقدماتها فى:
1. زعزعة الاستقرار فى منطقة البلقان بسبب الحروب.
2. ضعف الإمبراطورية العثمانية.
 
الحرب اندلعت رسميا باغتيال ولى عهد النمسا الأرشيدوق فرانز فرديناند وزوجته فى سراييفو عاصمة يوغسلافيا فى هذا الوقت.
الاغتيال جر القوى العظمى بأوروبا إلى صراعات فى شكل تحالفات.
استمرت المعارك على أشهر شارك فيها محاربون فيما وصفه المؤرخ بول فوسيل بـ"عالم ساكنى الكهوف" حيث كانت الخنادق سمة بارزة.
وقال فوسيل،  فى كتابه "الحرب العظمى والذاكرة الحديثة" إن خطوط الخنادق بلغ طولها 25 ألف ميل على الجبهة الغربية، ما يكفى لتطويق الأرض وامتلأت الأرض بين الخنادق بالجثث المتعفنة والفئران والعوامل الكيماوية.
 
وشملت قائمة أشهر المعارك:
1. حارب الفرنسيون والبريطانيون الألمان فى السوم بداية من أول يوليو وحتى نوفمبر 1916 وقتل فى اليوم الأول وحده  نحو 20 ألف جندى بريطانى.
2. حارب الألمان الفرنسيين فى معركة فردان لمدة 9  أشهر فى 1916 وفى هذه الحرب فقد الألمان 325 ألف بينهم 140 ألف رجل، وخسرت فرنسا نفس القدر تقريبا.
3. حارب الأمريكيون والفرنسيون الألمان 6 أسابيع فى 1918 فى هجوم ميوس أرجون، وقتل فى الهجوم 26 ألف أمريكى.
 
بداية النهاية:
 
أخبر اثنان من الجنرالات الألمان الإمبراطور الألمانى القيصر يوم 9 نوفمبر 1918، بأن الجيش ينهار، وشروط الهدنة التى يطالب بها الحلفاء يجب أن تقبل، والحرب كارثة لألمانيا التى كانت تشهد ثورة داخلها لكن القيصر رفض، وقال إنه سيعود بقواته إلى ألمانيا، فأخبره الجنرال فيلهيلم جرويرين رئيس الأركان أنه لم يعد لديه جيش.
 فى وقت لاحق وافق القيصر على التنازل عن العرش وسعى للجوء إلى هولندا، وبينما كان يفكر فى صياغة بيان التخلى عن العرش، أذاعت وكالة التليجراف الألمانية أن القيصر انتهى وتم توقيع الهدنة فى الخامسة فجرا فى إحدى عربات السكك الحديدية فى منطقة غابة كومبين شمال شرق باريس، لكنها لم تدخل حيز التنفيذ الإ فى الحادية عشر صباحا، حيث استمرت الحرب فى بعض الأماكن.
تغيرت الإمبراطوريات فى روسيا والمانيا والنمسا والمجر وتركيا، بعد نهاية الحرب، وفرضت بريطانيا وفرنسا وأمريكا شروطها فى سلسلة معاهدات مؤتمر باريس للسلام 1919. وتشكلت عصبة الأمم لمنع اندلاع حرب عالمية أخرى، لكنها فشلت ما ساعد على صعود الحزب النازى ونشوب الحرب العالمية الثانية.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق