«فيس بوك مصري» ربما تكون البداية من هنا.. كيف اقترح النواب التصدي لصفحات الشائعات؟

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 12:00 ص
«فيس بوك مصري» ربما تكون البداية من هنا.. كيف اقترح النواب التصدي لصفحات الشائعات؟
النائب ابراهيم حجازى

اقترح الدكتور إبراهيم حجازى، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، بضرورة رصد كل الصفحات التي تروج للشائعات التي تنتشر في الشارع المصري، لحجب كل هذه الصفحات، وإلقاء القبض على أصحابها، مع تشديد العقوبات الخاصة بمن يشرون تلك الشائعات، ملف هذه الصفحات التى انتشرت بكثرة مؤخرا.

يأتى ذلك فى الوقت الذى بدأ فيه برلمانيون فى الاستعداد لمشروع قانون جديد يتضمن إنشاء فيس بوك مصرى، مؤكدين أنه سيتم عرضه على البرلمان خلال دور الانعقاد الجارى، وأن فلسفة القانون قائمة على حماية البيانات الشخصية للمستخدمين، ومواجهة التجسس خاصة وأن فيس بوك الحالى بمثابة جهاز استخباراتى عالمى.

من جانبه أبدى النائب بسام فليفل عضو مجلس النواب، تمكسه بمشروع قانون الذى تقدم به إلى مجلس النواب فى دور الانعقاد الماضى بشأن قانون تنظيم مواقع التواصل وإنشاء «فيس بوك مصري»، موضحا أنه من المقرر أن يتم عرض القانون خلال الفترة المقبلة قبل نهاية دور الانعقاد الرابع للبرلمان.

وقال فليفل فى تصريحات صحفية إن فكرة إنشاء فيس بوك مصرى فى منتهى الأهمية خلال الفترة الحالية لحماية الأمن القومى المصرى، مؤكدا أن الفكرة معمول بها ومطبقة فى الصين، كما أن هناك العديد من الدول العربية والأوروبية التى تعتزم تطبيق هذا الإجراء لتحقيق الأمن الداخلى للدولة.

وتابع عضو مجلس النواب، أن مشروع القانون يتضمن أن يكون فتح الصفحة على موقع التواصل الاجتماعى الفي سبوك المصرى من خلال ربطها بالرقم القومى للحفاظ على هوية الأمن القومى المصرى، بالإضافة إلى عدم جواز إنشاء حساب لمن هو أقل من 18 سنة.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن فكرة مشروع القانون متوافقة مع الدستور خاصة وأن المادة 131، تؤكد ضرورة تأمين الأمن المعلوماتى والذى يعتبر جزء أصيل من الأمن القومى المصرى، مؤكدا أن صفحات التواصل الاجتماعى أصبحت أكثر الشبكات تجسس على الأمن من خلال ترويج الاشاعات والإساءة للدولة والجهودة المبذولة، وبالتالى لابد من العمل على تقنين وضع فيس بوك.

فيما قال النائب أحمد رفعت عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان،إن هناك أهمية كبيرة فى إنشاء فيس بوك مصرى، مؤكدا أنه يساعد بشكل كبير على حماية البيانات الشخصية  للمواطنين، رافضا ما يردد عن أن إنشاء الفيس بوك المصرى سيكون حجب للحريات ومنع للتواصل الدولى

وأضاف رفعت فى تصريحات صحفية أن الفيس  بوك العالمى بمثابة جهاز استخباراتى يرصد كل التحركات الخاصة بالمواطنين وكذلك يتجسس على الرسائل الخاصة ويمكن يحصل على محتويات التليفون، وهو ما شاهدنه من التسريبات التى يتم تداولها بشكل كبير، مؤكدا أن الفيس بوك المصري سيحمى من هذا التجسس.

وتابع عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، أن الفيس بوك العالمى أصله أمريكى، وأمريكا هى اسرائيل، وهى تدعم التكنولوجيا بثلث ميزانية اسرائيل، جعلت اسرائيل تصدرت رقم 3 فى العالم فى تصدير التكنولوجيا ومن ضمنها احتفالات إسرائيل بالفيس بوك، ومن هنا نقول للشعب المصرى أن الفيس بوك العالمى عدوك الأول.

واستطرد عضو مجلس النواب، أن الفيس  بوك المصرى يساعد على حفظ البيانات الشخصية ويمنع التجسس خاصة وأنه لا يوجد به معلومات مجهولة المصدر ولا صفحات وهمية تبث الفتن، فضلا عن أن مواقع الفي سبوك تحصل على مكاسب كبيرة من خلال الاعلانات التجارية، ولا تحصل مصر على أى مبالغ من تلك المكاسب ولكن مع إنشاء فيس  بوك مصر يمكن مواجهة الإعلانات التجارية والتهرب من دفع قيمتها على موقع الفيس بوك العالمى وتحصيل رسوم من تلك التجارة لصالح الفقراء والمشروعات القومية بالدولة المصرية.

وكان النائب إبراهيم حجازى عضو لجنة التعليم بالبرلمان، قد قال فى تصريحات صحفية إن هناك ضرورة لمواجهة ثقافة التشيير للمعلومات التى تنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وتوعية المواطنين بأن المساهمة فى نشر الشائعات يدخله تحت طائلة القانون، وتغيير ثقافة النشر عبر مواقع التواصل الاجتماعى.
 
ولفت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إلى أن وسائل الإعلام عليها دور كبير فى توعية المصريين بضرورة مواجهة الشائعات، وإبراز مواد العقوبات التى يعاقب عليها مصدرى الشائعات، ومن يساهمون فى نشرها، إلى جانب سرعة محاكمة من يتورطون فى نشر الشائعات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق