اكتشاف مشاكل القلب وعلاجها.. كل ما تريد معرفته عن القسطرة الطبية

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 04:00 ص
اكتشاف مشاكل القلب وعلاجها.. كل ما تريد معرفته عن القسطرة الطبية
مشاكل القلب

عندما تشعر بألم شديد فى الذراع اليسرى يصاحبه عدم القدرة على التقاط الأنفاس، فضلا عن عدم القدرة على الحركة نتيجة للنهجان الشديد، فهذا يعد مؤشرخطير بوجود مشكلة ما في القلب، ويتطلب ذلك ضرورة التوجه بشكل سريع للمستشفى، لمعرفة حقيقة الأمر، والسبب وأخذ الاحتياطات اللازمة.

 

 
فائدة قسطرة القلب
 
فائدة قسطرة القلب

 

وبعد إجراء الفحوصات اللازمة من تحاليل واختبارات طبيبة، وإشاعات مختلفة الأنواع لمعرفة ما هى المشكلة، نكتشف أن المريض يجب أن يدخل عناية مركز للاطمئنان على حالته قبل إجراء قسطرة في القلب، وهنا يقف أهل المريض فى حيرة، لرغبتهم الملحة فى معرفة ما هى قسطرة القلب.
 
ووفقا للتقرير المنشور عبر موقع " womenheart"، والذى أوضح أن قسطرة القلب تتم عن طريق وضع أنبوب طويل ورفيع ومرن يسمى القسطرة في وعاء دموى فى ذراعك أو فى الفخذ (أعلى الفخذ) أو فى الرقبة وحتى تصل إلى القلب، ومن خلال القسطرة يتمكن الأطباء معرفة الأسباب المؤدية لمشاكل القلب لدى المريض، سواء كان يعانى من ذبحة أو جلطة فى القلب.
دور قسطرة القلب
 
دور قسطرة القلب

وأكد التقرير إلى أن قسطرة القلب، يتم بعدها إجراء اختبارات تشخيصية وعلاجات على قلب، لأنها تكون قامت بكشف العلة التى يعاني منها القلب، ونجد أن الأطباء يوصون بها  لعدد من الأسباب المختلفة، ولكن السبب الأكثر شيوعًا هو تقييم ألم الصدر الذى يشعر به المريض، ويمكن أن يكون ألم الصدر من أعراض مرض الشريان التاجى ويمكن أن تظهر القسطرة القلبية ما إذا كانت اللويحة تضيق أو تعيق شرايين القلب.

قسطرة القلب
 
قسطرة القلب

ومن أفضل الفوائد الناتجة عن القسطرة فى القلب، هى مساعده الطبيب المباشر للحالة فى معرفة العلاج المناسب لك، أو بمعنى آخر لحالاتك، فنجد أن بعض الحالات يعانون من نوبة قلبية، أو مشاكل فى شرايين القلب.

متى نحتاج لقسطرة القلب، كيفما أكد التقرير، أنه قد تحتاج أيضًا إلى قسطرة قلبية إذا كان طبيبك يشك من معاناتك من خلل فى القلب، أو إذا كنت على وشك الخضوع لعملية جراحية في القلب، يوضح هذا الإجراء الشكل العام لقلبك والمساحات الأربعة الكبيرة (غرف القلب) داخله، وسيظهر هذا المنظر الداخلى للقلب بعض عيوب القلب ويساعد طبيبك في التخطيط لجراحة القلب.

 

يذكر أن القسطرة القلبية هي إجراء يُستخدم لتشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية وعلاجها. في أثناء القسطرة القلبية، يتم إدخال أنبوب طويل يسمى القسطرة في شريان أو وريد في الأربية أو العنق أو الذراع لديك وتمريره عبر الأوعية الدموية لديك وصولاً إلى قلبك.

 

يمكن للطبيب بعد ذلك باستخدام هذه القسطرة أن يجري لك فحوصًا تشخيصية كجزء من القسطرة القلبية. تُجرى بعض علاجات أمراض القلب مثل رأب الأوعية التاجية باستخدام القسطرة القلبية.

 

ستكون عادة مستيقظًا في أثناء القسطرة القلبية لكنك ستكون قد أُعطيت دواءً لمساعدتك على الاسترخاء. يكون التعافي من القسطرة القلبية في وقت قصير، وثمة احتمالية ضئيلة لحدوث مضاعفات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق