«الناس مش عايزة تشتغل».. الحكومة للبرلمان: مفيش مرتب بيبدأ بـ1200 جنيه كله ألفين وأنت طالع

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 06:00 م
«الناس مش عايزة تشتغل».. الحكومة للبرلمان: مفيش مرتب بيبدأ بـ1200 جنيه كله ألفين وأنت طالع
جبالي المراغي
مصطفى النجار

 
عقدت لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، اجتماعها اليوم الإثنين، برئاسة جبالي المراغي، مع ممثلي وزارة القوي العاملة، لعرض خطط الوزارة بشأن التشغيل والتدريب وما يصدر عن الوزارة من بيانات وخاصة نشرات التشغيل، ومعدلات البطالة، وفرص العمل المتاحة، واحتياجات سوق العمل المصري.
 
وبحسب نشرة التوظيف التى كشفت عنها الوزارة للجنة القوى العاملة، فإن قوة العمل في مصر لمن يقدرون على العمل وفقًا للسن والنوع (15 سنة فأكبر)، قرابة 29 مليون ذكر وأنثي يعملون، مقسمين إلى 22 مليون و665 ألف ذكر، بينما 637 ألف أنثي فقط، بينما المشتغلين العاملون فعليًا يبلغ إجمالى عددهم 26 مليون و161 ألف عامل وعاملة في مختلف القطاعات، مقسمين 21 مليون و138 ألف ذكر، و5 مليون و23 ألف إناث فقط.
 
ويبلغ إجمالى عدد المتعطلين أو العاطلين 2 مليون و875 ألف شخص فقط، بمعدل 9.9% من إجمالى عدد العاملين فعليًا، ويٌقسم العاطلين عن العمل إلى مليون و527 ألف ذكر بنسبة 6.7% من عدد العاملين، ومليون و348 ألف أنثي بمعدل 21.2% من عدد العاملين، بحسب مسئول وزارة القوى العاملة.
وقدم ممثلو وزارة القوي العاملة للجنة، كتيب عن نشرة سوق العمل في مصر، يوضح أهم المهن المطلوبة في سوق العمل الداخلي والخارجي، وأهم المهن في سوق في مصر.
 
«دورنا ننسق مع الشركات في القطاع الخاص لتوفير فرص عمل للشباب وبالتالي دور الوزارة وسيط، وهناك عزوف من الشباب عن بعض المهن، لذلك مش عارفين نوفرها، مثل الغزل والنسيج والمهن الفنية والماكينات والفنادق والمطاعم ، الخدمات الأمنية».. هذا ما أكده ممثل وزارة القوى العاملة بالاجتماع، ليعقب بعد ذلك النائب جبالي المراغي، رئيس لجنة القوي العاملة.
 
وأكد على أن العزوف سببه ضعف الأجور، متابعا: «مين هيشتغل بمرتب 1200 جنيه»، ليرد ممثل الوزارة: «لا مفيش 1200 جنيه بتبدأ من 2000 جنيه وأنت طالع، وما تم تشغيله من ذوي الاحتياجات الخاصة خلال النصف الأول من 2018، 1359 شخصا».
 
كما أوضح أن هناك نشرة عن تراخيص عمل الأجانب، وأن هناك 850 شركة إلحاق عمالة بالخارج مقابل أموال ليست تابعة للوزارة، وأن ما تشغيلهم بالخارج خلال 6 شهور 163 ألف و932 شخص.
 
بالأمس في اجتماع اللجنة أيضًا، قال محمد عبد الرحمن رئيس الإدارة المركزية للتشغيل وسوق العمل بوزارة القوى العاملة: التشغيل في مصر يتم بدون وسايط ولا محسوبية وفقًا للأرقام التى نعلنها، إذ تقوم الشركات الخاصة بالإعلان عن الوظائف ويتقدم لها الشباب أو المواطنين المنطبق عليهم الشروط ويتم التحاقهم بالعمل بدون أى تدخل من أى طرف خارجى، كما أنه مُتاح لأصحاب الشركات الآن الإعلان عن فرص العمل لديهم إلكترونيًا فيما استحدثناه باسم بورصة العمل الموجودة على موقع الوزارة الإلكتروني».
 
كانت وزارة القوى العاملة، أكدت أن 29 مليون مواطن مصري يعملون منهم 22 مليون و665 ألف ذكر، و637 ألف أنثى، موضحة أن هؤلاء تبدأ اعمارهم من 15 سنة.
 
 وأوضح ممثل الوزارة في اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، في وقت سابق من يوم الأحد الماضي، أن عدد العاملين فعليا هو 26 مليون و161 ألف فى مختلف القطاعات، منهم:
 
1. 21 مليونا و138 ألف ذكر.
 
2. 5 ملايين و23 ألف إناث.
 
وأضاف ممثل الحكومة، أن عدد العاطلين 2 مليون و875 ألف مواطن فقط، بنسبة 9.9% من عدد العاملين فعليًا منهم:
 
1. مليون و527 ألف ذكر بنسبة 6.7 % من عدد العاملين.
 
2. مليون و348 ألف أنثى بنسبة 21.2% من عدد العاملين.
 
وطالبت لجنة القوى العاملة برئاسة النائب جبالي المراغي، بتعديل بعض مواد قانون المنظمات النقابية العمالية والتأكيد على حماية حق التنظيم النقابي.
 
وأعلن المراغي، اعتزامه إعداد تعديلات على مواد القانون وتقديمها لمجلس النواب لمناقشتها وإقرارها في الفترة المقبلة، لافتا إلى أن تطبيق قانون النقابات العمالية كشف عن قصور وتهديد لتماسك الحركة النقابية، حيث قلص هذا القانون عدد المشاركين والمنضمين للنقابات العمالية بسبب القيود التي يتضمنها.
 
وتابع رئيس لجنة القوى العاملة: وزارة القوى العاملة في بعض الإجراءات، تعنت حيث طلبت في انتخابات النقابات واللجان النقابية العمالية وتوفيق أوضاع بعض الكيانات النقابية أوراقا غير منصوص عليها في القانون ما يعد تعجيزا.
 
تساءل المراغي: «ما دور وزارة القوى العاملة والتزاماتها في ضوء قانون النقابات العمالية، وما دورها بعد انتهاء الانتخابات»، واستطرد: سوف نعدل بعض المواد المتعلقة بالتأسيس وتوفيق الأوضاع والشخصية الاعتبارية.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق