تجهل عمق العلاقات بين الدولتين الشقيقتين..ماذا قال برلمانيون عن إساءة نائبة كويتية لمصر؟

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 01:00 م
تجهل عمق العلاقات بين الدولتين الشقيقتين..ماذا قال برلمانيون عن إساءة نائبة كويتية لمصر؟
النائبة الكويتية صفاء الهاشم
مصطفى النجار

ردود فعل غاضبة ومنتقدة لتصريحات النائبة الكويتية صفاء الهاشم التى خرجت في تصريحات مصورة هاجمت فيها وزيرة الدولة لشئون الهجرة والمصريين في الخارج السفيرة نبيلة مكرم، مدعية أن تصريحات الوزيرة  بشأن الاعتداءعلى سيدة مصرية بالكويت حملت مزايدة على دولتها، واستخدمت عبارات وتعبيرات اعتبرها البعض تحمل تجاوز غير مقبول تجاه الوزيرة المصرية وعنصرية ضد المواطنين المصريين المقيمين في دولة الكويت.
 
النائبة مارجريت عازر وكيلة لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، رفضت تصريحات نائبة الكويت صفاء الهاشم ضد الوزيرة نبيلة مكرم، ووصفتها بمن لا يقرأ التاريخ، وجعلها تدلي يتصريحات متدنية تحمل مزايدات وتطاولات من شخصية لا تعرف ولا تقدر عمق العلاقات القوية والتاريخية بين الشقيقتين " مصر والكويت  ".
 
وقالت النائبة مارجريت عازر للنائبة الكويتية: " أحب أذكرك أن مصر القوية الشامخة بجيشها وشعبها، صاحبه فضل على الإنسانية بأسرها منذ فجر التاريخ، وإذا اردتى قرأة الدفاتر ستجدي أن الشعب المصرى والشعب الكويتى تربطهما علاقة المودة والاحترام.
 
من جانبه قال الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب ووكيل لجنة القيم بالبرلمان، إن الشعب الكويتي سيتصدى للنائبة الكويتية التي أساءت للوزيرة نبيلة مكرم والشعب المصري كله، مشيرًا إلى فقر المعلومات التاريخية لدي النائبة عن العلاقات المصرية الكويتية.
 
أما النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان ونائب رئيس حزب مستقبل وطن، فقد انتقد بشدة تصريحات صفاء الهاشم، مؤكدا أن فمن يتفوه بمثل هذه التصريحات التى تدعو للفتنه بين الشعب المصري والشعب الكويتي الشقيق، لا يدرك ما يفعل ولا يدرك خطورة هذه التصريحات.
 
مشيرا إلى  أن كونه برلماني تجمعه علاقات طيبه مع زملاء من البرلمان الكويتي، خاصة الموجودين في البرلمان العربي، وانه يسود بين روح الأخوة والتعاون والمحبة، وإنني لم اسمع منهم يوما مثل هذه التصريحات الغير مسئوله بل العكس هم من محبي مصر ودائما يشيدوا بالعلاقات الطيبة بين البلدين"، وفقاً لما ذكره علاء عابد.
 
كذلك رفض النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، التصريحات التي وصفها بـ"المتدنية" و"الغير مسئولة" للنائبه الكويتية صفاء الهاشم، ضد وزيرة الدولة لشئون الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، مؤكدا أن تلك التصريحات تحمل تطاول ومزايدة غير مبرره على حديث الوزيرة المصرية، وتلميحات مرفوضة في حق المصريين في الكويت، وتنم عن جهل بطبيعة العلاقة بين الشعبين المصري والكويتي.
 
وأضاف: النائبة الكويتية ادعت على غير الحقيقة أن الدولة المصرية لم يكن لها موقف في واقعة الاعتداء على مواطنة مصرية في "نوتنغهام"، إذ قامت لجنة العلاقات الخارجية باستدعاء السفير البريطاني للاستماع حول تفاصيل القضية، واتخذت الحكومة المصرية ومجلس النواب المصري كافه الاجراءات الكفيلة بالحفاظ على حقوق المواطنة المصرية ضحية تلك الواقعة.
 
كما استهجن النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب المصري، على التصريحات التي ذكرتها صفاء الهاشم عضو مجلس النواب الكويتي، مبديا استهجانه أن تخرج مثل هذه التصريحات و التي وصفها بغير المسئولة بالمجلس الذي يمثل شعب شقيق يكن له الشعب المصري كل الاحترام والتقدير، وأنه لا يسمح مطلقا بالتجاوز في حق أي مسئول مصري، وتصريحات النائبة تضر العلاقات الثنائية بين الدولتين على المستوى الرسمي والشعبي، مطالبا مجلس النواب الكويتي بتقديم اعتذار رسمي جراء هذه التصريحات التي جانبها الصواب.
 
وأكد "فؤاد"، على أن الكرامة لدى الشعب المصري أساس لحياته ولا يقبل بأي حال من الأحوال إهانتها أو الانتقاص منها ، فالوزيرة نبيلة مكرم معنية بالمقام الأول بالحفاظ على كرامة المصريين بالخارج، في الوقت الذي يقدر فيه الجميع دولة الكويت ويحرص على العلاقات الثنائية معها والتواصل الشعبي.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق