الجيزة لن تصمد كثيرا.. نواب يحذرون من زيادة مشاكل مياه الشرب بمحافظة «الأهرامات»

الخميس، 15 نوفمبر 2018 10:00 ص
الجيزة لن تصمد كثيرا.. نواب يحذرون من زيادة مشاكل مياه الشرب بمحافظة «الأهرامات»
البرلمان
مصطفى النجار

انقطاع مياه الشرب عن محافظة الجيزة التي تمثل ثالث ضلع في محافظات العاصمة، بات أمرًا يؤرق سكان المحافظة، التي تضم كثافات سكانية ضخمة بالإضافة لموقعها السياحي بما تحتويه من آثار فرعونية وموقعها التجاري والاقتصادي بما تضمه من شركات ومصانع كبرى بخلاف موقعها السياسي، إذ يتخذ عدد كبير من الأحزاب والتجمعات النقابية والعمالية من أحيائها ومدنها مقرًا لها، إلا أنه مع كل هذه المقاومات تعاني الجيزة من وقت لآخر من انقطاع مياه الشرب واحتشاد المواطنين أمام سيارات طوارئ المياه وخزانات المياه الموجودة لأقرب نقطة للانقطاع ما يتسبب في اختناقات مرورية وحالة غضب جماهيري، وهو ما رفضه نواب البرلمان.
 
احمد راشد محافظ الجيزة
احمد راشد محافظ الجيزة
 
الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حي العمرانية، أرجع انقطاع المياه إلى سوء التخطيط والإهمالالذي تسبب في ظاهرة عطش الجيزة خلال فترة الصيف، وهو ما اتضح جليًا في قيام جهاز مياه الشرب بري الحدائق والمتنزهات العامة في أكتوبر والشيخ زايد وما زال هناك بعض أحياء بمحافظة الجيزة تعاني من العطش.
 
 
المهندسة راندا المنشاوي نائب وزير الإسكان للمرافق أعلنت أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ 8 مشروعات لمياه الشرب بالجيزة وبدء تجارب التشغيل بها تباعاً في الفترة من 30 أكتوبر 2018 حتى نهاية أبريل 2019، وإلى الآن لم نسمع عن الانتهاء من أي من هذة المحطات أو أن هناك تشغيل تجريبي لها، بحسب ما أكده النائب محمد فؤاد، الذي شدد أنه يجب على نائب وزير الإسكان الإعلان عما إذا كان هناك أي تغييرات في الجدول الزمني للانتهاء من محطات مياه الشرب.
 
وأضاف فؤاد: «التضارب في التصريحات والتغيير في الخطط الزمنية التي سبق وأعلنتها المهندسة راندا المنشاوي أمور غير مبشرة بالخير وهو ما يتطلب توضيح لأسباب هذا التضارب كي لا نتعرض لأزمة عطش أخري خلال 2019».
 
النائب محمد فؤاد
النائب محمد فؤاد
 
من جانبه أكد عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، علاء والي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، خلال اجتماع اللجنة يوم الإثنين، لمناقشة مشكلة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، أن اللجنة سوف توفر كل ما يلزم لحل مشكلة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الجيزة.
 
وطلب «والي» من المهندس حسن الفار رئيس الجهاز التنفيذى لمياه الشرب، بإمداد اللجنة بتقرير عن التزام الجهاز بضخ نصف مليون متر مكعب من المياه لمحافظة الجيزة قبل الصيف المقبل، وتقرير آخر مفصل عن المشروعات المتوقفة وموقف كل مشروع وحالته علي الأرض، وآخر بالمبالغ المطلوبة والتي تحتاجها المشروعات حتى يتم تسليمها.
 
من جانبه، رد المهندس حسن الفار، بالتأكيد على أن الجهاز ملتزم بضخ نصف مليون متر مكعب لمحافظة الجيزة قبل الصيف المقبل لمواجهة النقص الكبير في إنتاج محطات الشرب وما يتبعه من كوارث تهدد المواطنين بمحافظه الجيزة والمراكز التابعة لها.
 
وأضاف حسن الفار أن وزارة الإسكان، تعاقدت مع مهندس استشاري عالمي لوضع تخطيط كامل ومتكامل عن محافظة الجيزة وحالة الشبكات والاحتياج، ووضع خطة عاجلة لمواجهة أي قصور في هذه المناطق، وسينتهي من وضع الخطة العاجلة لإنقاذ المحافظتي القاهرة والجيزة في موعد أقصاه 30 يونيو المقبل، مضيفاً أن الميزانية الحالية ليست بها "فلوس" لإنجاز مشروعات جديدة وأن الجهاز سينتظر الموازنة الجديدة.
 
كما أضاف "الفار" أنه في خلال يومين سوف يرد الجهاز كتابيا مفيدًا بما تم إنجازه وكذلك الجدول الزمني المحدد لنهو هذه المشروعات، مطالباً اللجنة بمساعدة الجهاز وأن توفر بعض الاعتمادات الإضافية.
 
طوابير أمام المياه
طوابير أمام المياه
 
وفي شهر أغسطس الماضي، أعلن المهندس حسن الفار، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، بأنه تم ويجرى تنفيذ 8 مشروعات لمياه الشرب بمحافظة الجيزة، بتكلفة 2 مليار جنيه، لحل مشكلة نقص المياه ببعض مناطق المحافظة نتيجة البناء العشوائي بها، موضحًا أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروعات وبدء تجارب التشغيل بها تباعًا في الفترة من 30 أكتوبر، وحتى 30 إبريل المقبلين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق