تفاصيل زيارة وفد البرلمان لبريطانيا.. ماذا دار بين النواب ومسئولي المملكة في لندن؟

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 10:02 م
تفاصيل زيارة وفد البرلمان لبريطانيا.. ماذا دار بين النواب ومسئولي المملكة في لندن؟
البرلمان

لا يخفى على أحد أن بريطانيا أكبر مستثمر أجنبي في السوق المحلية، كما أن العلاقات الثنائية بين مصر وبريطانيا تأخذ اهتمامًا خاصا نظرًا للعمق التاريخي، لذلك فإن الزيارات المتبادلة بين مسئولي البلدين لها طابع خاص، لاسيما في ظل اهتمام الدولة المصرية بتعزيز العلاقات الدبلوماسية والبرلمانية والاقتصادية مع لندن.
 
وجاءت زيارة وفد البرلمان المصرى الخاص لجمعية الصداقة المصرية البريطانية، الرسمية ببريطانيا كرسالة تعبر عن عمق وراوبط البلدين، حيث ضم الوفد نواب البرلمان داليا يوسف، أسامة هيكل، إبراهيم حجازى، محمد زكريا محى الدين، هالة أبو على، محمد السلاب، إنجى مراد فهيم، ياسمين أبو طالب.
 
وفتح الوفد كافة الملفات المشتركة بين العلاقات المصرية البريطانية، ومن بينها التعاون الاقتصادى، وملف الاستثمارات الدولية، وكيفية عودة السياحة لمصر وثقة الجانب البريطانى فى السفر للأراضى المصرية، كما ناقش ما وصلت إليه مصر من تطور فى الجانب الحقوقى والسياسى وجهود الرئيس عبد الفتاح السيسى لإرساء قواعد الديمقراطية والاهتمام بالشباب والمرأة، وفتح تواصل مع دوائر مختلفة على مستوى الاقتصاد والسياسية ومجالات التعليم والصحة.
 
5a9e94b695a597df608b4567

 

وتضمن جدول أعمال الوفد لقاء مع ممثلى الصحف البريطانية ومنها "الجارديان" لشرح آخر السياسات المصرية وما تحقق خلال الفترة الماضيه كما عقد الوفد يوم الثلاثاء الماضي جلسه مع 150 طالب من جامعة "كينجز كوليدج"، للتعريف بالسياسات المصرية الأخيرة والإنجازات التى تمت خلال الفترة الأخيرة من القيادة المصرية.

 

من جانبه أكد النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أن زيارة الوفد البرلمانى لبريطانيا تستغرق 3 أيام، لافتا أن الزيارة تضمنت جدول أعمال شملت لقاء مع ممثلى الصحف البريطانية والذى تناول شرح بعض القضايا فى مصر والتى أخذت حولها باب للجدل بالخارج، مشيرًا إلى أن الوفد عقد لقاء مع توم هانكس، رئيس لجنة الدفاع البريطانى بالبرلمان، وايضا جلسة مع مع وزير الاستثمار، كما تلى هذه الجلسات اجتماع مع أساتذة وطلبه جامعة "كينجز كوليدج ".

وتقول النائبه داليا يوسف، رئيس جمعية الصداقة المصرية البريطانية، أن هناك ترحاب لدى القيادات ورجال السياسة البريطانية، بتواجد نواب من البرلمان المصرى هنا لكسر حاجز التواصل، مبدية سعادتها بنتائج هذه اللقاءات بالحرص على عودة العلاقات كما كانت قبل 2011.

ولفتت أن الوفد تبنى المصارحة التامة فى الانجازات والتحديات التى تواجه مصر، كما أنه من الجانب الآخر هناك إدراك أكبر بأن الإخوان مجموعة تحتاج لوضعها تحت المراقبة وهو ما يمثل تغير جذرى فى السياسة البريطانية.

 

من جانبه قالالنائب طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب أن الوفد قد استهل زيارته بلقاء مع رئيس مجلس العموم البريطاني جون بركو وقد تناول اللقاء تبادل الخبرات البرلمانية بين الجانبين وأعرب رئيس مجلس العموم البريطاني عن تقديره فى نجاح مصر فى الإصلاحات المتعددة رغم عظم التحديات.

 
 
0dfdc897-4316-49b9-91e0-6e5d4c0c9f42
 
 
كما عقد الوفد البرلماني المصري لقاء مع كلا من وزير الأمن البريطانى بن واليس، والنائبة ايميلى ثورنبيلى وزيرة الخارجية فى حكومة الظل وعضو حزب العمال، والنائب نيك سيمونز وزير داخلية حكومة الظل، والنائبة بريتى باتيل عضو لجنة العلاقات الخارجية ووزيرة التعاون الدولى سابق وعضو حزب المحافظين، والنائب جوليان لويس رئيس لجنة الدفاع وعضو حزب المحافظين حيث تناولت هذه اللقاءات مختلف القضايا المشتركة وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين، كما ناقش الجانبين الأوضاع الملتهبة فى منطقة الشرق الأوسط وسبل تعزيز الحلول السياسية فى المنطقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق