وثيقة مسربة تهدد بريكست.. هل قبلت تيريزا ماي احتفاظ «الأوروبي» بالسيطرة على الجمارك؟

الخميس، 15 نوفمبر 2018 08:00 م
وثيقة مسربة تهدد بريكست.. هل قبلت تيريزا ماي احتفاظ «الأوروبي» بالسيطرة على الجمارك؟
البريكست - صورة أرشيفية

الاتهامات الموجهة إلى رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي تتوالى بشأن مفاوضات بلادها للخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، فبعد استقالة وزير النقل البريطاني  جو جونسون في اليومين الماضيين على خلفية فشل الإدارة في التوصل إلى اتفق جيد مع بروكسل، ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن هناك وثيقة مسربة عن طريق صحيفة "التايمز"، أوضحت أن الاتحاد الأوروبى سيحتفظ بالسيطرة على الجمارك فى أعقاب البريكست، وهو ما يضع علامات استفهام وشكوك حول قدرة بريطانيا في الخروج من هذه المفاوضات بصفقة جيدة.
 
وقالت الصحيفة إن الوثيقة هى عبارة عن مذكرة اتصالات بين سفراء من دول الاتحاد الأوروبى الـ27، و مسئولين بريطانيين من فريق التفاوض، حيث كشفت الوثيقة أن سابين وياند نائبة رئيس فريق المفاوضين البريطانيين قالت "علينا أن نكون فى أفضل موقع للتفاوض حول العلاقات فى المستقبل، وهذا يتطلب أن تكون الجمارك الموحدة أساس العلاقات المستقبلية"، وأضافت "أن الاتحاد الأوروبى سيمتلك السيطرة الكاملة".
 
ولكن علق على الفور وزير الخارجية البريطانى السابق بوريس جونسون على هذا الأمر منتقدًا احتفاظ الاتحاد الأوروبي بالسيطرة على الجمارك، وأكد أن ما قالته سابين وياند بخصوص الجمارك يعنى أن على الحكومة البريطانية أن تتحمل المسئولية وتقف ضد هذه الصفقة.
 
خرج وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون ليوجه الانتقادات إلى تيريزا ماي بسبب تسرعها في إبرام اتفاق سيبقي البلاد في الاتحاد الجمركي للاتحاد بعد خروج بريطانيا من التكتل.
 
وكان وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون، استقال من منصبه قبل أشهر اعتراضا على سياسة الحكومة البريطانية في مفاوضاتها مع الاتحاد الأوروبي الخاص بالاتفاق على بريكست، الأمر الذي دفعه إلى الانتقال للجهة المعارضة لتيريزا ماي، واصفًا الحكومة في الوقت الراهن بالمستسلمة استسلام تام على خلفية السرعة في إيرام اتفاق قد لا يلبي طموحات البريطانيين.
 
 
 

Sabine Weyand in The Times clear: if agreed, the CU backstop will not be temporary but the minimum basis for our future trading relationship, with high alignment and 'EU control' - this means super-canada impossible.

Cabinet must live up to its responsibilities & stop this deal

 
1,547 people are talking about this
 

 

وأضاف جونسون في مقالته الأسبوعية الأخيرة بصحيفة تليجراف «نحن على وشك التوقيع على شىء أسوأ من الوضع الدستورى الحالى، هذه هى الشروط التى يمكن فرضها على مستعمرة»، وأكمل لا أستطيع حقا أن أصدق ذلك لكن يبدو أن هذه الحكومة على وشك الاستسلام التام.

 

وجاء ذلك بعد ظهور بوادر خلافات  بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بشأن الاتفاق على بريكست( خروج بريطانيا من الاتحاد)، لاسيما فيما يخص حدود إيرلندا الشمالية، حيث قال وزير التجارة البريطاني ليام فوكس إنه في حالة فشل لندن في التوصل إلى ما تريده في قضايا الحدود العالقة، «فقد لا نكون قادرين على التوصل لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي».

 

وأقر وزير التجارة البريطانى ليام فوكس، أمس السبت، بوجود قضايا خلافية لا تزال تعوق التوصل لاتفاق بين بلاده والاتحاد الأوروبى حول بريكست، الأمر الذي يشير إلى أن وضع المفاوضات بين رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ومسئولي الاتحاد الأوروبي لا يزال غامض.

 

ومازالت المسكنات التي تقدمها رئيسة الوزراء البريطانية في ملف مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ( بريكست) للداخل البريطاني لا تؤتي بثمارها، حيث تشير كافة التقارير إلى تراجع حظوظ تيريزا في الفوز بدعم البرلمان في ملف بريكست، وذلك بعد استقالة جو جونسون وزير النقل من الحكومة واتهامها بتقديم خيار للنواب بين الخضوع والفوضى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق