إزاي تحافظ على رأسك من الإصابة بفقدان الذاكرة؟.. تعرف على الأسباب وطرق الوقاية

الخميس، 15 نوفمبر 2018 10:00 م
إزاي تحافظ على رأسك من الإصابة بفقدان الذاكرة؟.. تعرف على الأسباب وطرق الوقاية
فقدان الذاكرة

هل تخيلت يوما أن يتحدث إليك أحد أقاربك أو أسرتك أو حتى أصدقائك وأنت لاتتذكره؟، إصابة يصاحبها ألم نفسي ومعنوي، وتسبب معاناة للمحيطين بالمريض، لاسيما وإن وصل فقدان الذاكرة به إلى أقرب الناس إليه، ولم يعد مقتصرا على تطاير بعض المعلومات والذكريات من رأسه.
 
يحدث مرض فقدان الذاكرة، بشكل كلي أو جزئي، ويجعل الفرد غير قادر على تذكر الأحداث والمعلومات التي مر بها وعاشها بانتظام، وقد يكون فقدان الذاكرة مع الأشياء التي يتم سماعها أو رؤيتها خلال بضع دقائق أو ثوانٍ أو شيء ما حدث في الماضي، وذلك وفقا لما ذكره موقع «news-medical» الطبي.
 
ويرصد «صوت الأمة» أنواع فقدان الذاكرة، وأسبابه، وطرق الوقاية على النحو التالي:
 
الأنواع
ولفقدان الذاكرة ثلاثة أنواع الأولى منها هو الفقدان الفوري مثل نسيان الأصوات والمشاهد التي يتم تخزينها لبضع ثوان، والثاني فقدان الذاكرة على المدى القصير، ويشمل ذلك فقدان أجزاء من الذكريات مثل أرقام الهواتف، والأرقام، والرموز الأخرى المخزنة مؤقتًا، والأخير هو بعيد المدى وخلاله يفقد الشخص ذكريات دائمة أكثر من الماضي.
 

نطاق الإصابة
يوجد النسيان المعتدل، وهو الذي قد يمتد إلى حالات أكثر حدة ودائمة من الخرف، ويعاني حوالي 40٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا من مشكلة في الذاكرة، و 15٪ فقط يصابون بالخرف كل عام، بينما قد تتسبب بعض المشكلات العاطفية في الإصابة بالمرض، ويصاحب الإصابة بفقدان الذاكرة عدة مشاكل عاطفية أخرى مثل القلق والاكتئاب والإجهاد، ويعاني هؤلاء المرضى أيضًا من صعوبة في النوم تؤثر على الذاكرة.
 
كما قد يُصاب الشخص بفقدان الذاكرة نتيجة الإصابة في الرأس أو بعد السكتة الدماغية، وهذا النوع من فقدان الذاكرة هو المفاجئ والمريض غالباً ما ينسى كل ما حدث قبل الحادث.
 

الأسباب 
ولاتتوقف أسباب الإصابة بمرض فقدان الذاكرة على المشكلات العاطفية، أو العرض لإصابة في الرأس فحسب بل تمتد إلى الإصابة ببعض الأمراض التي ينتج عنها فقدان الذاكرة كمرض الغدة الدرقية، ونقص فيتامين B1، أو لتعاطي مواد الكحوليات، أو كأثر جانبي لبعض الأدوية مثل المهدئات أو الأدوية المستخدمة في مرض باركنسون، وقد تأتي الإصابة بفقدان الذاكرة نتيجة المرور بأزمة نفسية، أو وجود ورم في المخ.
 

طرق الوقاية
يحتاج مرضى فقدان الذاكرة الدعم الكافي من الأصدقاء والعائلة، ويمكن تجنب فقدان الذاكرة من خلال اتباع نمط حياة أكثر صحة والحفاظ على وظيفة ذاكرة الدماغ نشطة مع التقدم في السن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق