«سونسن».. معاناة زرافة بحديقة حيوان الجيزة مع الحمل (صور)

الخميس، 15 نوفمبر 2018 08:00 م
«سونسن».. معاناة زرافة بحديقة حيوان الجيزة مع الحمل (صور)
الزرافة

يحيون في صمت ويتواصلون مع من حولهم من خلال تصرفات تعكس شعورهم، وحالهم، يكتمون الأنين والوجع ولايستطيعون التعبير عن آلامهم، أعراض تظهر عليهم يفطن منها مربيهم مايمرون به، ويجد أطبائهم صعوبات عديدة في التعامل معهم، وتقديم خدماتهم البيطرية إليهم، وفي حديقة الحيوان بالجيزة تُسرد الحكايات والقصص عن قطعان الحيوانات.
 
الزرافة «سونسن».. حكاية جديدة تروى داخل حديقة الحيوانات بالجيزة، تأخرت ولادتها، واحتار المتخصصون في التأكد من حملها من عدمه، لاسيما وأن علامات ليست بالقاطعة على الحمل، ظهرت عليها، بينما غابت علامات أخرى كان وجودها ضروريا، الأمر الذي شهدت معه إدارة الحديقة حالة من الترقب والصبر، كما تأهب «الكلافين» لربما ينضم إليهم مولودا جديدا يحيا بين أروقة الحديقة.
 
حديقة حيونات الجيزة - زرافه  (10)
 
ولايوجد تأكيد رسمي من الأطباء البيطرين على حمل الزرافة من عدمه، وفي تلك الحالة كان من المفترض أن يتم إجراء أشعة «سونار» على الزرافة لقطع الشك في حملها، وهو مالم يحدث خوفا من نفوقها، مع أهميتها التي زادت عقب وفاة ذكرها «روكا»، ونفوق الزرافة «ياسو»، ما أفسح المجال أمام «سونسن» لتغرد وحدها بين أروقة الحديقة. 
 
حديقة حيونات الجيزة - زرافه  (1)
 
من جانبه قال الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن هناك علامات ظهرت على الزرافة «سونسن» وهي تغير شكل وحجم معدتها، إلا أن هذا لايعني القول بأنها حامل، مشيرا إلى أن أنثى الزراف تأخذ وقتا كبيرا أثناء الحمل، وأن الأطباء البيطريين لا يوجد لديهم المقدرة على إجراء «السونار» لها للتأكد من الحمل أو عدمه، كونه يحتاج إلى تخدير وهو مايهدد حياتها.
 
حديقة حيونات الجيزة - زرافه  (4)
 
وأوضح رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن هناك فريق بيطرى متخصص على أعلى مستوى يتابع حالة الزرافة لرفع الكفاءة الصحية لها وتوفير جو مناسب لها، وأن حمل أنثى الزراف يستمر إلى 15 شهرا من بدء موسم التزاوج.
 
حديقة حيونات الجيزة - زرافه  (3)
 
وعلى جانب آخر أوضح الدكتور رشاد رحيم، مدير عام حدائق الحيوان، أن هناك علامات تم متابعتها مع خبراء من الخارج والأطباء البيطريين المصريين تشير إلى وجود حمل، مؤكدا أنه تم التنسيق ووضع خطة استباقية منذ شهور عديدة وإجراءات احترازية أثناء وبعد الولادة لمتابعة حالتها حتى انقضاء الوقت المعروف للحمل وولادتها من عدمه.
 
حديقة حيونات الجيزة - زرافه  (2)
 
ومن ضمن الإجراءات التي تم تنفيذها بحسب تم عمل بنك «لبن السرسوب»، فى حالة رفض الأم الرضاعة بعد الولادة، والمتابعة المستمرة مع عدة خبراء أجانب بمتابعة الحمل، وهناك برامج صحية وفريق بيطرى لمتابعتها بإعطاء تحصينات لها لإعطاء الجنين مناعة  أثناء الولادة، وجرعات تنشيطية ضد الفيروسات والبكتريا، وتقديم وجبات تغذية، وهناك متابعة ورعاية بيطرية خاصة على مدار اليوم.
 
حديقة حيونات الجيزة - زرافه  (5)
 
 
وعلقت الدكتورة مها صابر، مدير حديقة حيوان الجيزة، على حالة الزرافة «سونسن»، قائلة: «هناك برنامجا غذائيا صحيا معتمدا لها يتم من خلال خلطة من الوجبات الغذائية على مدار اليوم تشمل أنواعا من العدس والفول والفاصوليا الجافة مع الأعلاف وبعض من الفاكهة تشمل التفاح والبرتقال والموز، والدريس والذرة المزروعة خصيصا لها داخل الحديقة لضمان نقائها، فضلا عن مجموعة من الفيتامينات، والأملاح معدنية، والمتابعة على مدار 24 ساعة لحالتها».
 
حديقة حيونات الجيزة - زرافه  (6)
 
يذكر أن إدارة حديقة حيوانات الجيزة، بدأت تأهيل الزرافة «سوسن» للتزاوج من ذكر الزراف «ياسو» من خلال فريق بيطرى متخصصة لرفع الكفاءة الصحية لها، وتوفير جو مناسب، والخروج من حالة الحزن والاكتئاب التى سيطرت عليها بعد نفوق مولودها «عزيز» أواخر 2016، كما شهدت نفوق مولود فى عام 2016، وفشله فى تخطى مرحلة الخطورة التى تصل إلى 30 يومًا بعد ميلاده، بعد رفض أمه «سونسن» إرضاعه، عقب ولادته بيومين.
 
حديقة حيونات الجيزة - زرافه  (7)
 
حديقة حيونات الجيزة - زرافه  (8)
 
حديقة حيونات الجيزة - زرافه  (9)
 
 
 
حديقة حيونات الجيزة - زرافه  (11)
 
حديقة حيونات الجيزة - زرافه  (12)
 
حديقة حيونات الجيزة - زرافه  (13)
 
حديقة حيونات الجيزة - زرافه  (14)
 
حديقة حيونات الجيزة - زرافه  (15)
 
حديقة حيونات الجيزة - زرافه  (16)
 
حديقة حيونات الجيزة - زرافه  (17)
 
حديقة حيونات الجيزة - زرافه  (18)
 
حديقة حيونات الجيزة - زرافه  (19)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق