سيبك من الضرب.. اعرف ازاى تتعامل مع طفلك لتغيير سلوكياته

الخميس، 15 نوفمبر 2018 04:00 م
سيبك من الضرب.. اعرف ازاى تتعامل مع طفلك لتغيير سلوكياته
صورة أرشيفية
إسراء بدر

وسط ضغوطات الحياة، يوضع الآباء والأمهات فى مواقف مع أطفالهم يجعل رد فعلهم الأسرع والأسهل بالنسبة لهم هو الضرب، فالأطفال من الطبيعى أن يقومون بأفعال وحركات قد تغضب والديهما، وذلك لقلة وعيهم بالأمور مثل الكبار، كما أن طلباتهم قد تزعج والديهما، خاصة مع الضغوطات المتراكمة على عقولهم، ولكن هناك دراسات أكدت خطورة الضرب على الأطفال، ولعل أبرزها هو تعرضهم لحالات اكتئاب وفقدان الشخصية، وقلة الثقة بالنفس، وما غير ذلك من تأثيرات سلبية على الأطفال على المدى البعيد.

ولكن كيف يتصرف الآباء والأمهات مع أطفالهم بدون التطرق للضرب فى لحظات غضبهم.. هى النقطة التى سنتحدث عنها فى السطور التالية..

download

 

- تجاهل طفلك فى حالاته السيئة

تعتبر الطريقة المثلى للتعامل مع الطفل عندما يدخل فى نوبة غضب بعد منعه من تحقيق ما يريد هو تجاهله تماما ومواصلة عملك، وهنا سيجد أن صراخه لا يفيد فيكف عما يفعله ويعود لحالته الطبيعية، وهو ما يؤثر عليه بعد ذلك أنه سيتفهم أن صراخه لا جدوى منه.

 

- امنعهم من الأشياء المفضلة لديهم

إذا تمادى الطفل فى الأفعال السيئة التى تم منعها عنه مرارا وتكرارا، فيمكنك عقابه بمنعه من الأشياء التى يحبها بدلا من الضرب، فعلى سبيل المثال إذا كان يحب اللعب بشئ معين نهيه بمنعه عن اللعب، إذا لم يكف عن التصرفات الغاضبة لك، وإذا لم يهتم بحديثك امنعيه بالفعل عنها ليشعر بذلك أنه إذا تكرر الأمر سيخسر كل ما يحبه.

images (7)


- اتركيه يواجه عواقب أفعاله

إذا حذرتى الطفل أكثر من مرة من تصرف خطأ كأن يقف على المقعد حتى لا يسقط على الأرض فاتركيه ليواجه عواقب الأمر ويقع بالفعل وحينها سيتفهم أهمية حديثك ويستمع لنصائح بدون ضرب.


- غير سلوكك معه

إذا كان طفلك يتصرف بشكل سئ باستمرار فأخبره بغضبك وأنك لن تقوم باللعب معه أو النشاط الذى اعتاد على القيام به برفقتك ومع الوقت سيحاول ألا يغضبك بتصرفاته، ولكن مع ملاحظة أن هذا الأسلوب فى التعامل يستغرق وقت ليستوعبه الطفل وليس من المرة الأولى.


- شتت انتباههم

من المعروف أن الطفل يبحث عن طرق لتدفق طاقته ومن هذه الطرق هو الدخول فى نوبة الغضب، ولكن يمكن للآباء أن يحولوا هذه الطاقة المهدرة لأشياء مفيدة من خلال طلبهم من الأطفال أن يقوموا بأفعال ونشاطات بدلا منهم وبالتالى سينشغل بأشياء أخرى يخرجون فيها طاقتهم بعيدا عن نوبات الغضب والتصرفات السيئة.

download (1)


- وضح للطفل كيف ينظر إليه الجميع لحظة تصرفاته السيئة

الخروج من المنزل بصحبة الأطفال من الأمور الصعبة خاصة إذا كان الطفل يعتاد الصراخ والدخول فى نوبات الغضب فى الشارع والقيام بتصرفات محرجة، فيمكنك أن تفهمه بهدوء كيف ينظر المتواجدون حوله لهذا الطفل، وأنهم يرونه شخص سئ لأنه عرض والديه لموقف محرج أمام الجميع، وبالتالى سيفكر الطفل مع الوقت فى أفعاله أمام الكافة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق