القولون العصبي صعب.. تعرف على طريقة «ترويضه» آلام القولون

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 12:00 م
القولون العصبي صعب.. تعرف على طريقة «ترويضه» آلام القولون
القاولون العصبى
كتب مايكل فارس

يعد القاولون العصبي من الأمراض المزمنة المرهقة لصاحبها حال عدم اهتمامه بصحته، الأمر الذى يهدد بوصول الأعراض المضاعفة والتى تحمل فى طياتها ألما شديدا، كتقلصات في منطقة البطن، والشعور بالانتفاخ، تزايد الغازات، الإسهال أو الإمساك، لذا فهناك عدة طرق يمكنك من خلالها ترويضه جيدا.

اقرأ أيضا: باحثون..الكركم يعالج سرطان القاولون

أولا عليك ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، فهي علاج فعال في كثير من الأمراض المتعلقة بالتوتر، والاكتئاب والقلق، وكثير من الأمراض النفسية، وقد ثبت علميا أن أي شئ ء يقلل التوتر يساعد في علاج متلازمة القولون العصبي، ويساعد على تحسين الحركة الطبيعية للأمعاء.

 الاسترخاء

والهدف منه هو التخلص من التوتر، فالتخلص منه سيساعد على اختفاء أعراض متلازمة القولون العصبي، ويمكنك ذلك عبر تدريب نفسك على الجلوس في غرفة خافتة الإضاءة والتمدد لمدة نصف ساعة بدون التفكير فيما يشغلك وتكرار هذا الأمر ثلاث مرات أسبوعياً.

تناول الألياف

الألياف تحديدا هامة جدا لتقليل أعراض متلازمة القولون العصبي، فالألياف سوف تساعد على علاج الإمساك لكن قد تزيد من الغازات والتقلصات، ومع ذلك ينصح بها الأطباء في الطعام مع زيادتها تدريجياً لمدة 3 أسابيع.

قاولون
قاولون

الحذر من تناول منتجات الألبان

يعتبر من أسباب متلازمة القولون العصبي، هو وجود حساسية فى الجسم من اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان، لذا ينصح الأطباء بتقليل تناول منتجات الألبان، وتناول الزبادي بدلاً من الحليب، خاصة الأنواع التى تحتوي على الخمائر الطبيعية والانزيمات الهاضمة.

منتجات الألبان
منتجات الألبان

الأطعمة الصحية


توجد أطعمة كثيرة تسبب تقلصات المعدة والغازات والتى تهيج القاولون العصبي، فعليك الابتعاد عنها وهي مثل البقوليات، والبروكلي، الفاصوليا، الكرنب والقرنبيط، الشيكولاتة والمشروبات الغازية ومنتجات الألبان، فى المقابل عليك تناول أطعمة صحية تحتوى على الخمائر الطبيعية وانزيمات الهضم والتي تريح الجهاز الهضمي، وتقلل أعراض متلازمة القولون العصبي.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

نجتمع على حبك

نجتمع على حبك

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 11:45 ص