مستشفيات القليوبية في الإنعاش.. من ينقذ آلاف المرضى من الموت؟

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 08:00 ص
مستشفيات القليوبية في الإنعاش.. من ينقذ آلاف المرضى من الموت؟
الإهمال الطبى يهدد حياة المرضى

"الإهمال وسوء الخدمة ونقص المستلزمات والأدوية وغياب الأطباء" هذا هو حال المستشفيات العامة والجامعية فى معظم أنحاء الجمهورية لكن هذه الصور السلبية تتجسد بصورة صارخة فى القليوبية لتحول "بيوت الرحمة" إلى كتلة من العذاب يضاعف معدلات المرض.

وأوجه القصور فى الخدمة بمستشفيات القليوبية خاصة الحكومية والجامعية، متعددة من حيث سوء البنية التحتية والخدمات فى ظل تأخر دخول المستشفيات الجديدة للخدمة بسبب نقص التمويل.

ومستشفى بنها الجامعى رغم ما طالها من تطوير على خلفية "سقوط الأسانسير" لم تختلف كثير عن الماضى حيث النوافذ ما زالت بلا زجاج فضلا عن غياب الخدمة والنقص الحاد فى المستلزمات وإجبار المرضى على شراء الأدوية.

مريض بقسم عظام مستشفى بنها الجامعى قال إنه تعرض لحادث أثناء قيادة السيارة وماتت زوجته وأولاده فى 2009، واستقر فى مستشفى بنها الجامعى سنة و3 شهور على فترتين الأولى 9 أشهر والثانية 6 أشهر، وخضع لـ 4 عمليات بقدمه اليمني، تسببت فى قطع العصب وتركيب شرائح ومسامير بالمفصل.

وأضاف: دخلت المستشفى مرة أخرى فى 2010 لإزالة الشرائح والمسامير فقال لأطباء أن العظم غطاها ولا ضرر منها وبعدها بسنتين دخلت المستشفى 3 مرات ولجأت لعيادات رؤساء الأقسام الخاصة وتبين من الأشعة إصابتى بتسوس وتآكل عظام القدم ما أدى لنقص طولها 8 سم، وتبين فيما بعد أن الشرائح والمسامير "مفوته ومصدية"، وكنت كلما أعانى من صديد ينظف الأطباء الجرح فقط حيث المستشفى بلا جهاز لفك المسامير.

وفى صباح الأحد الماضى، يستطرد المريض: حدد الأطباء لى موعد للجراحة وبعد دخولى غرفة العمليات وتخديرى قالوا لى " مش هنعمل العملية النهاردة" وهنا بكت ممرضة التخدير وهى تفك الأجهزة من ذراعى"، مشيرا إلى أن الخدمات متدنية بجانب سوء النظافة، وطفح الصرف الصحى بالحمامات.

وقال مريض آخر، إنه يرقد فى مستشفى بنها الجامعى منذ 30 يوما لتركيب مفصل فى القدم اليسري، ومكث 4 ساعات داخل غرفة العمليات ثم خرج ومكث 5 أيام، وطلب منه الأطباء السير بـ"مشاية"، وصرحوا له بالخروج مع المتابعة الأسبوعية، ثم حجزوه لتنظيف مكان الجراحة السابقة، وحددوا له موعد ثالث لإجراء عملية ، وطلبوا منه الصوم، واستجاب ولم يتم عمل الجراحة مطالبا إدارة المستشفى بمراقبة الأقسام وتفعيل منظومة الشكاوى والعمل على حلها بجدية.

 

وشن الدكتور حمدى الطباخ، وكيل وزارة الصحة، والدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية، جولات مفاجئة على المستشفيات أسفر بعضها عن إحالة مديرين للتحقيق بسبب سوء الخدمات والنظافة والتعامل مع المرضى.

وقال حمدى الطباخ، أن المديرية تسعى للانتهاء من تطوير المستشفيات مشيرا إلى أن 4 منها دخلوا خطة الإحلال والتجديد بتكلفة مليار جنيه، وهى "الخانكة، وقها، وكفر شكر، القناطر الخيرية"، كما دخل مستشفى طوخ المركزى ويتم حاليا إنشاء مركز إصابات وطوارئ.

 

وأضاف الطباخ أن دخول المستشفيات الجديدة الخدمة يخفف الضغط عن الحالية كاشفا عن اتخاذ خطوات فاعلة لإنشاء مستشفى الحروق بالقناطر الخيرية بتبرع من حاكم الشارقة، كأول مستشفى حروق متخصصة بالقليوبية.

وتابع وكيل وزارة الصحة : يتم المرور على المستشفيات فى الفترتين الصباحية والمسائية، إلى جانب الجولات المفاجئة، لمتابعة الانضباط الإدارى ومراجعة مؤشرات الأداء مع إحالة المسئولين عن المخالفات للتحقيق الفورى.

وطالب الطباخ كل من تعرض لمعاناة فى أى مستشفى تخص الوزارة بإبلاغ قسم الشكاوى فى المديرية لتوجيه المفتشين ومتابعة الحالة ومجازاة المخالفين.

وأكد الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، وجود قصور فى الخدمة وأزمات مزمنة فى مجال توفير الحضّانات والعناية المركزة بمستشفيات المحافظة، مشيرا إلى أن حالة المستشفيات تشبه حالة مريض فى الإنعاش، مشيرا إلى 5 مستشفيات كبرى بالمحافظة دخلت منظومة التطوير دفعة واحدة، ما أثر على الخدمة وبمجرد الانتهاء من تشطيبات 4 مستشفيات ستنتهى معاناة الأهالى من سوء الخدمة مشيرا إلى توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء المستشفى الجامعى الذى تعثر وضع وزير التعليم العالى والمحافظ السابق حجر أساسه، ونجحنا فى حل الإشكاليات التى تسببت فى توقف المشروع.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق