فتش عن جهاز المشروعات الصغيرة.. منتجات حرير ومفروشات سوهاج تصل العالمية

السبت، 17 نوفمبر 2018 11:00 ص
فتش عن جهاز المشروعات الصغيرة.. منتجات حرير ومفروشات سوهاج تصل العالمية
نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة

 
يعد مركز أخميم بمحافظة سوهاج، أحد المركز أحد أهم الأماكن الرائدة في صناعات الحرير والنسيج في مصر، لذا يعمل جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة على دعم صناعات الحرير والمفروشات بالمركز بصورة خاصة.
 
ويجري تطوير صناعة الحرير والنسيج، الصناعات بمركز أخميم نظرا لكونها منتجات تراثية وحضارية تعبر عن عبق التاريخ، ويتم تطويرها بما يتناسب مع الأسواق العالمية، بحسب ما قاله محمد حمدان رئيس مجلس أمناء مؤسسة الفراعنة للتنمية والتطوير والتسويق للنسيج اليدوي بمحافظة سوهاج عن منتجات مركز أخميم.
 
وأضاف حمدان: «ذهبنا بهذه المنتجات من خلال جهاز المشروعات الصغيرة لمعظم الأسواق العالمية منها دول أفريقية وعربية وأوروبية»، مشيرا إلى أن مركز أخميم ينتج كل المفروشات المنزلية والستائر وغيرها ونصنعها منذ عصر الفراعنة بشكل يدوي وبخامات طبيعية من القطن والكتان ونعتمد على النول اليدوي وبدأنا حاليا في تطويره ولدينا 750 أسرة في قرية النسيج بمركز أخميم تعمل في هذه الصناعة».
 
وتابع: «تم إطلاق مبادرة لتشغيل 1000 شخص في صناعة النسيج والمفروشات بمشاركة وزارات الصناعة والتضامن الاجتماعي والتنمية المحلية والتربية والتعليم ووزارة الثقافة وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومركز تحديث الصناعة، مشيرا إلى أن الجهاز يدعم كافة الأسر للمشاركة في المعارض ومن يحتاج للتطوير يذهب للجهاز للحصول على الدعم الفني والمالي».
 
مفروشات
مفروشات
 
وأكمل: «هناك طلب كبير على هذه المنتجات في خارج مصر ولكن السوق المحلي أيضا يستوعب الكثير من هذه المنتجات وهناك منافذ كثيرة لبيع منتجات أخميم ونأمل أن يكون لنا منافذ في كافة المحافظات ومحافظ سوهاج خاطب بعض المحافظين لعمل منافذ ثابته في كافة المحافظات، وكان هناك استجابة من محافظ الإسكندرية ودمياط وبورسعيد والمنيا لعمل معارض ثابتة».
 
ويسعى جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدعم هذه الحرف والمهن التراثية بهدف الحفاظ عليها وتحقيق أكبر استفادة للاقتصاد من عودتهم مرة أخرى للمنافسة بمنتجاتهم - بحسب نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز المشروعات الصغيرة- والتي ترى أن هذه المهن والحرف التراثية والتاريخية جميعها مشروعات صغيرة وهي عصب عمل الجهاز ويدعمها بصورة كبيرة جدا سواء بالقروض المباشرة أو دعمهم للمشاركة فى المعارض الداخلية والخارجية دون مقابل مادي.
 
وقالت نيفين جامع، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الجمعة، إن الجهاز دعم مشاركة أصحاب المهن الحرفية والتراثية في معرض الخريف فى البحرين خلال الفترة من 24 يناير إلى 1 فبراير 2018 دون أي مقابل مادي منهم وحقق جميع المشاركين من مصر مبيعات جيدة جدا.
 
 
مفروشات.
مفروشات
وأشارت إلى أن الجهاز ينفذ استراتيجية طموحة لدعم المشرعات الصغيرة في تسويق منتجاتها، وذلك من خلال المشاركة في كبرى المعارض المحلية والدولية، أو إقامة معارض متخصصة لمنتجات تلك المشروعات، بما يتيح لها فرصة البيع المباشر للجمهور، أو إبرام تعاقدات داخلية وخارجية تساعدها على تطوير المشروعات واستمرارها.
 
وكشفت أن عدد المعارض الداخلية التى شارك فيها الجهاز فى المحافظات خلال 2016 كانت 72 معرض وفى عام 2017 ارتفع الرقم إلى 118 ويتم تنظيمها بالتنسيق مع المحافظين واتحاد الغرف التجارية، وعدد المعارض الخارجية سجل 4 معارض فى 2017، وهناك عدد من المعارض الثابتة سنويا وكلها أنشطة تهدف في المقام الأول لدعم هذه الحرف والمهن بخلاف القروض الميسرة لهم.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

الخير الدائم

الخير الدائم

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 01:57 م
نجتمع على حبك

نجتمع على حبك

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 11:45 ص
تكتل بلدان البحر الأحمر وخليج عدن

تكتل بلدان البحر الأحمر وخليج عدن

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 03:34 م