13 انتهاكا لنظام وقف إطلاق النار بسوريا.. هل حقق الاتفاق الروسي التركي المطلوب؟

السبت، 17 نوفمبر 2018 11:00 ص
13 انتهاكا لنظام وقف إطلاق النار بسوريا.. هل حقق الاتفاق الروسي التركي المطلوب؟
الحرب فى سوريا

رغم الكثير من الاتفاقيات التي وقعت لوقف إطلاق النار في سوريا، مازالت الخروقات قائمة حتى الآن، حيث رصدت لجنة الهدنة الروسية التركية خلال الـ 24 ساعة الماضية 8 انتهاكات لنظام وقف العمليات العسكرية، بينما رصد الجانب التركي 5 انتهاكات.
 
وفي 11 نوفمبر الماضي لقى 6 جنود في صفوف الجيش العربي السوري مصرعهم وأصيب 5 آخرين، جراء القصف على محافظات حلب وحماة واللاذقية، الأمر الذي يكشف عدم تحقيق الاتفاق الروسي التركي لوقف إطلاق النار في أماكن الهدنة الكثير من الإيجاببات فخلال 24 ساعة فقط يتم رصد عشرات الانتهاكات التي تؤدي في أغلب الأحيان إلى وقوع إصابات ووفيات.
 
بيان وزارة الدفاع الروسية كان كاشف لبعض التفاصيل حيث وقوع انتهاكات في محافظات حلب واللاذقية وحماه، على الرغم من ذلك كان قادرًا مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتحاربة في الجمهورية العربية السورية على تنفيذ عملية إنسانية واحدة، تم من خلالها إيصال 450 سلة غذائية يبلغ وزنها الإجمالي 1.95 طن إلى قرية الغاصبية بريف حمص.
 
الحرب في سوريا (2)
 
ولم يتم توقيع أي اتفاقيات خلال الـ 24 ساعة الماضية حول انضمام مراكز سكنية جديدة إلى نظام وقف العمليات العسكرية، كما لم يتغير عدد الفصائل المسلحة التي أعلنت عن قبولها بتنفيذ شروط وقف الأعمال القتالية، في وقت لم تنتهي التطورات على الساحة الميدانية، حيث لقى قبل أيام 26 مدنيا مصرعهم في غارات للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على بلدة هجين شرق مدينة دير الزور.
 
وكان 1125 لاجئا سوريا عادوا إلى ديارهم، منهم 578 قدموا من لبنان عبر معابر الزمراني ويابوس وتلكلخ، كما عاد 547  من الأردن عبر معبر «نصيب» الحدودي، كذلك 298 نازحا عادوا إلى أماكن إقامتهم الدائمة في سوريا.

الجدير بالذكر أن وزارة الدفاع الروسية، كانت أنشأت مركز خاص في سوريا لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين لتسهيل عودتهم، مطالبة بضرورة حل مشكلات اللاجئين وعودتهم إلى أراضيهم عبر القنوات الدبلوماسية إلى مكاتب الأمم المتحدة المتخصصة والسفارات الروسية في الخارج إلى 36 دولة يوجد بها حالياً أكبر عدد من اللاجئين السوريين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق