ملف دور الحضانة تحت قبة البرلمان.. طلبات إحاطة لتشديد الرقابة عليها حماية للأطفال

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 08:00 ص
ملف دور الحضانة تحت قبة البرلمان.. طلبات إحاطة لتشديد الرقابة عليها حماية للأطفال
البرلمان

يشغل ملف حضانات الأطفال ودور الرعاية، خاصة فيما يتعلق باختيار العاملين بها، اهتمام البرلمان، من أجل مواجهة أى وقائع معاملة سيئة للأطفال، خاصة أن العامل بدور الرعاية والحضانة لابد أن يكون مؤهلا للتعامل مع الأطفال داخل الحضانات ونزلاء دور الرعاية المختلفة، لتفادى إصابة الأطفال بأى أضرار نفسية أو اجتماعية مستقبلا.

اقر أيضا: كشف حساب البرلمان بعد مرور 50 يوما على انطلاق دور الانعقاد الرابع (التفاصيل الكاملة)

وفى هذا الصدد، تقدم عدد من نواب البرلمان بطلبات إحاطة، حول ضرورة الاهتمام بمواصفات اختيار العاملين بدور الرعاية والحضانات، إلى جانب ضرورة غلق الحضانات غير المرخصة، خاصة بعد انتشار فيديوهات بمواقع التواصل الاجتماعى توضح سوء معاملة الأطفال ببعض دور الحضانة، حيث تقدم النائب محمد العقاد، بطلب إحاطة لرئيس البرلمان، موجها لرئيس الوزراء، بشأن تشديد الرقابة على دور الحضانة بكافة أنحاء الجمهورية من خلال تنظيم حملات مفاجئة، للوقوف على سير العمل بها.

وطالب النائب محمد العقاد، عضو مجلس النواب، بضرورة غلق جميع الحضانات غير المرخصة، إلى جانب وضع شروط صارمة للترخيص، خاصة أن مرحلة رياض الأطفال يتم خلالها تشكيل اللبنة الأساسية للمجتمع، مشيرا إلى أن ما يحدث ببعض الحضانات يهدم القيم والأخلاق، ما يجعلها سببا فى خروج جيل معقد نفسيا وعرضه للأفكار المتطرفة.

عضو مجلس النواب أكد أيضا أن الحضانة أهم مرحلة فى حياة الطفل، وأن هناك ضرورة ملحة لفرض الدولة رقابة شديدة، لمنع انتشار الأفكار المتطرفة ببعض دور الحضانات، ومنع استخدام العنف ضد الأطفال، حيث طالب بضرورة غلق أى حضانة يثبت إدانتها بأعمال مخالفة، إلى جانب ضرورة مصادرة المكان بشكل نهائى، لمنع حدوث ذلك مرة أخرى.

كما أكد النائب يسرى نجيب، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، ضرورة توافر الضمير والرحمة لدى العاملين بدور الحضانات، وأن يكون العامل حاصل على مؤهل مناسب يساعده على حسن معاملة الأطفال، مضيفا أن العامل بدور الحضانات يجب أن تكون لديه رؤية فى التخطيط والتحديث ليواكب العصر الحديث.

اقر أيضا: رئيس البرلمان يهنئ السيسي بذكرى المولد النبوي: ما أحوجنا للعمل

فيما طالبت النائبة سعاد المصرى، فى بيان، ضرورة وضع شروط صارمة عند اختيار العاملين بحضانات الأطفال ودور الرعاية، لمنع تكرار وقائع التعذيب التى حدثت مؤخرا بالعديد من دور الرعاية وحضانات الأطفال على مستوى الجمهورية، موضحة أن الهدف من تلك الشروط، أن يكون العامل بدور الرعاية والحضانة مؤهلا للتعامل مع الأطفال ونزلاء دور الرعاية، لتفادى حدوث مشاكل للأطفال قد تلازمهم طوال حياتهم، كما قد تجعلهم عرضة للأفكار المتطرفة والإرهابية.

واقترحت النائبة سعاد المصرى، تشكيل لجنة من وزارتى التربية والتعليم والتضامن الاجتماعى، لاختبار العاملين بتلك الدور بداية من العمال والمشرفين والمربيين، للتأكد من قدرتهم على التعامل مع الأطفال ونزلاء دور الرعاية.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق