700 مليون جنيه لتوصيل المياه للقرى الأكثر فقرا.. الشركة القابضة أمام تحدي كبير

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 01:00 م
700 مليون جنيه لتوصيل المياه للقرى الأكثر فقرا.. الشركة القابضة أمام تحدي كبير
ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه االشرب والصرف الصحى

 

ضمن الاستراتيجية المستدامة لمصر 2030، تتخذ الدولة إجراءات تنموية شاملة على كافة المحاور الخدمية والاقتصادية، ومن أهم تلك المحاور توصيل مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي للقرى الأكثر فقرا في محافظات مصر.

الأمر يمثل تحديا للشركة القابضة لمياه الشرب وأفرعها بالمحافظات، ما دفعها للتعاقد مع جمعيات أهلية ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة لدخول بعض شركات القطاع الخاص لإنجاز الأمر بصورة جيدة.

وخصصت الشركة القابضة لمياه الشرب 700 مليون جنيه لتركيب الوصلات المنزلية للمياه للقرى الفقيرة، بحسب المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة، قال إن الشركة تهدف للوصول إلى نسبة تغطية مياه إلى 100 %.

وأوضح أن وزارة التخطيط خصصت مبلغ 250 مليون جنيه لتركيب الوصلات المنزلية لعدد من القرى في محافظات وجه بحري، مضيفًا أن الشركة استطاعت بالتنسيق مع الشركات التابعة، الانتهاء من تركيب كافة الوصلات المخصصة للمنازل في القرى التى استهدفتها وزارة التخطيط.

وأشار رسلان إلى أن وزارة التنمية المحلية أتاحت للشركة القابضة مبلغ أخر مثيل للذي خصصته وزارة التخطيط، وتم الانتهاء من توصيل وصلات منزلية في عدد من القرى بلغت نحو 100 مليون جنيه، وجارى تركيب باقي الوصلات في القرى المستهدفة.

وأتاح مجلس الوزراء أيضًا مبلغ آخر وصل لـ200 مليون جنيه، لتركيب الوصلات المنزلية في عدد من القرى داخل 9 محافظات، يشير رسلان إلى أن الشركة القابضة وضعت جدول زمني للانتهاء من تركيب كافة الوصلات المنزلية في القرى الفقيرة والمناطق العشوائية.

تحويل الآبار الخشبية لأخرى أكثر أمانا

وأوضح رسلان أن هناك تعاون مستمر بين الشركة القابضة والجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني في هذا المجال للقضاء على ما يسمى بالآبار الحبشية وتركيب وصلات منزلية لكافة القرى، مؤكدًا أنه تم  التنسيق بين الجهات المانحة لتوفير مبلغ 550 مليون جنيه، لتركيب الوصلات المنزلية للمنازل المحرومة من المياه، مع العلم أن هناك عددا كبيرا من المشروعات تم الانتهاء منها ومتوقف تشغيلها ودخولها الخدمة على الوصلات المنزلية. في محافظات سوهاج وأسيوط وقنا.

قاعدة بيانات التضامن للوصول للأسر الأكثر فقرا

وعن آلية الوصول للأسر الأكثر فقرا، أوضح رئيس الشركة القابضة أنه سيتم الاعتماد على قاعدة البيانات الموحدة لدى وزارة التضامن حول الأسر الفقيرة التى لا تمتلك تركيب وصلة مياه، وذلك بتركيبها بالمجان ضمن مبادرة الـ 550 مليون جنيه.

وأكد أن هناك نحو 249 مشروع مياه جارى الانتهاء منهم بتكلفة 1.6 مليار جنيه، في حاجة لتركيب وصلات منزلية لدخول هذه المشروعات الخدمة، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يتم القضاء على المناطق الساخنة في محافظات الشرقية والدقهلية وسوهاج وقنا خلال الفترة القليلة المقبلة

90 مليون جنيه بقرى القليوبية

المهندس مصطفى مجاهد، رئيس شركة مياه الشرب القليوبية، قال إنه تم تركيب وصلات منزلية لعدد من المنازل بقرى ومراكز المحافظة بتكلفة وصلت لـ90 مليون جنيه، ما جعلها تحتل مركزا متقدما بين شركات المياه في مختلف المحافظات بسبب الوصلات المنزلية.

ووضعت شركة القليوبية خطة غير محددة المدة أو الميزانية لتركيب الوصلات المنزلية، والانتهاء منها في أسرع وقت ممكن، مشيرًا إلى أن الشركة تسعى حاليا لتركيب وصلات مياه لكافة المشروعات التى يمكن الاستفادة منها في الفترة المقبلة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة