«العناني» يتحدث عن المعروضات المصرية بالخارج: 15 مليار جنيه قيمة التأمين على «توت عنخ آمون»

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 11:00 ص
«العناني» يتحدث عن المعروضات المصرية بالخارج: 15 مليار جنيه قيمة التأمين على «توت عنخ آمون»
الدكتور خالد العنانى وزير الآثار

شاركت مصر في الآونة الأخيرة في عدد من المعارض الدولية الآثرية، عرضت خلالها آثارا مصرية، الأمر الذي استنكره بعض العامة، واستغله مرضى الفكر في الهجوم على الدولة المصرية، بدعوى أنها لا تجني ربحًا.

الدكتور خالد العناني وزير الآثار، كذّب تلك الإدعاءات، وقال إن هناك عوائد كبرى تحصل عليها الدولة المصرية من خلال عرض التحف الأثرية في الخارج، مشيرًا إلى أن قطع توت عنخ آمون التى ذهبت إلى معرض لوس أنجلوس بأمريكا، حققت دعاية ضخمة لمصر، لافتًا إلى أن القيمة التأمينية بلغت 864 مليون دولار، وتابع: «أي أنها تزيد عن 15 مليار جنيه».

وخلال حوار مع الإعلامي وائل الإبراشي، في برنامج «كل يوم»، المذاع عبر فضائية  ON E، قال العناني إن الدولة المصرية لها اشتراطات خاصة تفرضها على الدول التى تريد استضافة القطع الأثرية الفرعونية لعمل بعض المؤتمرات لديها، متابعًا: «نشترط خطوط شحن معينة وعلى خطوط مصر للطيران إن وجد».

وتابع: «والإعلانات التى تعمل عليها الدولة المضيفة للمقتنيات الأثرية هي في حد ذاتها دعاية وإعلانات مباشرة للسياحة المصرية، مضيفًا: «الدولة المضيفة تدعو أكبر الشخصيات السياسية والثقافية والفنية لديها خلال افتتاح أي مؤتمر لهذه المقتنيات».

ولفت وزير الآثار إلى أنه عرضت عليه مبالغ طائلة من أجل عرض القناع الذهبي لتوت عنخ آمون،ولكنه رفض، موضحًا أنه يريد جعل هذا القناع أيقونة بالمتحف المصري الكبير يأتي إليه الناس من كل أنحاء العالم، مشيرًا إلى أنه اشترط موافقة مجلس الوزراء شرط على خروج الآثار المصرية للمعارض بعدما كان الأمر قاصرا على الوزير فقط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة