لما تغير محل إقامتك.. كل ما تريد معرفته لاستخراج رخصة قيادة

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 01:00 م
لما تغير محل إقامتك.. كل ما تريد معرفته لاستخراج رخصة قيادة
رخصة قيادة

لعدم المساءلة القانونية للمواطنين،توجد العديد من الأوراق والإجراءات التى يجب على سائقى السيارات القيام بها حال تغيير محل الإقامة فى رخصة القيادة والتسيير،  ولكى تكون الإجراءات صحيحة يجب تلك الخطوات وهى كالتالى:

 
-المرخص له عند تغيير محل إقامته المثبت فى الرخصة بدائرة المحافظة التى يقيم فيها، عليه إخطار قسم المرور المختص بذلك خلال ثلاثين يومًا من اليوم التالى لتاريخ التغيير.
 
-تقديم سند لقسم المرور المختص لإثبات محل إقامته الجديد فى حكم المادة 212 من هذه اللائحة للتأشير به بالرخصة
 
-إذا كان تغيير محل الإقامة المثبت فى الرخصة في محافظة أخرى فعلى المرخص له أن يتقدم إلى قسم المرور بهذه المحافظة الجديدة خلال المدة المشار إليها فى المادة السابقة بطلب نقل قيد الرخصة على النموذج المعد.
 
-تقديم مستند مقبول فى إثبات محل الإقامة الجديد فى حكم المادة 212 من اللائحة.
 
-تقديم أوراق تثبت قيامه بالوفاء بالغرامات المحكوم بها لمخالفة أحكام قانون المرور، وهذه اللائحة صادرة من الجهة المختصة فى دائرة قسم المرور المقيدة به المركبة أصلاً وشهادة الوفاء بالغرامات.
 
-ما يفيد بتعديل وثيقة التأمين الإجبارى من حوادث المركبات بإثبات محل الإقامة الجديد طبقًا للقانون الخاص بذلك
 
-يقوم قسم المرور بالمحافظة الجديدة بفحص المركبة للتحقق من مطابقة البيانات المثبتة بالرخصة
 
-تحرر نتيجة المطابقة على النموذج المعد لذلك ويصرف تصريح مؤقت لحين ورود ملف المركبة من قسم المرور المقيدة به وتطابق بيانات الفحص مع البيانات المثبتة به.
 

وكان القانون الجديد حدد لإدارة المرور القواعد والاشتراطات اللازمة، لإجراء الاختبار الفنى فى القيادة وحالات الإعفاء منها، وتكلفة مصاريف الاستخراج ولن يتم إعطاء الرخصة للسائق إلا فى حالة توافر كل الشروط، كذلك نص على مضافعة العقوبة في حال السير بالمركبة وارتكاب حادث مروري بالطريق حال وقوع ضحايا ومصابيين، لأن معظم المواد مغلظة وستساهم فى الحد من الحوادث.

 

وتنص المادة 76 مكرر على: يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 4 آلاف ولا تزيد عن 8 آلاف جنيه أو بإحدى العقوبتين، كل من تعمد السير عكس الاتجاه فى الطريق العام داخل المدن أو خارجها، فإذا نجم عن السير المعاكس أو مخالفة إشارات المرور الخاصة بتنظيم السير حدوث إصابة أو وفاة للغير تضاعف الغرامة المالية، مع إلغاء رخصة القيادة ولا يجوز منح رخصة جديدة إلا بعد مرور مدة مساوية لمدة الحبس المقضى بها.

 

وحسب تقارير تناولت تفاصيل القانون الجديد، فإنه لن يتم تجديد رخصة السيارة إلا بحضور صاحب السيارة أو بتوكيل خاص منه، منعًا لتعدد التوكيلات بشكل نهائى، والتى تسبب أزمات عديدة بمكاتب الشهر العقارى، للحد من عمليات التزوير، وإلزام صاحب السيارة بمجرد الشراء التوجه إلى مكتب الشهر العقارى لتسجيل بيانات المركبة.

 

وتضمن القانون الجديد وضع مادة تفيد بعدم حصول أى سائق على رخصة القيادة بدون التدريب، في مراكز معتمدة من جانب الدولة وبشهادات تثبت كفاءته فى القيادة منعًا لوقوع الحوادث المرورية.

 

ويعاقب القانون الجديد قائد أي من تلك المركبات، وكل من يسير أو يعوق أو يمنع استخدام جزء من نهر الطريق أمام سيارة الإسعاف أو المطافى أو النجدة، بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

ومن حق قائد السيارة السير لمدة 30 يوما بعد انتهاء الرخصة، بشرط أن تغطى مدة التأمين الإجبارى هذه المدة، بنص المادة: «تنقضى صلاحية ترخيص تسيير المركبة بانقضاء مدة سريان الترخيص دون تجديد ويكون تجديد رخصة المركبة فى موعد لا يجاوز 30 يومًا التالية لانتهاء مدة الترخيص، وتعتبر الرخصة سارية خلال مهلة الثلاثين يوما، شريطة تغطية وثيقة التأمين الإجبارى لهذه المدة».

 

 

 

تعليقات (3)
رخصة القيادة
بواسطة: حمدى سالم محمد سالم
بتاريخ: الجمعة، 26 يوليو 2019 02:36 م

رخصة القيادة تنتهى فى سنة 2022 وغيرت سكنى فى شهر 3 ورخصت السيارة فى شهر 6 واريد تغير العنوان فى رخصة القيادة هل هناك غرامة على التاخير فى تغير العنوان فى رخصة القيادة مع العلم عند تغير محل الاقامة تم بسلاسة برجاء التوضيح وشكرا

تغير محل الاقامة
بواسطة: Ahmed helal
بتاريخ: الجمعة، 22 مايو 2020 09:40 م

انا غيرت محل الاقامة في البطاقه الرقم القومي و رخصة السياره السؤال هنا لازم محل الاقامه في الرخصة الخاصة يتغير كمان و لا عادي

ميامى
بواسطة: Maged
بتاريخ: الجمعة، 06 مايو 2022 11:18 م

انا غيرت عنوان البطاقة من سنه والرخصة قربت تتجدد ومبلغتش ادارة المرور انا كده تبع انهو ادارة مرور القديمة ولا الجديدة اللى فى بطاقة الرقم القومى العنوان الجديد

اضف تعليق