تعرف على أرباح شركة أبل من أجهزة الـ «أي باد» في 8 سنوات

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 11:00 ص
تعرف على أرباح شركة أبل من أجهزة الـ «أي باد» في 8 سنوات
أيباد

 
عقدت شركة أبل مؤتمرا لإطلاق عدد جديد من أجهزتها، كشفت فيه الشركة عن إصدار جديد من أجهزة أيباد برو، من ضمن مجموعة أخرى من الأجهزة الجديدة التي كشفت عنها، وذلك بعد مؤتمرها الكبير الذي عقد في شهر سبتمبر الماضي.
 
ووفرت آبل فى أحدث إصدار من أجهزتها العديد من المميزات بما في ذلك إزالة زر القائمة الرئيسية وغيرها من الخصائص الجديدة، فيما تعتبر أجهزة ايباد واحدة من أبرز المنتجات التى تتميز بها الشركة.
 
ضم تقرير شركة أبل المالي للربع الرابع، الذي صدر في وقت سابق من هذا الأسبوع، مفاجآت عديدة، إذ ارتفعت الإيرادات بنسبة 20 في المائة تقريبا لتصل إلى 62.9 مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في حين ارتفعت الأرباح بنسبة 32 في المائة لتصل إلى 14.13 مليار دولار.
 
وبحسب التقرير، باعت أبل نحو 46.89 مليون أيفون خلال الربع المنتهي في 30 سبتمبر، وهذا أقل من توقعات المحللين، فيما كشفت التقارير أن الشركة ستتوقف عن الكشف عن عدد الهواتف التي تقوم ببيعها، كما توقت الشركة أن يكون هناك بعض الصعاب في الربع المقبل، وهو ما أدى لعدد من الكوارث للشركة.
وكشف التقرير، تراجع أسهم شركة أبل بأكثر من 7%، لتصل إلى 206.66 دولار، ويعد ذلك التراجع هو الثاني من نوعه في أقل من شهر، إذ عانت الشركة الأمريكية العملاقة الشهر الماضي من انخفاض سعر الأسهم إلى مستوى بلغ 206.09 دولار.
 
وذكر موقع «بيزنس إنسايدر» البريطاني، أن شركة أبل خسرت تقييمها البالغ تريليون دولار، وهو الأمر الذي جاء نتيجة لانخفاض سعر السهم الذي تأثر بتخوفات المستثمرين بعد الإعلان عن أرباح الربع الرابع.
 
unnamed
 
ووفقا للتقارير، فإن خسائر «تيم كوك» الرئيس التنفيذي، بلغت أكثر من 11 مليون دولار، وهذا لأنه يمتلك 878،425 سهمًا في الشركة، لذلك تتأثر ثروته عندما تتراجع أسهم أبل في البورصة الأمريكية.
 
وكانت منظمة «ساكوم» لحقوق الإنسان بهونج كونج، كشفت عن تقارير تفيد بأن أحد موردى قطع الغيار لشركة أبل يستخدم بشكل غير قانونى طلاب المدارس الثانوية فى خط التجميع، مشيرة إلى أن الشركة التيوانية المدعوة «كوانتا كومبيوتر» تتعمد تجنب قوانين العمل، وذلك من خلال استخدام المراهقين لتجميع سلسلة «أبل ووتش».
 
وتقول صحيفة فاينانشيال تايمز، إن «ساكوم» أجرت مقابلات مع حوالي 30 طالبًا بالمدرسة الثانوي، وتأكدت أنهم يعملون بخطط تجميع مصنع كوانتا للكمبيوتر فى تشونغتشينغ بالصين، منوهةً إلى أنه يتم إجبارهم على ذلك بدعوى عدم إمكانية تخرجهم إلا من خلال هذا العمل.
 
وأفاد عدد من الطلاب بأنهم عملوا ليلاً ونهارا، وهو أمر غير قانونى بموجب قوانين العمل الصينية، وقال عدد من الطلاب إنهم أخبروا أنهم لن يتخرجوا إذا لم يكملوا التدريب.
 
وتبحث أبل فى الإدعاءات المتعلقة باستخدام شركة كوانتا للكمبيوتر للأطفال العاملين، خاصة لأنها ليست المرة الأولى التى يحدث فيها هذا ضمن سلسلة التوريد للشركة.
 
وتعتبر عمالة الأطفال، ظاهرة متفشية بالكثير من أنحاء العالم، ودائمًا ما تواجه انتقادات لاذعة من قبل المنظمات الحقوقية ومؤسسات حماية الأجيال، بالإضافة إلى أن الشركات التي تستخدم الأطفال ضمن عمالتها، غالبًا ما تواجه اتهامات قضائية إثر هذا.
 
وبحسب منظمة اليونيسيف فإن حوالي 150 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 5 أعوام و14 عاماً في البلدان النامية، وحوالي 16% من جميع الأطفال في هذه الفئة العمرية، ينخرطون في عمالة الأطفال. وتقدِّر منظمة العمل الدولية أن هناك نحو 215 مليون طفل دون سن الـ 18 عاماً يعملون ويعمل كثير منهم بدوام كامل، في جميع أنحاء العالم.
 
وفي إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى يعمل واحد من كل 4 أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 أعوام 17 عاماً، مقارنة بواحد من كل 8 أطفال في آسيا والمحيط الهادي وواحد من كل 10 أطفال في أمريكا اللاتينية.
 
ويستعرض التقرير التالي عدد وحدات أجهزة الآيباد التي باعتها الشركة منذ إطلاقه في عام 2010:
 
عدد أجهزة آي باد المباعة على مدار السنوات:
 
- عام 2010
باعت شركة أبل ما يصل إلى 7.5 مليون جهاز.
 
- عام 2011
 باعت شركة أبل حوالى 32.4 مليون جهاز.
 
- عام 2012
باعت شركة أبل قرابة 58.3 مليون جهاز.
 
- عام 2013
 باعت الشركة قرابة 71.0 مليون جهاز.
 
- عام 2014
 باعت الشركة ما يصل إلى 68.0 مليون جهاز.

- عام 2015
باعت الشركة ما يصل إلى 54.9 مليون جهاز.
 
- عام 2016
باعت الشركة ما يصل إلى 45.6 مليون جهاز.
 
- عام 2017
 باعت أبل قرابة 43.8 مليون جهاز.
 
- عام 2018
باعت الشركة حوالى 33.8 مليون جهاز.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق