خطوة نحو التكامل.. القاهرة تستضيف مؤتمر وزراء التجارة الأفارقة الشهر المقبل

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 02:00 م
خطوة نحو التكامل.. القاهرة تستضيف مؤتمر وزراء التجارة الأفارقة الشهر المقبل
المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة

 

خلال يومى 12 و13 ديسمبر 2018 يستضيف مركز 'المنارة' للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة ممثلين عن  54 دولة إفريقية للمشاركة فى فعاليات المؤتمر السابع لوزراء التجارة الأفارقة.

 يشار إلى أن  مصر وقعت مع دول الاتحاد الاقتصادى الأوراسى، وثيقة الإطار العام للمفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين الجانبين.

ووقع عن الجانب المصرى المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة وعن دول الاتحاد فيرونيكا نيكشينيا وزيرة تجارة الاتحاد الاقتصادى الأوراسى.

اتفق الجانبان على عقد الجولة الأولى من المفاوضات منتصف يناير المقبل بالقاهرة.

وتستضيف مصر الشهر المقبل فعاليات معرض التجارة الإفريقى والذى تنظمه هيئة تنمية الصادرات المصرية بالتعاون مع الاتحاد الأفريقى والبنك الأفريقى للاستيراد والتصدير "أفرى أكسيم بنك".

وتأتى استضافة مصر لهذا الحدث فى إطار حرصها على تعزيز علاقاتها مع الدول الأفريقية فى ظل إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، السابق توقيع مصر على استضافة الدورة القادمة من المعرض فى الفترة من 11 إلى 17 ديسمبر 2018.

وأوضح قابيل وقتها أن المعرض هو الأول من نوعه فى أفريقيا ويوفر منصة لتبادل المعلومات والفرص الاستثمارية والسوقية ويمكن المشترين والبائعين والمستثمرين والبلدان من إبرام صفقات تجارية تسهم فى زيادة حركة التبادل بين بلدان القارة السمراء فى ظل انخفاض حجم التجارة البينية بين الدول الأفريقية من 63.4 مليار دولار خلال 2016 إلى 38 مليار دولار خلال 2017.

وأشار الوزير السابق، إلى عقد مؤتمر طوال فترة المعرض لبحث عدد من القضايا والملفات التجارية والاقتصادية المتعلقة بالشأن الإفريقى مع بحث سبل تعزيز الفرص التجارية والاستثمارية وتيسير التجارة وإزالة العوائق والتحديات التى تواجه المستثمرين الأفارقة داخل القارة والتغلب على المشكلات المتعلقة بالنقل واللوجستيات والحواجز الجمركية، والتعرف على سلاسل القيمة الخاصة بتجارة الدول الأفريقية وطرق تعزيزها وتطويرها.

وأكد طارق، أن القارة الأفريقية تخطو خطوات جادة لاستعادة مكانتها على خريطة الاقتصاد العالمى باعتبارها ثانى أكبر قوة فى العالم من حيث المساحة والتعداد السكانى، فضلًا عن النشاط الاقتصادى القوى لعدد من دول القارة نظرًا لاستحواذ فئة الشباب على النصيب الأكبر من التعداد السكانى فى أفريقيا، لافتًا إلى أن اطلاق اتفاق التجارة الحرة القارية الأفريقية أحد أهم النجاحات التى تحققها دول القارة حيث أن تحقيق التكامل الاقتصادى لن يتأتى الا من خلال فتح الأسواق وإزالة القيود بين البلدان الأفريقية .

ولفت قابيل إلى أن مصر لن تألوا جهدا فى تقديم الدعم والمساندة لإنجاح المعرض وتحقيق طموحات وتطلعات المواطن الإفريقى، حيث تتولى هيئة تنمية الصادرات متابعة كافة الترتيبات وتقديم كل التيسيرات للجهات المشاركة بهدف إنجاح هذه الدورة والوصول إلى نتائج تحقق صالح كافة الدول المشاركة .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق