6 آلاف أسير في غياهب المجهول.. تعرف على شرائح الفلسطينيين بسجون إسرائيل

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 08:00 م
6 آلاف أسير في غياهب المجهول.. تعرف على شرائح الفلسطينيين بسجون إسرائيل
الاسرى الفلسطينيين
كتب محمد شعلان

تمتلئ السجون الإسرائيلية بآلاف الأسرى الفلسطينيين وكثير منهم محتجز لسنوات طويلة ولا علاقة له بالعمل السياسي، وتشجع الولايات المتحدة قوات الاحتلال على استصدار المزيد من القوانين عبر الكنيست لاعتقال الفلسطينيين أمام صمت دولي على انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان داخل السجون من اعتقال النساء والأطفال وآخرين بدون أدلة تثبت تورطهم في أعمال عنف.

 

وأفاد اللواء قدري أبو بكر، رئيس هيئة شئون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، في حوار ببرنامج "اليوم" على قناة dmc، بأن نسبة المعتقلين الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية منذ سنة 1967 وإلى الان وصلت لمليون أسير بما يقدر حوالي ثلث الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن ملف الأسرى موضوع شائك وتتعنت فيه إسرائيل ضد الفلسطينيين.

 

شرائح الأسرى الفلسطينيين

المعتقلين الإداريين

وذكر اللواء قدري أبو بكر، رئيس هيئة الأسرى الفلسطينيين، شرائح الأسرى داخل المعتقلات الإسرائيلية وهم 6 آلاف أسير ومقسمين كالتالي: منهم 450 معتقل إداري لم تثبت اتهامات عليهم ولكن تشعر قوات الاحتلال أن لهم نشاط سياسي دون أدلة فيتم احتجازهم في المعتقلات وفق الحكم الإداري، موضحا أن هذا الحكم الإداري موجود من أيام الانتداب البريطاني وأقروه مجددا الكنيست وهو حبس دون مدة زمنية محددة مما يجعل المعتقلين الإداريين يضربون بين الوقت والآخر عن الطعام من أجل تحديد الحكم أو عمل محاكمة.

المعتقلين الإداريين
المعتقلين الإداريين

 

اقرأ أيضاً: أسير فلسطينى يضرب عن شرب الماء بسبب استمرار اعتقاله إداريا

المرضى من المعتقلين

وأضاف اللواء قدري أبو بكر، رئيس هيئة الأسرى الفلسطينيين، أن هناك 750 مريض في السجون الإسرائيلية منهم مصابين بأمراض مستعصية سرطان وكلى إضافة إلى حوالي 30 مقعد لا يتحركون تمامًا، لافتا إلى أن قوات الاحتلال تفرج عن المرضى المصابين بأمراض خطيرة في مراحل المرض الأخيرة حتى تقيد الوفاة في منازلهم وليست في المعتقلات الإسرائيلية.

 

الأطفال في معتقلات إسرائيل

وأشار اللواء قدري أبو بكر، رئيس هيئة الأسرى الفلسطينيين، إلى أن هناك 300 طفل معتقل دون سن الـ18 سنة، مؤكدا أن الجيش الإسرائيلي يعتقل ويحاكم أي طفل يضرب حجر على سيارة عسكرية، والكنيست الإسرائيلي سن قانون لتشريع هذا الحبس بالموافقة على سجن أي طفل عمره 12 سنة يتعرض لقوات الاحتلال.

اعتقال الاطفال
اعتقال الاطفال

 

وأوضح اللواء قدري أبو بكر، أن الإجراءات الإسرائيلية والعنصرية ضد الفلسطينيين في السجون زادت حدتها بعد قرار الولايات المتحدة بنقل السفارة الأمريكية للقدس وموضوع اللاجئين وقطع المساعدات عن اللاجئين مما يزيد من التضييق على الأسرى داخل سجون قوات الاحتلال.

اقرأ أيضاً: مؤسسات حقوقية: إسرائيل اعتقلت أكثر من 500 فلسطيني الشهر الماضي

وكانت قد قدمت هيئة شئون الأسرى والمحررين الفلسطينيين عبر محاميها، أمس الاثنين، التماسًا لمحكمة الاحتلال العليا الإسرائيلية، للمطالبة بتحسين شروط نقل الأسرى في سيارة "البوسطة"، وأوضحت الهيئة في بيانها أن عملية نقل الأسرى من سجن إلى آخر أو إلى المستشفيات والمحاكم العسكرية تشكل رحلة عذاب قاسية ومريرة للغاية، لاسيما بحق الأسيرات والأطفال والأسرى المرضى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق