باقي من الزمن 10 أيام.. وزيرة الصحة تكتب السطور الأخيرة في حياة «فيروس سي» بمصر (فيديو)

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 10:00 ص
باقي من الزمن 10 أيام.. وزيرة الصحة تكتب السطور الأخيرة في حياة «فيروس سي» بمصر (فيديو)
وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد

حرصت مؤسسات وهيئات ووزارات الدولة على تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى «100 مليون صحة» للقضاء على فيروس سي والأمراض غير العادية، بالعاصمة ومحافظات الجمهورية، من خلال حملات طبية بالتنسيق مع وزارة الصحة.
 
وقطعت مصر شوطاً كبيراً فى مجابهة هذا المرض والتخلص منه، وقد نالت تجربتها فى علاج هذا المرض استحسان الكثير من الدول.

في هذا الصدد قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إنه يتم استخدام أدوات عالمية في مسح لفيروس سي، مشيرة إلى أن هذه الأدوات الأغلى في العالم، مؤكدة أن الجهاز المستخدم في الفحوصات التأكيدية الأحدث على الإطلاق في مجال الفحوصات.

وناشدت وزيرة الصحة في مؤتمر صحفي، على هامش زيارتها لمحافظة الفيوم، (الثلاثاء)، المواطنين بالكشف عن الفيروس، قائلة: «باق 10 أيام واللى ملحقش يروح لأن دى مصلحتك ومصلحة المجتمع، ولو كنت عاوز تعيش مصاب بفيروس سى مفيش مشكلة، لكن من حق المجتمع إنك متصيبهوش».

كانت محافظة القاهرة قررت البدء في تنفيذ مبادرة علاج فيرس «سى» فى ديسمبر القادم، وذلك بعدما اجتمع اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، مع نوابه الأربعة، واللواء هاني جرجس حكمدار العاصمة، واللواء محمد الشيخ السكرتير العام، وعدد من أعضاء مجلس النواب عن المحافظة ومديري مديريات الخدمات ورؤساء مجالس شركات المرافق والهيئات ورؤساء الأحياء وكافة قيادات المحافظة المعنية؛ لبحث تنفيذ مبادرة السيد رئيس الجمهورية، والتي تبدأ فعاليتها بالقاهرة بالمرحلة الثانية في أول ديسمبر القادم وتمتد لمدة 3 شهور حتى نهاية شهر فبراير.
 
وتستهدف الحملة كل مواطن أكبر من سن 18 سنة أي ما يوازي حوالي 7 مليون حالة، وأكد المحافظ على أهمية التنسيق والتفاعل بين مديرية الشئون الصحية ومديريات الشباب والرياضة والتربية والتعليم والأوقاف والمجتمع المدني ممثلاً في الجمعيات الأهلية، وكذلك مع السادة أعضاء مجلس النواب كل في منطقته لحشد المواطنين وتعريفهم بأهمية الحملة وتحفيزهم؛ لتوقيع الكشف عليهم والتأكد من خلوهم من فيروس سي والأمراض غير العادية «الضغط والسكر والسمنة».
 
وتتمثل خطة محافظة القاهرة ومديرية الشئون الصحية بالعاصمة فى إعداد 2311 فريق عمل لإجراء المسح والفحص، يتم توزيعها على 40 منطقة طبية داخل القاهرة مع إعداد فرق عمل احتياطية إضافية؛ لتوسيع الانتشار عند الحاجة مع وجود فرق طبية ثابتة في أماكن سيعلن عنها كل في نطاقه، إضافة إلى فرق عمل متحركة للتواجد في أماكن كثيفة يتواجد بها المواطنون مثل أماكن عمل الوزارات والهيئات والجهات الحكومية والمصانع والمولات والمراكز التجاريىة ومحطات مترو الانفاق والسكك الحديدية والنوادي ومراكز الشباب والميادين الكبرى.
 
ويتم الدفع بفرق بالمستشفيات للعمل خلال الفترة الليلية من 9 مساء إلى 9 صباحاً، وكذلك أيام الجمع بالقرب من المساجد، حيث نسقت المحافظة مع مدريتى الشباب والأوقاف لفتح أماكن ثابتة لاستخدامها كعيادات ثابتة بمراكز الشباب والمساجد.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق