أرجوحة الأسعار تربك سوق النفط.. هل تعجز أمريكا في السيطرة على أسعار المحروقات؟

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 10:00 ص
أرجوحة الأسعار تربك سوق النفط.. هل تعجز أمريكا في السيطرة على أسعار المحروقات؟
النفط - أرشيفية

مع تزايد التوقعات باستمرار هبوط أسعار النفط خلال الفترات المقبلة، حيث سجلت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 4.24 دولار، وهو ما يعادل ما يعادل 7.1%، لتبلغ في التسوية 55.69 دولار للبرميل، مسجلة أكبر تراجع يومي لأسعاره منذ شهر سبتمبر 2015.
 
كما خسر الخام الأميركي 28 % منذ أن بلغ مستوى ذروة في أوائل أكتوبر، كما هبط خام القياس العالمي مزيج برنت 4.65 دولار، أي ما يعادل 6.6 %، ليبلغ عند التسوية 65.47 دولار للبرميل، مسجلا أكبر خسارة يومية له.
 
كما خسر خام برنت 25% منذ بلوغه أعلى مستوى في أربع سنوات منذ بداية شهر أكتوبر الماضي، علما بأن خام برنت الآن عند مستويات لم يبلغها منذ مارس.
 
وكانت أسوق النفط شهدت (الثلاثاء)، حالة فقدان للزخم، خاصة مع تدهور الآفاق الاقتصادية وارتفاع الإنتاج الأميركي، مما طغى على تأثير التخفيضات المتوقعة في إمدادات منظمة أوبك. وسجل خام القياس العالمي مزيج برنت 66.43 دولار للبرميل، بانخفاض 36 سنتا أو ما يوازي 0.5% عن سعر آخر إغلاق.
 
ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 56.97 دولار للبرميل، بانخفاض 23 سنتا أو 0.4% عن آخر تسوية. وجاءت الانخفاضات عقب زيادات في الأسعار في وقت سابق من الجلسة.
 
وانخفضت أسعار النفط نحو الربع من المستويات المرتفعة الأخيرة، التي سجلتها في أوائل أكتوبر، نتيجة زيادة الإمدادات لاسيما من الولايات المتحدة. وارتفع الإنتاج الأميركي بنحو 25% هذا العام، مسجلا مستوى قياسيا عند 11.7 مليون برميل يوميا. ويأتي ذلك وسط توقعات واسعة النطاق بتباطؤ اقتصادي، دفعت أسعار الأسهم الآسيوية للهبوط الثلاثاء فضلا عن خسائر حادة لوول ستريت أمس.
 
وفي ظل القلق من أن يؤدي فائض الإنتاج الذي بدأ يظهر إلى انهيار الأسعار، كما حدث في عام 2014، تضغط أوبك من أجل خفض الإمدادات بين مليون و1.4 مليون برميل يوميا.

مخاوف من أن تؤدي الاضطرابات الاقتصادية العالمية إلى تراجع الطلب على النفط
وفي ظل قيام المتداولون بتخفيض مراكزهم في سوق خيارات النفط ،وسط مخاوف من أن تؤدي الاضطرابات الاقتصادية العالمية إلى تراجع الطلب على النفط، سجلت نسبة هبوط أسعار النفط أمس 7%، وهو أدنى مستوى له منذ 8 أشهر.

نتيجة بحث الصور عن النفط

ويأتي ذلك الانخفاض الكبير في أسعار النفط لعده أسباب يأتي على رأسها ارتفاع حجم إنتاج النفط بالولايات المتحدة الأمريكية، وأيضا كانت من الأسباب الأساسية خلال الفترة الماضية لانخفاض أسعار النفط، هو الخوف من تراجع الطلب على النفط، وذلك كنتيجة لتباطؤ النمو العالمي.

أسباب هبوط أسعار النفط 
ونجد أن قيام الولايات المتحدة الأمريكية عند فرضها المرحلة الثانية من العقوبات على طهران، قامت باستثناء ثماني دول  كانت أحد الأسباب لانخفاض أسعار النفط لاستمرارها في استيراد النفط من طهران، كما أن الموجه التي شهدتها أسواق المال خلال شهر أكتوبر الماضي بعد أسبوع من وصول سوق مستقبليات النفط إلى ذروتها، تراجعت ثلثّا أسهم مؤشر ستاندرد أند بورز 500، وجذبت سوق المستقبليات معها إلى الأسفل ،قوة الدولار، والتي تجعل البترول أعلى تكلفة للبلدان التي لا ترتبط عملتها بالعملة الأمريكية.

نتيجة بحث الصور عن النفط

تخمة معروض نفطي في 2019 في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي
وجاءت تحذيرات "أوبك" أمس، من تخمة معروض نفطي في 2019 في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي، وتنامي معروض المنتجين المنافسين، بوتيرة أسرع من المتوقع، معززة المبررات لتحول كامل في السياسة صوب خفض الإنتاج خلال اجتماع المنظمة الشهر المقبل.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة