إبطاء تدهور رئتيك.. تعرف على 5 أشياء إيجابية عندما تقلع عن التدخين

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 10:00 م
إبطاء تدهور رئتيك.. تعرف على 5 أشياء إيجابية عندما تقلع عن التدخين
التدخين

يعد التدخين من العادات السيئة  بسبب تاثيرها على الصحة بشكل سلبى، ما يزيد من فرص الإصابة بالسرطان والأمراض الخطيرة التى تؤدى إلى الوفاة.

هناك عدد من الأشياء الإيجابية التى تحدث لك عندما تقلع عن التدخين، بحسب موقع "Net doctor"، ونتعرف عليها فى هذا التقرير.

 
الاقلاع عن التدخين 1
 
الاقلاع عن التدخين 

 

صحة أفضل للرئتين
 

 يزيل التدخين مرونة الرئتين ويضعف قدرتها على التنفس بشكل جيد، ما يؤدى انخفاض نسبة الأكسجين في الدم وزيادة خطر العدوى ،كما قد يزيد الاعتماد على الأكسجين الإضافي من خلال جهاز الاستنشاق إذا ساءت حالة الرئتين.

 

الإقلاع عن التدخين لا يعنى أن رئتيك ستعود إلى ما كانت عليه قبل التدخين، فهذا يعتمد على العمر والفترة التى قضيتها وأنت تدخن، لكن سيساعد الإقلاع على إبطاء التدهور فى رئتيك وبالتالى صحة أفضل للرئتين.

يصبح شكلك أفضل وأصغر سناً
 

يرجع الضرر الناتج عن التدخين إلى آلاف المركبات الإضافية الناتجة عن حرق التبغ،من قبيل أول أكسيد الكربون، الذي يرتبط بالهيموجلوبين وينقص الأكسجين، وانخفاض مستويات الأكسجين يؤدي إلى ضعف الشفاء وتدهور شكل الجلد وتساقط الشعر، ويجعل الشخص المدخن يتقدم فى السن قبل الأوان.تحدث النوبات القلبية والسكتات الدماغية نتيجة لضيق الأوعية الدموية الرئيسية (المعروفة باسم تصلب الشرايين)، كما أن التدخين يمكن أن يزيد بشكل كبير من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين.

 صحة افضل لقلبك
 

ويحمل المدخن مخاطر مرتفعة أيضاً بسبب مشاكل الكلى، العين ومجموعة من الشكاوى الأخرى التي يطلق عليها عمومًا أمراض الأوعية الدموية الطرفية.

فوائد الاقلاع عن التدخين
 
 
فوائد الاقلاع عن التدخين

 مستوى أقل من التوتر

كما أن التدخين يساهم في زيادة الضغوط والتوتر، لأن النيكوتين هو مادة مسببة للإدمان، ويزيد الإجهاد والتوتر عندما يمر وقتاً بين تناول سيجارة والأخرى.

أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد

عندما تقلع عن التدخين، يستغرق الأمر ما بين أسبوعين و 12 أسبوعاً لتحسين الدورة الدموية، ليبدأ جسمك في إصلاح الضرر الناتج عن التدخين، ويعيد عدد خلايا الدم البيضاء إلى طبيعتها،  بما أن جهاز المناعة لم يعد معرضًا للقطران والنيكوتين بسبب التدخين، فسيصبح من الأسهل على جسمك مكافحة نزلات البرد والانفلونزا وغيرها من الأمراض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة