الرئيس الأمريكي وتميم يتصدران أغلفة الصحف العالمية.. هل ينجح ترامب في التحقيق مع كلينتون؟

الخميس، 22 نوفمبر 2018 09:00 ص
الرئيس الأمريكي وتميم يتصدران أغلفة الصحف العالمية.. هل ينجح ترامب في التحقيق مع كلينتون؟
ترامب ومارك زوكربيرج

عدة قضايا هامة على الساحة الدولية، سلطت عليها الصحف العالمية، الصادرة، الأربعاء، عدد من القضايا أبرزها سعى ترامب للتحقيق مع هيلارى كلينتون وجيمس كومى، ورفض مارك زوكربيرج التخلى عن رئاسته لفيسبوك.

ترامب وكلينتون.. محاكمة لم تبدأ بعد
صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، قالت إن الرئيس دونالد ترامب، طلب التحقيق ضد هيلارى كلينتون ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالى السابق جيمس كومى الربيع الماضى، وأنه أراد من مستشاريه العمل على كتابة المسودة القانونية للتحقيق.

وأكدت وكالة الأسوشيتدبرس نفس المعلومات عبر مصادر مطلعة. تشير الصحيفة إلى أن محامين فى البيت الأبيض عملوا بالفعل على كتابة مذكرة، تحذر من عواقب فتح هذا التحقيق وأنه يمكن أن يؤدى إلى أن يحاول معارضى ترامب عزله هو شخصيًا.

المستشار دون مكجان، قال إن الرئيس الأمريكى ليس لديه صلاحيات لإعطاء أوامر ببدء مثل هذه التحقيقات، وأنه وباقى المحامين التابعين للبيت الأبيض كتبوا هذه المذكرة لإيقاف ترامب، مشيرًا إلى أن حتى طلب ترامب البدء بمثل هذا التحقيق يمكن أن يثير الاتهامات لترامب بإساءة استغلال السلطة لأنه بهذا سيبدو وكأنه يلاحق خصومه السياسيين.

وطالب ترامب في تغريدة من قبل بأن تقوم وزارة العدل الأمريكية بالتحقيق ضد كلينتون وقت تولى جيف سيشنز الوزارة، لكن سيشنز لم يكن يريد البدء فى مثل هذا التحقيق. محامى ترامب السابق، جون دود، طلب من نائب وزير العدل رود روزينستين فى مذكرة العام الماضى التحقيق ضد كومى فى طريقة تعامله مع تحقيقات البريد الإلكترونى الخاص بكلينتون.

مارك زوكربيرج ورئاسة فيسبوك
شبكة CNN الأمريكية أجرت حوارا مع مؤسس فيس بوك مارك زوكربيرج، أعلن فيه أنه لن يتخلى عن رئاسة الموقع الذى أسسه، في أى وقت قريب رغم المشكلات التى تورط فيها موقع التواصل الاجتماعى.

بحسب الحوار، قال مارك: «هذه ليست خطتي، وأنه لا أنوى أيضا قطع العلاقات مع شيريل ساندبرج مسئولة العمليات فى فيسبوك -تعد من المقربين من زوكربيرج»، مضيفًا: «إنها من أهم شركائى الذين عملت معهم لعشر سنوات وأنا فخور بالعمل الذى قمنا به معا وأتمنى الاستمرار فى العمل معها لعشرات السنين».

ويأتى ذلك فى الوقت الذى دعا فيه عدد من مالكى الأسهم والمستثمرين فى فيسبوك لتنحية زوكربيرج فى أعقاب تفجر المشكلات السياسية بالموقع سواء من انتشار الأخبار المزيفة أو ببيع بيانات المستخدمين أو سرقتها من قبل شركة "كامبريدج أناليتيكا"، بجانب الاتهامات بأن فيسبوك كان منصة تم استخدامها وقت الانتخابات الأمريكية لترويج الشائعات من قبل روسيا، وهناك الاتهام الأخر لفيسبوك وهو التحيز ضد أنصار ترامب وضد أنصار التيارات اليمينية المحافظة.

ترامب وغلاف التايم
ذكرت صحيفة واشنطن بوست، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يرى نفسه متصدرا غلاف مجلة التايم من جديد، مشيرة إلى أن ترامب سأله الصحفيين عمن سيكون شخصية العام على غلاف المجلة الشهر المقبل، فكان رده: لا أعرف هذا الأمر يخص مجلة التايم لكنى لا أتخيل شخصا آخر غير ترامب، هل يمكنكم تخيل أى شخص أخر».

وقالت الصحيفة، إن الرئيس الأمريكى لديه هوس قديم بمجلة التايم، ففى العام الماضى صرح بأنه على الأرجح سيكون شخصية العام، ولكنه هو من رفض، وهو ما نفته مجلة التايم وأعلنت أنها لا تكشف أبدا عن الشخصيات الفائزة قبل موعدها.

ولكن فى 2016 كان ترامب بالفعل على غلاف المجلة مع لقب شخصية العام كونه فاز برئاسة الولايات المتحدة، وهو ما علق عليه وقتها قائلا: «هذا يعنى لى الكثير، وشرف عظيم للغاية».

انتهاكات قطرية ضد عمال المونديال

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية، مجددا عن الانتهاكات القطرية ضد عمال المونديال، متحدثة عن وضع العمال المتدنى في مناطق بناء ملاعب كأس العالم 2022، وقالت إن أسرة عامل نيبالي تيج ماريان ثارو، قامت بطقوس حرقه على ضفاف نهر البودهى جنوب شرق نبيال، بعد أن لقى مصرعه فى حادث فى موقع بناء فى قطر.

وسردت الصحيفة كيف كانت زوجة ثارو تتحدث إليه كل يومين أو ثلاثة أيام عبر الهاتف هى وابنتها صاحبة الأربعة إلى أن تلقوا مكالمة هاتفية من قطر، من رقم لم تتعرف عليه، تفيد بمصرع زوجها البالغ من العمر 23 عاما، عندما سقط من ممشى مرتفع فى ملعب الوكرة الذى يقدر بـ 512 مليون جنيه استرليني، والذى تم تشييده لكأس العالم 2022.

وشرحت تشودرى - الزوجة- كيف تلقت اتصالات مختلفة من قطر، واحد من شركة منار للمقاولات العامة، الشركة التى وظفت زوجها، وواحد من اللجنة العليا للمشاريع والإرث، الهيئة المنظمة لكأس العالم، وأوضحت: «قال لى الرجل من اللجنة العليا إنه آسف. سألته كيف مات زوجي. وقال إنهم يحققون فى الوفاة.»

وتحدثت"الجارديان إلى أربعة أشخاص على علم مباشر بالحادث. وتقول المصادر إن ثارو كان يحمل لوحة كبيرة على طول ممر يبلغ ارتفاعه 35 مترا ليلا عندما وقع الحادث.

نقص الأنسولين
أوردت صحفية الجارديان أن هناك علماء توقعوا أن نقص الأنسولين قد يؤثر على 40 مليون مُصاب بمرض السكرى، من النوع الثانى الأمر الذى سيؤدى إلى تزايد الحاجة إلى الأنسولين بنسبة 20% خلال الـ13 عاما المقبلة.

وفى دراسة نشرت بدورية (لانسيت) المتخصصة فى دراسات مرض السكرى والغدد الصماء، نقلتها الجارديان، أوضحت أن هناك ارتفاعا ملحوظا فى مرضى السكرى النوع الثانى فى جميع أنحاء العالم ويرجع ذلك بشكل أساسى لمرض السمنة.

 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق