عالم البحر الأحمر.. التنوع البيولوجي ليس ميزته الوحيدة (صور)

السبت، 24 نوفمبر 2018 10:00 ص
عالم البحر الأحمر.. التنوع البيولوجي ليس ميزته الوحيدة (صور)
البحر الأحمر

يعد البحر الأحمر من أغنى بحار العالم من حيث التنوع البيولوجي، فضلا عن احتواءه على العشرات من الجزر البحرية التى تنمو بالقرب منها شعاب مرجانية فريدة تبلغ أعمارها ملايين السنيين، لذا فالبحر الأحمر يعد الوجهة الأولى للمفضلة للعديد للسياح من شتى دول العالم.
 
وتتميز المناطق الشاطئية بالمحافظة بتنوع بيولوجي مميز قد يكون الأغنى على مستوى العالم، بحسب الدكتور أحمد غلاب، مدير محميات البحر الأحمر، الذي أوضح أنه يتم رصد بداية من الكائنات الميكروسكوبية الدقيقة إلى أكبر الكائنات حجمًا على الأرض.
 
1
 
غلاب، أضاف في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الجمعة، أن الطحالب الخضراء والفطريات من الميكروسكوبية الصغيرة تنمو في مناطق الشعاب المختلفة، التي تتغذى عليها كائنات بحرية تجعل من البحر الأحمر مقصدًا سياحيًا لمشاهدتها، مثل السلاحف، وكذلك الدوجونج «عروس البحر».
 
وبحسب مدير محميات البحر الأحمر، فإن البحر الأحمر به الآلاف من الأسماك مختلفة الأنواع والأحجام، ومن بين الكائنات البحرية التي يتم رصدها بشكل متكرر في البحر الأحمر والذى تعد الأكبر من حيث الكائنات، الحوت الأحدب والقرش الحوت والقروش المختلفة التى يبلغ أنواعها 44 نوعًا وذلك خير دليل على وجود بيئة متنوعة ذات خصوبة تجعل تلك الحيوانات يتم رصدها بشكل متكرر.
 
2
 
وتابع: «يكاد البحر الأحمر لا يخلو من أى تمثيل من كائنات المملكة الحيوانية على سطح الأرض باستثناء عدد قليل منها، لذلك صنفه العلماء بأنه من أهم مناطق التنوع البيولوجى على سطح الأرض، فهو يحتوى على أنواع مختلفة ومتعددة من الكائنات الدقيقة والصغيرة والكبيرة منها الشعاب المرجانية بأنواعها، الأسماك العظمية بأنواعها، الطحالب البحرية بأنواعها، والأسماك الغضروفية بأنواعها». 
 
وأضاف مدير محميات البحر الأحمر، أن هناك أنواع عديدة ومختلفة من الطيور المقيمة والمهاجرة، وكذلك أنواع الزواحف من السلاحف البحرية فى المياه والضب فى الصحراء والثدييات منها الدلافين والحيتان فى المياه والغزلان والماعز الجبلى فى الصحراء.
 
3
 
وأوضح غلاب، أن فى صحراء البحر الأحمر وعلى امتداد الصحراء الشرقية وبالقرب من ساحل البحر الأحمر تنمو أشجار الأكاسيا، وهى أشجار معمرة فى مخرات وديان السيول لتشكل بيئة ذات طبيعة خاصة، فهذه الأشجار مصدر حماية وغذاء للعديد من الكائنات التى تستخدمها للغذاء أو للاحتماء من أشعة الشمس فى الصيف.
 
وبحسب مدير عام محميات البحر الأحمر، فإنه يتم رصد دائمًا أثار أرجل الغزلان والجمال بالقرب منها، وقلة المياه فى هذه المناطق جعلت من برك المياه الصغيرة في بعض كهوف جبال الصحراء الشرقية مصدرًا للحياة لكائنات عديدة، منها القط البري وطيور القطا والغزلان والماعز الجبلي أو ما يطلق عليه التيل، والضب من الزواحف الجبلية المعروفة في الصحراء الشرقية فهو كائن يأخذ لون الجبل والتربة الصفراء للتخفي.
 
4
 
بدوره، قال حسن سعد، غطاس، إن الشعاب المرجانية فى البحر الأحمر تميزه عن غيره من سواحل العالم، مؤكدًا أن الأوروبيين يصلون خصيصًا للغوص لمشاهدتها، مثل الشعاب بالقرب من جزر الروكى والأخوين والزبرجد.
 
وأضاف سعد، أن الشعاب المرجانية حول جزر الروكى والأخوين والزبرجد تبعد عددًا كبيرًا من الكيلو مترات من شاطئ البحر، وكذلك تتعدى أعماقها الـ100 متر، حيث تمتلك عالما آخر فى أعماق البحر من شعاب مرجانية وأسماك ذات أحجام وأنواع مختلفة بأعداد كبيرة.
 
5
 
وأوضح سعد، أن من أهم مناطق التنوع البيولوجى فى البحر الأحمر، الخلجان البحرية أهمها خليج مرسى عجلة وأبودباب، فى مرسى علم، والذى يعد مواطنًا لحيوان الدوجنج «عروس البحر»، حيث يزوره الكثير من السياح لمشاهدة حيوان الدوجونج الذى لا يوجد منه سوى قرابة 5 فقط تظهر فى المناطق التى تنتشر فيها الحشائش البحرية بتلك الخلجان.
 
6

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة