حقبة جديدة من المفاوضات السورية.. ماذا قال وزير خارجية كازاخستان عن مشاورات أستانا؟

السبت، 24 نوفمبر 2018 08:00 م
حقبة جديدة من المفاوضات السورية.. ماذا قال وزير خارجية كازاخستان عن مشاورات أستانا؟
جانب من العنف فى سوريا

"جولة المفاوضات الـ 11 من مشاورات أستانا بشأن التسوية السلمية فى سوريا، ستعقد كما هو مخطط لها، يومى 28 و 29 نوفمبر الجاري"..هذا ما كشفه وزير خارجية كازاخستان خيرت عبد الرحمانوف.

 
وأكد عبد الرحمانوف، وفقا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية أمس الجمعة، على مواصلة تعزيز وقف الأعمال القتالية واحترام الهدنة، وعقد الاجتماع السادس القادم لفريق العمل المعنى بتبادل السجناء ومسائل أخرى.
 
وأضاف أنه من المتوقع أن تكون قائمة المشاركين تقليدية، وهى البلدان الضامنة (روسيا وتركيا وإيران)، والمراقبون (الأمم المتحدة والأردن)، وأيضا الحكومة السورية والمعارضة السورية المسلحة.
 

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد أكد أن مدى فعّالية اللجنة الدستورية في سوريا، أهم من موعد تشكيلها.

 

وقال لافروف، خلال مشاركته في منتدى "الحوارات المتوسطية" الرابع في روما اليوم الجمعة، إن "فعّالية اللجنة الدستورية السورية أهم من وضع مهل زمنية غير واقعية لتشكيلها".

وحول التوافق مع إيران على السياسة في سوريا، قال لافروف: "لا أعتقد أنّه يوجد دولتين في العالم تتوافقان على كل شيء. لكننا نتفق على استقرار سوريا".

وكانت الخارجية الروسية أعلنت، في وقت سابق، أن نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف، بحث مع السفير السوري رياض حداد مسألة تشكيل اللجنة الدستورية وعودة اللاجئين.

 

وقالت الوزارة في بيان: "يوم السادس من نوفمبر قام نائب وزير الخارجية الروسية، مبعوث الرئاسة إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، باستقبال السفير السوري في موسكو رياض حداد، بطلب من الأخير".

 

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، عن وجود اتفاق بين الأطراف المشاركة في عملية "أستانا" للتسوية السورية على ضرورة عقد الاجتماع نهاية نوفمبر.

 

وقال بوغدانوف في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدولة للخارجية السودانية، أسامة فيصل بالعاصمة الخرطوم يوم الجمعة 9نوفمبر/تشرين الثاني:

 

"هناك اتفاق بين جميع المشاركين في إطار أستانا على مستوى رفيع للوفود على عقد اجتماع في أستانا في أواخر شهر نوفمبر الجاري".

 

وأضاف بوغدانوف أن "ملف سوريا مهم جدا ونحن نبذل جهودا لحلحة المشاكل والأزمة السورية بطرق سلمية في إطار المشاورات السياسية على أساس قرار مجلس الأمن 2254، الذي اتخذ بالإجماع، وأعتقد أن مسار أستانا يلعب دورا مهما ونشطا وفعالا".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة