حملة «الـ 16 يوما» للقضاء على العنف ضد المرأة.. مبادرة عربية برعاية أممية تنطلق اليوم

الأحد، 25 نوفمبر 2018 10:00 ص
حملة «الـ 16 يوما» للقضاء على العنف ضد المرأة.. مبادرة عربية برعاية أممية تنطلق اليوم
العنف ضد المرأة

تزامنا مع اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، الذي يوافق يوم  25 نوفمبر، تنطلق الأحد، فعاليات «حملة الـ 16 يوما» لمناهضة العنف، المرأة، وتنتهي في يوم 10 ديسمبر المقبل الموافق لليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وتنطلق الحملة برعاية الجامعة العربية والأمم المتحدة المعني بالمرأة والمساواة بين الجنسين، كذلك يطلقان فعاليات مبادرة «قصتها» لتطوير المعرفة عن إنجازات المرأة في الوطن العربي، في نفس التوقيت.

وأكد مطلقا الحملة على إدراكهما بأن  العنف ضد النساء والفتيات يشكل انتهاكًا جسيمًا لحقوق الإنسان، ويترتب عليه كذلك تكاليف صحية واجتماعية واقتصادية هائلة، كما أنه يقوض مساهمة النساء في التنمية والسلام والأمن، ويقف حائلًا دون تحقيق المساواة وحصول النساء والفتيات على حقوقهن الأساسية والنهوض بأوضاعهن مما يشكل تهديدًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

وبحسب بيان رسمي، جدد الشركاء التزاماتهم مع كافة الدول الأعضاء لتوحيد الصفوف على المستوى الإقليمي والوطني لوضع حد للعنف ضد النساء والفتيات، لضمان مستقبل بدون عنف للفتيات والنساء في المنطقة العربية، والعمل على توفير الحماية اللازمة لهن.

وناشد الشركاء الآليات الوطنية المعنية بالمرأة تطوير التشريعات والسياسات التي تجرم العنف وتضمن الحماية للنساء والفتيات، ووضع استراتيجيات وخطط العمل على المستوى الوطني شاملة، مؤكدين أهمية إحالة قضايا العنف ضد النساء والفتيات إلى النظام القضائي الرسمي، وتوفير مجوعة شاملة من خدمات الحماية والدعم المناسب للضحايا والناجيات بما يتناسب مع المعايير المتفق عليها دوليًا، وتحسين جمع البيانات وتحليلها كأساس للقضاء على العنف الممارس ضدهن، وبما يضمن تعافي النساء من العنف وتمكينهن من التغلب على العواقب المتعددة للعنف من أجل بناء حياتهن. كما يقتضي ذلك اتخاذ تدابير وقائية أكثر شمولًا وسهلة المنال وميسورة التكلفة ومناسبة ومقبولة وجيدة النوعية.

وحث  الشركاء الأعضاء على إدراج احتياجات المرأة في خطط التنمية الوطنية الشاملة، واستراتيجيات القضاء على الفقر التي تعالج القضايا الاجتماعية والهيكلية وقضايا الاقتصاد الكلي، وكفالة معالجة تلك الاستراتيجيات للعنف ضد النساء والفتيات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق