القطار لم يفوتك.. تعرف على مصير الخارجين عن الأولويات في مشروعات الإسكان الاجتماعي

الأحد، 25 نوفمبر 2018 11:00 م
القطار لم يفوتك.. تعرف على مصير الخارجين عن الأولويات في مشروعات الإسكان الاجتماعي
مى عبد الحميد

الكثير من المواطنين أبدو حزنهم بعد أن فاتهم التقديم في وزارة الإسكان للحصول على وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي الذي أعلنت عن الوزارة خلال الأعوام الماضية، والذي تضمن التقديم من خلال مجموعة من الإعلانات، وكان أخرهم الإعلان التاسع، وظن بعضهم أن الوزارة ستغلق أبواب التقديم أمامهم بعد أن تقدم مئات الآلاف للحصول على إحدى هذه الوحدات بالمدن الجديدة وبالأخص بمدينة السادس من أكتوبر.
 
إلا أن الإسكان لا تزال تستكمل حلم تمليك كل شاب وحدة عقارية، وفي إطار ذلك أطلقت الإسكان الإعلان العاشر لمشروع الإسكان الاجتماعي، والذي لقي إقبالا غير متوقع من مختلف المواطنين بكافة المحافظات والمدن التى يتضمنها الإعلان العاشر بمشروع الإسكان الاجتماعي، وكشفت مى عبد الحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، أن أعداد من قاموا بشراء كراسات شروط حتى الآن تخطى الـ١٦٥ ألف كراسة، رغم أن الإعلان العاشر يتضمن ٦٠ ألف وحدة فقط.
 
وأضافت مى عبد الحميد، فى تصريح صحفية لها، أن التزاحم على مكاتب البريد لا يمنح الحاجزين أولوية الحجز، حيث أن بدء الحجز سيتم من خلال الموقع الإلكترونى اعتبارا من يوم الخميس المقبل.
 
وأشارت إلى أن أهم ما يميز الإعلان العاشر هو توافر وحدات بمساحات مختلفة حيث هناك وحدات نظام غرفتين وصالة، ووحدات نظام ٣ غرف وهو ما يتلاءم مع دخل وإمكانيات المواطنين فى الشريحة الواحدة .
 
وأكدت أن زيادة الحد الأقصى لدخل الأسرة لـ٥٧٠٠ بدلا من ٤٥٠٠، وكذلك للأعزب حيث تم رفع الدخل لـ٤٥٠٠ سمح لعدد كبير من المواطنين فى التقدم لهذا المشروع والذين كلم يصعب عليهم قبل ذلك .
 
وتابعت الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، أن هناك مزايا أخرى للإعلان العاشر تتلخص فى إمكانية تقسيط المقدم على ٣٠ شهرا وهو ما كان يمثل تحديا واضحا أمام المواطنين فى دفع إجمالى مقدم الوحدة خلال ٣ أيام وهى الفترة التى كان يحددها البنك أو جهة التمويل .
 
من ناحية أخرى وبما يتعلق بالإعلان التاسع، أكدت مى عبد الحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، أن خارج الأولويات فى الإعلان التاسع سيكون لهم أولوية فى الإعلان العاشر حال عدم سحب مقدمان الحجز.
 
وأوضحت أن إجمالى عدد المُتقدمين بمدينة السادس من أكتوبر للإعلان التاسع ولم يقوموا باسترداد مُقدم جدية الحجز بلغ حتـى تاريخه 45840 مواطنا مُقابل عدد 23300 وحدة سكنية مُتوافرة، حيث تم الانتهاء من إجراء ترتيب الأولويات المعلن عنها للمواطنين وفقاً للآلية المُقررة من رئاسة مجلس الوزراء، حيث جاء فى الترتيب الأول المتـزوج ويعول (شامل الأرمل/ة وتعول – المطلق/ة وتعول)، ثم جاء فى الترتيب الثانى المتـزوج، وأخيـراً الأعزب مع إعطاء الأولوية للأصغر سناً بكل مجموعة على حدة، وفى حالة تساوى السن تكون الأولوية للأسرة الأكثـر عدداً، وذلك فى ضوء البيانات التـى تم تسـجيلها من قبل المواطنين الحاجزين بالموقع الإلكترونى الرسمى للصندوق خلال فترة فتح باب الحجز.
 
وأكدت مى عبد الحميد أن رقم الأولوية المُعلن عنه الخاص بكل مواطن هو رقم غيـر نهائى، وقد يتغيـر إذا ثبت عدم صـحة أى من البيانات المقدمة من المواطنين الحاجزين بالموقع الإلكترونى الرسمى للصندوق، والمرفوعة بمعرفتهم، والتـى تبين الحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة، وقيمة الدخل والإعاقة، حيث تكون طلبات المواطنين فى تلك الحالة عرضة للرفض نتيجة الإستعلامات الميدانية لدى الصندوق، أو الائتمانية لدى جهات التمويل، وعليه تُعد تلك النتائج مؤشرا لترتيب أولوية بدء التعامل على طلبات المواطنين، ولا تعكس تأكيد قبول التخصيص للمواطن. 
 
وأضافت الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، أنه سيتم تخصيص الوحدات السكنية للمقبولين وفقاً لنتائج الاستعلام الميدانى والائتمانى خلال عام 2019 ممن هم داخل الأولويات، مع التوضيح بأن الحاجزين الذين أصبحوا خارج أولويات الوحدات المتوفرة لهم الحرية التامة فى الاختيار بين إما استرداد مبلغ مقدم جدية الحجز، والتقديم بالإعلان العاشر، أو الاستمرار فى نفس الإعلان، ولكن بشروط الحجز الخاصة بالإعلان العاشر، على أن يتم استلام الوحدة السكنية بعد 30 شهرا من تاريخ الإعلان.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق