أهم سيناريوهات "إنقاذ الموقف" إذا تعطلت فرامل سيارتك

الثلاثاء، 05 يناير 2016 01:20 ص
أهم سيناريوهات "إنقاذ الموقف" إذا تعطلت فرامل سيارتك
صوره تعبيريه

أصبحت السيارات الآن تتميز بوسائل الأمان العالية بالإضافة إلى أنظمة التحكم الإلكترونية فى السيارة ومن أهما أنظمة التحكم فى فرامل السيارة، ففرامل السيارات الان اصبح النظام الاليكترونى هو المتحكم الرئيسى بها وهناك انظمة تفصل التدخل البشرى عن تعرض السيارة للانخراف وتتحكم هى بالسيارة، كل هذا جميل وينقذ الاشخاص فقدرة النظام على مواجهة اى مشكلة هو بالفعل ميزة رائعة، ولكن ماذا لو كانت المشكلة فى النظام نفسه؟

هناك العديد من السيناريوهات التى قد يتعرض لها سائق السيارة إلا أن تعطل فرامل السيارة هو أسوأهم على الاطلاق !!
ولكن قبل أن نبدأ الحديث عن الطرق التى قد تساعدنا على مواجهة تعطل الفرامل لن تفيدك اطلاقا على أرض الواقع ان لم تتمالك اعصابك, فشعورك بتعطل الفرامل وعدم استجابتها من الأمور المخيفة جدا خصوصا أن استخدام الفرامل لا نحتاج اليه إلا إذا كنا بالفعل نحتاج الى التوقف, وبالتالى فإن الوقت يكون ضيقا والمسافات تتأكل سريعا. وهناك الكثير من يعتقد انه سيتمالك أعصابه وأن الأمر ليس بالصعوبة التى يبدو عليه ولكننا نؤكد أن الأمر ليس سهلا، ويجب على كل قائد سيارة أن يعى ذلك جيدا.

دائما حاول أن تتخيل سيناريو تعطل الفرامل على طريق تستخدمه عادة وليكن الدائرى مثلا, ماذا ستفعل وما هي الإجراءات التي سوف تتبعها وحاول تجهيز قراراتك بحيث توفر الوقت اثناء تعرضك لهذا الموقف لا قدر الله.

نتحدث أولا عن الخطوات السلمية والتى لن تؤذى سيارتك ولكنها تحتاج الى مسافة ووقت كافيين لتنفيذها عادة ما يكون تعطل الفرامل بسبب تسرب السوائل وبالتالى ستجد أن مشوار الفرامل أصبح أكبر من المعتاد ولذلك عليك الضغط المتتالى على دواسة الفرامل حتى تزيد انضغاط السائل المتبقى.
اما اذا ضغطت على دواسة الفرامل ووجدت ان الدواسة متحجرة فهذا معناه ان منظومة ضغط السوائل بالفرامل لا تعمل مما يحتم عليك محاولة الضغط بكل قوة لمحاولة زيادة الضغط على الفرامل وذلك بالطبع فى حالة اذا كان لديك وقت, والا فعليك نسيان الفرامل والتفكير بوسية اخرى لإيقاف السيارة.

فرامل اليد:
فرامل اليد هى عادة اول ما يذهب اليه تفكير قائد السيارة محاولة منه لايقاف السيارة, الا ان فرامل اليد بحاجة الى معرفة كيفية استخدامها على سرعات عالية, اولا يجب ان تمسك بعجلة القيادة بكل قوة مع توقعك لرد فعل عكسى من السيارة, ففرامل اليد تعمل على ايقاف العجلات الخلفية وبالتالى فعند جذبك لها قد تنحرف مؤخرة السيارة وعند ملاحظة اى انحراف حرر الفرامل حتى تعتدل السيارة وعاود المحاولة مرة اخرى. ثانيا لا تجذب الفرامل بشكل كامل بل ارفعها تدريجيا حتى تعمل على ابطاء السيارة وبالتالى تعطيك فرصه لجذبها مسافة أكبر.

استخدام ناقل الحركة:
إذا كانت سيارتك مانيوال فانت امامك فرصة جيدة, اضغط على الدبرياج لفصل الحركة وانزل إلى الغيار الأقل وبهذا انت تعمل على زيادة عدد لفات المحرك، انزل تدريجيا وبالتالى ستجبر سرعة السيارة على التناقص ومن ثم يمكنك استخدام فرامل اليد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة