تعديل جدول امتحانات الصف الأول الثانوي.. لماذا غير وزير التعليم موعد إجازة نصف العام؟

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 07:00 م
تعديل جدول امتحانات الصف الأول الثانوي.. لماذا غير وزير التعليم موعد إجازة نصف العام؟
طارق شوقى

 

 
اعتمد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، جدول امتحانات الصف الأول الثانوي لنظام التعليم الجديد. وكلف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم قطاع التعليم العام بتعديل جدول امتحانات الصف الأول الثانوي للترم الأول، لتفادى رأس السنة الميلادية والأعياد، وأيضا لتجربة نظام الامتحانات الجديد، بخلاف زيادة فترة الامتحانات.

وكتب شوقي عبر حسابه على «فيس بوك»: «استجابة لرأى أبنائنا في الصف الأول الثانوى وأولياء أمورهم الأفاضل، فقد كلفت السيد رئيس قطاع التعليم العام بالأتي»:

 

طارق شوقى على فيس بوك
- تعديل جدول إمتحانات الصف الأول الثانوى بما يضمن أداء امتحان مادة واحدة فى اليوم مع وجود فواصل مناسبة و تفادى رأس السنة الميلادية والأعياد الدينية.

- زيادة الوقت المخصص للامتحانات نظرا لحداثة التجربة على طلابنا.

- جدولة الامتحان الأول فى نهاية الترم الأول ثم جدولة الامتحان الثانى (للترم الأول) بعد إجازة نصف العام.

وتابع شوقى بمجموعة من الملاحظات الهامة وهى:

- لا تضاف نتائج هذه الامتحانات للمجموع التراكمى لدفعة 2018-2019 الحالية.

- هناك امتحانان للترم الأول + امتحانان للترم الثانى، ودعونى أشرح كيفية احتساب المجموع العام للسنة والذى يحدد النجاح والرسوب:

ترم 1: نتخيل أن الطالب حصل على درجة 30\100 ثم درجة 65\100 فى الامتحانين. سوف نسجل الأعلى منهما، أى 65\100 للترم الأول.

ترم 2: نتخيل أن الطالب حصل على درجة 20\100 ثم درجة 45\100 فى الامتحانين. سوف نسجل الأعلى منهما، أى 45\100 للترم الثانى.

المجموع الكلى: متوسط الدرجتين: (65+45)\2 = 55\100 وهذه درجة "نجاح".

المثال أعلاه يوضح أن الرسوب فى واحد أو أكثر من هذه الفرص لا يفقد الطالب الفرصة الكاملة لاجتياز العام الدراسى. لذلك نأمل أن لا ننزعج من الامتحان وأن نركز فقط على اكتساب العلم والمعرفة مع ملاحظة عدد فرص التحسين المتاحة فى هذا النظام.

لاحظ أنه لو حسبنا متوسط الدرجات بدلا من الدرجة الأعلى فى كل ترم لكانت النتيجة مختلفة. فى هذه الحالة سيكون درجة الترم الأول 47.5 والثانى 32.5 والمجوع الكلى 40\100 أى رسوب.

٣) نماذج الأسئلة الجديدة لا تحتاج وقتا مثل الامتحانات القديمة ولذلك أزمنة الامتحانات أقصر عموما. ورغم هذا فقد كلفت القطاع بزيادة الأزمنة حتى يتعود الطلاب على النظام الجديد ولتيسير الفترة الانتقالية من الفكر القديم إلى الجديد.

سوف نعلن الجدول الجديد يوم الثلاثاء 27 نوفمبر بإذن الله.

يذكر أن أحمد صابر المستشار الإعلامي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قال إن الدكتور طارق شوقي، اعتمد جدول امتحان الصف الأول الثانوي بتاريخ   21 /11 /2018.
 
وأكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، على أن هذا الجدول يختص بالمواد الأساسية فقط، أما فيما يتعلق بالمواد الغير أساسية، فتتولى المديرية عقد الامتحانات الخاصة بها كالمعتاد بالأعوام السابقة.
 
 
الامتحان الأول للصف الأول الثاني
الامتحان الأول للصف الأول الثاني

وأضاف أن ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ليس الجدول المعتمد وليس له أساس من الصحة، موضحًا أنه قد تم إرسال خطابات لكافة المديريات التعليمية بشأن عمل التجهيزات اللازمة لعقد الامتحان، موجهاً بتشكيل لجنة على مستوى كل مديرية لاستلام الامتحانات من المركز القومي للامتحانات.

الامتحان الثاني للصف الأول الثانوي
الامتحان الثاني للصف الأول الثانوي

وانتشر خلال الساعات الأخيرة، جدول امتحانات الصف الأول الثانوي العام بنظام التراكمية، وعليه توقيع كل، من وزير التعليم الدكتور طارق شوقي، ورئيس قطاع التعليم العام رضا حجازي، مختوما بشعار مكتب وزير التربية والتعليم، ونفت الوزارة صحته، وأكدت أنه مزيف.

وقال الدكتور طارق شوقي إن الوزارة حصلت على معلومات أولية عن مصدر تزوير جدول امتحانات الصف الأول الثانوي العام على نظام التراكمية.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن الإدارة العام للشئون القانونية، مع جهات أخرى، تباشر التحقيقات ابتداء من اليوم السبت، موضحًا أن هناك استهدافًا واضحًا وصريحًا لشخصه وللوزارة أيضا، بدليل تزوير توقيعه على جدول امتحانات مزيف، فضلا عن تزوير توقيع رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق