ضباب الدماغ.. كل ما تريد معرفته عن عدم القدرة على التفكير

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018 06:00 ص
ضباب الدماغ.. كل ما تريد معرفته عن عدم القدرة على التفكير
ضباب الدماغ

إذا كنت تواجه مشكلة عدم التركيز أو التفكير يومياً، فمن المحتمل أن تكون مصاباً بـ"ضباب الدماغ" أو"Brain fog"، وهو أحد الأعراض التى لا يجب تجاهلها، وهى عدم قدرة المخ على العمل بشكل كامل، ويمكن أن يؤدى إلى مشاكل فى الذاكرة، وعدم القدرة على التركيز، بحسب موقع "life hack".

اسباب ضباب الدماغ ما هى

 

اسباب ضباب الدماغ ما هى

 

أسباب ضباب الدماغ

 الإجهاد والتوتر

الإجهاد والقلق له مخاطر عديدة مثل: ارتفاع ضغط الدم، الاكتئاب، ضعف جهاز المناعة، ومن أعراضه الإرهاق الذهنى، فعندما تكون مجهداً لا يستطيع دماغك أن يعمل فى أفضل حالاته، ويصبح من الصعب التفكير والتركيز.

ويمكن منع الإجهاد باتباع بعض الخطوات البسيطة، منها: تجنب الكافيين والكحول والنيكوتين، ممارسة المزيد من الأنشطة البدنية، اتباع تقنيات الاسترخاء، والحصول على مزيد من النوم.

 النظام الغذائى

يعرف معظم الناس أن النظام الغذائى الصحيح أو الخاطئ يمكن أن يجعلهم يكسبون أو يفقدون الوزن، لكن لا يعرف كثير من الناس التأثير الكبير الذى يمكن أن يحدثه نظام غذائى معين على صحة الإنسان حتى لو كان يتمتع بصحة جيدة.

وعلى سبيل المثال فإن نقص فيتامين ب 12 من أكثر الأشياء التى تؤدى إلى ضباب الدماغ، حيث يمكن أن يؤدى إلى اضطرابات عقلية وعصبية، وفيتامين د أيضاً وكذلك أوميجا 3 يسبب نقصهم ضباب الدماغ.

اسباب ضباب الدماغ
 
اسباب ضباب الدماغ

 الحساسية

إذا كان لديك حساسية غذائية، أو حساسية لأطعمة معينة، فإن تناول هذه الأطعمة يمكن أن يؤدى إلى الضباب الدماغى، ابحث عن منتجات الألبان والفول السودانى والأسبارتام المعروف أنها ذات تأثير سيئ على الدماغ.

 قلة النوم

معظم الناس يحتاجون 8 إلى 9 ساعات من النوم يومياً وإذا لم تحصل على النوم الذى تحتاجه، قد تواجه ضبابًا فى الدماغ، لأنك لن تكون قادرًا على التركيز وستكون أفكارك غائمة.

تغير الهرمونات تسبب ضباب الدماغ
 
تغير الهرمونات تسبب ضباب الدماغ

 التغيرات الهرمونية

يمكن أن يحدث الضباب الدماغى عن طريق التغيرات الهرمونية، فكلما زادت مستويات البروجسترون والأستروجين، قد تواجه ضعفًا إدراكيًا قصير المدى وقد تتضرر ذاكرتك.

 

الأدوية

ضباب الدماغ أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، لكن عن طريق خفض الجرعة أو التحول إلى دواء آخر يمكن التخلص من هذه الحالة.

 

حالات مرضية قد تكون سبب ضباب الدماغ

غالبًا ما يكون ضباب الدماغ من أعراض حالة مرضية منها: الالتهاب، متلازمة التعب المزمن، التغيرات فى مستوى الجلوكوز فى الدم تسبب أيضاً الضباب الدماغى.

ويمكن أن تؤدى حالات مثل متلازمة التعب المزمن، الألم العضلى الليفى، فقر الدم، الاكتئاب، السكرى، الصداع النصفى، قصور الغدة الدرقية، متلازمة سجوجرن، مرض ألزهايمر، الذئبة والجفاف إلى حدوث ضباب فى الدماغ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة