هل يتهاوى تنين بكين أمام «ترامب».. الرئيس الأمريكي يسعى لفرض «رسوم عقابية» على الصين

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018 12:00 م
هل يتهاوى تنين بكين أمام «ترامب».. الرئيس الأمريكي يسعى لفرض «رسوم عقابية» على الصين
الحرب التجارية مستمرة بين الصين وأميركا

أي اجتماع بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني يطرح عدد من الأسئلة حول مستقبل العلاقة التجارية بين أثنين من أكبر اقتصاديات العالم، في وقت اشتدت فيه وتيرة الصراع بين الطرفين، وأثير حديث عن المفاوضات أكثر من مرة ولم يحقق أي نتائج حتى الآن.
 
ويأتي اجتماع ترامب والرئيس الصيني شي جين بينج ضمن قمة مجموعة العشرين، في وقت يتصاعد فيه التوتر حول التجارة، وفي الآونة الأخيرة، وضعت إدارة ترامب الرسوم الجمركية على حوالي (200) مليار دولار من الواردات الصينية، وانتقمت بكين من الرسوم الجمركية على السلع الأمريكية.
 
إلا أن الاجتماع الذي جعل الخبرا يتوقعون أن ينهي الصراع، جاء مخالفا للتوقعات. كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أكد (الاثنين)، أنه يعتزم زيادة الرسوم الجمركية العقابية على مئات المليارات من الدولارات من السلع الصينية المستوردة، كما هو مقرر العام المقبل.
 
وقبل أيام على لقاء مرتقب مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، تعهد ترامب أيضا فرض رسوم على كافة السلع المستوردة من الصين، في حال فشل الطرفان في التوصل لاتفاق، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال".
 
وقد فرض ترامب رسوما على أكثر من 250 مليار دولار من السلع الصينية، تمثل نحو نصف إجمالي السلع المستوردة كل عام، في مسعى للضغط على الصين لتغيير قوانينها التجارية.
 
وقال للصحيفة: "إذا لم نتوصل لاتفاق، سأضيف الـ267 مليار الأخرى"، في إشارة إلى الواردات الصينية المتبقية التي لم تشملها الرسوم بعد. وتابع: "الاتفاق الوحيد هو أن تفتح الصين أبوابها أمام منافسة من الولايات المتحدة". وإذا مضى ترامب قدما في الرسوم العقابية الإضافية، فإن ذلك سيشمل منتجات أبل المصنعة في الصين.
 
وفي سبتمبر، فرضت واشنطن رسوما بنسبة 10 بالمئة على سلع صينية مستوردة بقيمة 200 مليار دولار، في مسعى لإجبار بكين على التراجع عن ممارسات تجارية "غير نزيهة"، بحسب واشنطن، مثل نقل الملكية الفكرية والتدخل الحكومي الكبير في الأسواق.
 
ومن المتوقع ارتفاع الرسوم إلى 25 بالمئة مطلع العام المقبل، وهو ما تأمل الشركات والأسواق الأميركية تجنبه. وتواجه سلع بقيمة 50 مليار دولار رسوما عقابية بنسبة 25 بالمئة، لكن بكين تأمل أن تتراجع واشنطن عن الزيادة خلال الاجتماع بين ترامب وشي هذا الأسبوع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة