ضربة قوية للدولار.. هل تخلي الاتحاد الأوراسي عن الورقة الخضراء في التجارة فائدة لمصر؟

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018 06:00 م
ضربة قوية للدولار.. هل تخلي الاتحاد الأوراسي عن الورقة الخضراء في التجارة فائدة لمصر؟
الاتحاد الاوراسى - ارشيفيه
كتب: مدحت عادل

أفاد مسؤول بأن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوراسي، الذي يضم روسيا، زادت من استخدام العملات الوطنية في التجارة بين أعضائها لتصل حصة هذه التعاملات في النصف الأول من هذا العام إلى 70%.

يبدوا أن الاتحاد الأوراسي يخطو خطوة جديدة في سبيل التخلي التدريجي عن الدولار في تسوية معاملاته التجارية فيما بينهم، حيث أعلن سيرغي بريخودكو النائب الأول لرئيس ديوان الحكومة الروسية، أن البيانات تظهر زيادة معدلات استخدام الأعضاء العملات الوطنية في التجارة مع روسيا، والتي يتم تنفيذها بالروبل.

تبني الاتحاد الأوراسي التوسع في تسوية المعاملات التجارية بالعملات الوطنية يعد ضربة قوية للدولار عملة التسوية الأكبر على مستوي العالم، ولكن أيضا تطور كبير بالنسبة لمصر التي وقعت قبل أيام مع دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وثيقة الإطار العام للمفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين الجانبين، حيث من الممكن أن تشكل نقطة تحول على صعيد مستقبل التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأعضاء، علما بأن توسيع دائرة قبول تسوية التعاملات التجارية بالعملات المحلية يصب وبجدارة في مصلحة مصر.

 

وبالرجوع إلي بيانات الصادرات والواردات المصرية وروسيا نجد أن الميزان التجاري يصب في مصلحة روسيا، ووفقا للإحصاءات الواردة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فقد ارتفعت قيمة فاتورة استيراد مصر من روسيا خلال أول 4 أشهر من العام الجاري بنسبة 28.9% لتسجل نحو 1.638 مليار دولار مقابل، 1.271 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2017، وأغلب الواردات من روسيا هي القمح والحديد والصلب "الفولاذ"، وفي حالة قبول تسوية قيمة تلك التعاملات التجارية بالجنيه المصري بدلا من الدولار من الممكن أن يترتب عليه تراجع ملحوظ في العجز التجاري، علما بأن الواردات المصرية من القمح والفولاذ والأخشاب ضرورية وليس من السهل الاستغناء عنها لعدم وجود بدائل محلية لها.

 

ويحظى اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي بدعم سياسي كبير من وزراء ورؤساء الاتحاد الأوراسي، خاصة في ظل الزيارات واللقاءات الثنائية التي جمعت بين مصر ودول الاتحاد على المستوي السياسي وكان آخرها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي روسيا في أكتوبر الماضي.

واتفق عمرو نصار وزير التجارة والصناعة خلال زيارته الأخيرة لروسيا على ضرورة الانتهاء من اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد خلال عام 2019.

والاتحاد الأوراسي هو تحالف يهدف إلى تعزيز الروابط التجارية والاقتصادية بين أعضائه، وتضمن اتفاقيات الاتحاد لجميع أعضائه حرية نقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال واليد العاملة.

وبلغت التجارة بين أعضاء الاتحاد خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نحو 44 مليار دولار ووفقا لبيانات اللجنة الاقتصادية المشرفة على الاتحاد، وصل حجم تجارة الاتحاد خلال الفترة المذكورة مع باقي دول العالم إلى 548 مليار دولار.

أما عن معدلات التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى، فقد حققت زيادة كبيرة خلال العام الماضي 2017 حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد 6.9 مليار دولار منها 6.3 مليار دولار واردات مصرية و573 مليون دولار صادرات مصرية وأن أهم الصادرات المصرية لدول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي تتمثل في السلع الزراعية والآلات والمعدات والمنتجات الدوائية كما تتمثل أهم الواردات المصرية في القمح والمعادن والصناعات الكيماوية والمنتجات البلاستيكية والسيارات والجرارات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق