مش محتاج تتغرب عشان تشتغل.. تعرف على قصص نجاح جهاز تنمية المشروعات بالمحافظات

الخميس، 29 نوفمبر 2018 08:00 ص
مش محتاج تتغرب عشان تشتغل.. تعرف على قصص نجاح جهاز تنمية المشروعات بالمحافظات
مصنع - ارشيفية

لم يعد من الصعب أن يجد الشباب التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات الصغيرة، فكل ما يحتاجه الشباب أصحاب الأفكار حاليا هو التوجه إلي جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتقديم الفكرة وإعداد دراسة الجدوى والرغبة في العمل الحر.

هذا ما حدث بالفعل وتحول إلي حقيقة على مستوي المحافظات، ومن بين هذه التجارب مواطن من مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، قرر أن يحول أفكاره إلي أمر واقع، بعد أن كان يعمل محاسب أراد أن يصبح صاحب عمل.

يقول وائل عطوة عبد السميع، إنه قرر بعد العودة من الغربة تنفيذ الأفكار التي تعلمتها، وأنشأ مصنع خاص به لإنتاج الجوارب، والذي ينافس الأسواق الأجنبية فعلى الرغم من أن المنتجات في بورسعيد إلا أنه يبيع بشكل جيد في أسواقها، وينافس المستورد ويبيع 40% من إنتاج مصنعه في أسواق بورسعيد.

ويري عطوة، أن دور الجهاز هو تنمية المشروعات سواء بصفة مباشرة أو من خلال تنسيق جهود كافة الجهات والجمعيات الأهلية والمبادرات العاملة فى مجال تلك المشروعات، أو عن طريق ما يؤسسه أو يساهم فيه من شركات، وبالتالي توجهت إلي الجهاز لتنفيذ المشروع.

ويكمل عطوة، أنه بدأ العمل في المشروع منذ عام 1998 وحصل على قرض 50 ألف جنيه وعلى الرغم من ارتفاع سعر المادة الخام بسبب تعويم الجنيه إلا أنه لم يغال في سعر المنتج فتصل سعر العبوة 12 قطعة إلى 38 جنيها، وحتى الآن حصل على 4 قروض لتنمية مشروعه ووصلت قيمة القرض الأخير إلى 400 ألف جنيه وساهم بشكل كبير في حل مشكلة البطالة بقريته فيعمل لدى 17 عاملا و3 موزعين، ويتزايد العدد فى فترة الصيف لإقبال الطلاب على العمل.

 

وأضاف عطوة، أن الجهاز استطاع مد مظلة التأمين الاجتماعي لخلق فرص عمل للشباب، وتحسين مستوى المعيشة وهذا الأمر يسهم فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة، وبالإضافة إلى الخدمات المالية التى يقدمها لنا، فالجهاز يقدم أيضا خدمات إدارية والتنسيق مع الأطراف المعنية بالمشروعات التى تتبنى السياسات والتشريعات اللازمة لتطويرها.

 

ويقدم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر حزمة من الخدمات غير المالية تشمل التسويق والتدريب وتقديم الدعم الفنى وتقديم النماذج الاسترشادية لدراسات الجدوى للمشروعات الصناعية، بالإضافة إلي إتاحة فرص للمستفيدين لتسويق منتجاتهم عن طريق إقامة المعارض داخل المحافظات والمعرض المركزي بأرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة وكذلك المشاركة فى المعارض الخارجية.

 

يقيم جهاز تنمية المشروعات بمحافظة الدقهلية بالمشاركة مع الجهاز التنفيذى بالمحافظة، ندوات بمراكز الشباب المنتشرة بنطاق المحافظة لنشر ثقافة فكر العمل الحر وتوعية الشباب بالخدمات التى يقدمها الجهاز لأبناء المحافظة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق