وداعا للعشوائيات.. مشروعات عملاقة تنتظر موافقة محافظ العاصمة لافتتاحها (صور)

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018 10:00 م
وداعا للعشوائيات.. مشروعات عملاقة تنتظر موافقة محافظ العاصمة لافتتاحها (صور)
حى الأسمرات
ماجد تمراز

طفرة كبيرة أحدثتها الحكومة المصرية فى ملف العشوائيات ومواجهة المساكن ذات الخطورة الداهمة بمختلف محافظات مصر بشكل عام، وبالقاهرة باعتبارها تضم أكبر نسبة مبانى عشوائية فى مصر بشكل خاص، فأصبحت تلك الأزمة على وشك الحل، بعد أن عمدت المحافظة على الانتهاء من إنشاء عدد من مشروعات الإسكان الجديدة كمشروعى الأسمرات 1 والأسمرات 2، واستمرارها فى اتمام عدد من المشروعات الأخرى والتى أوشكت المحافظة على الانتهاء منها.

download (1)

قلصت محافظة القاهرة نسبة العشوائيات والمساكن ذات الخطورة الداهمة، والتى تمركزت فى عدد من الأحياء أهمها حى الخليفة ومنشأة ناصر ودار السلام والبساتين وغرب مدينة نصر والبساتين وبولاق أبو العلا وروض الفرج وشبرا وغيرهم من أحياء العاصمة، وبعد أن تصدرت القاهرة قائمة المحافظة الأكثر عشوائية على مدار السنوات الماضية، أوشكت الحكومة على أن تُخرجها من التصنيف بالكامل، وإعلانها مدينة حضارية خالية من العشوائيات والمنازل الخطرة.

تمكنت الحكومة ومحافظة القاهرة من تغيير مصير آلاف المواطنين، أو بالأحرى مصائر أبنائهم الصغار، فخلقت لهم بيئة جديدة وحياة مناسبة ليَنشأو نشأة جيدة، وبشرتهم بمستقبل جيد، فبدلاً من أن يكبر هؤلاء الأطفال وسط العشوائيات والعشش وبين بائعى المخدرات دون أ، يتلقو تعليمهم، وفرت لهم فى حي الأسمرات الجديد المناخ الملائم للتعلم وممارسة الرياضة والعيش بشكل حضارى لم يعتاد أبويهم عليه من قبل، وإنما هم أيضاً رغبو أن يكون هذا المستقبل الرائع من نصيب أبنائهم.

وتوشك محافظة القاهرة على افتتاح عدد من المشروعات السكنية الجديدة لمواجهة العشوئيات خلال الفترة القليلة المقبلة، حيث قال اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، إنه سيتم افتتاح 5 مشروعات سكنية لنقل سكان المناطق العشوائية بالقاهرة والمساكن الخطرة إليها، وذلك ضمن السياسة التى تتبناها الدولة للقضاء على العشوائيات ووفقاً لتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسى الخاصة بمواجهة الشعوائيات.

images
 
وأضاف محافظ القاهرة، أنه ضمن المشروعات التى سيتم افتتاحها مشروع الأسمرات ٣ كامتداد لمشروعى الأسمرات 1 و 2 ، ومشروع المحروسة الإسكانى وروضة السيدة زينب، تل العقارب سابقا، بالإضافة إلى مشروعات أخرى جديدة سيتم افتتاحها خلال شهور قليلة من الآن، مثل اسكان مدينة بدر والخيالة والذى يعتبر إضافة كبيرة، خاصة وأنه تم احلال وتجديد هذه المنطقة بالكامل بالتنسيق مع أهلها وتعويضهم تعويض مناسب.

وأوضح المحافظ، أنه تنفيذ هذه المشروعات جاء وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وذلك لدعم المواطن للعيش فى حياه كريمة، وتحقيق  نقلة حضارية وانجاز كبير بدا اهتمام الدولة بالمواطن ونقله لحياه افضل والمشاريع مستمرة.

وأضاف المحافظ، أنه يتم العمل حاليا فى مشروع ترعة الطوارىء بحى السلام، حيث يتم اخلائها من العشوائيات الموجودة به وسيتم تعويض السكان وتسكينهم وسيكون محور مرورى هام.

download
 
وكان عدد من سكان منطقة ترعة الطوارئ بحى السلام قد شكو من زيادة نسبة التلوث المنبعثة من الرشاح، إلا أن الدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة الأسبق، قد أصدر قراراً بردم الرشاح، والتنسيق مع وزارة الإسكان لإنشاء مدينة سكنية مكان الرشاح، وتحويل منطقة النزهة الجديدة إلى مكان مناسب وجيد للعيش فيه، ويستكمل اللواء خالد عبد العال ما توقف عنده المحافظ الأسبق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق