السعودية مهمة وقوة أساسية.. كيف علق بومبيو على دور المملكة في الشرق الأوسط؟

الخميس، 29 نوفمبر 2018 01:00 م
السعودية مهمة وقوة أساسية.. كيف علق بومبيو على دور المملكة في الشرق الأوسط؟
وزير خارجية أمريكا مايك بومبيو

«السعودية مهمة من أجل مواجهة الخطر الإيراني في منطقة الشرق الأوسط».. بهذه العبارة رد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأربعاء على دعوات التي تعارض حرص الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على العلاقات مع السعودية.
 
وقال وزير الخارجية الأمريكي في تصريحات صحفية قبل الإدلاء بشهادته أمام الكونجرس، أن «السعودية قوة أساسية من أجل إرساء الاستقرار في الشرق الأوسط».
 
وبحسب موقع قناة العربية السعودية فأن وزير الخارجية الأمريكي أوضح وماتيس وزير الدفاع الأمريكي للكونجرس أن الوقت غير مناسب لأي تشريع ضد السعودية، مضيفًا بأنه لا توجد تقارير مباشرة تربط ولي العهد السعودي بقضية خاشقجي.
 
 
وكان مايك بومبيو نشر في وقت سابق مقالًا في صحيفة «وول ستريت جورنال»، أكد فيه، إن السعودية هي القوة الضامنة للاستقرار في الشرق الأوسط، مشيدا بدور الرياض في استقرار العراق وملف اللاجئين السوريين.
 
وانتقد بومبيو في مقاله الأصوات المعارضة من الأمريكيين على حرص الرئيس دونالد ترامب على العلاقات مع السعودية، مشيرًا إلى أنها الأصوات نفسها التي دعمت تقارب إدارة الرئيس السابق باراك أوباما مع النظام الإيراني، قاتل الآلاف وأكبر داعم للإرهاب في العالم، طارحًا سؤالًا أين كان المنادون بحقوق الإنسان حينما أعطى أوباما الأموال الطائلة للملالي (في إيران) لتصبح أكبر دولة داعمة الإرهاب؟".
 
وأشاد بومبيو بتحركات ولي العهد السعودي لمواجهة التغلغل الإيراني، قائلًا "السعودية تساهم بشكل كبير في جهودنا ضد تنظيم داعش وتنظيمات إرهابية أخرى"، مشددًا على أن إنتاج النفط السعودي والاستقرار الاقتصادي مفتاح أمن الطاقة العالمي.
 
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

الجاذبية الأبدية لحضارة مصر القديمة

الجاذبية الأبدية لحضارة مصر القديمة

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019 12:40 م