تميم يستعين بالسلطان العثماني فى تأمين فعاليات كأس العالم 2022.. ماذا فعل؟

الجمعة، 30 نوفمبر 2018 08:00 ص
تميم يستعين بالسلطان العثماني فى تأمين فعاليات كأس العالم 2022.. ماذا فعل؟
تميم ينبطح

استكمالا لانبطاح تميم حاكم قطر للعثمانيين كشفت مصادر تركية إن قمة حضرها رجب طيب أردوغان وأمير قطر وعدد من المسئولين في البلدين، انتهت بتوقيع اتفاق بدمج أجهزة الأمن فى البلدين لتأمين كأس العالم 2022، وتأسيس شراكة إعلامية للتأثير فى وسائل الإعلام العالمية، وتولى الصناعة العسكرية التركية إعادة تأهيل الجيش القطرى.

وكشفت المصادر لجريدة العرب اللندنية عن الاتفاق الذى تم الاثنين الماضى، يشمل حصار نفوذ الإمارات، وتقليص طموحاتها، عن دوائر التأثير فى السعودية وتجنب التصعيد السياسى مع السعودية، والعمل المشترك على استثمار الفرص للحوار معها، وتأكيد حرص البلدين على أمن واستقرار المملكة.

 واعتمدت القمة سياسة مشتركة تقوم على عدم التورط فى سياسات مساندة لأجندة إيران المزعزعة لاستقرار المنطقة، إلى جانب إنشاء آلية تنسيق عميق فى ملف حرب اليمن، والملف الليبى، مما يعنى أن تركيا وقطر قررتا عدم الإمعان فى التقرب من إيران مما يؤدى إلى استفزاز الإدارة الأمريكية.

وتتناقض السياسة التركية – القطرية الجديدة تجاه السعودية مع حملة شرسة، اعتمدت على حرب إعلامية وتسريبات استخباراتية، عكست اندماجا واضحا للأجهزة الأمنية ووسائل الإعلام في البلدين، بهدف توظيف التماهي في استهداف القيادة السعودية بشكل مباشر.

وبحث الاجتماع تشكيل قيادة عمليات أمنية مشتركة فى الدوحة تتولى تأمين مباريات كأس العالم، المقرر إقامتها فى قطر فى 2022. ومن المنتظر أن يعزز ذلك من النفوذ الأمنى والعسكرى فى قطر، استنادا إلى وجود قاعدة عسكرية تركية مهمتها توفير حماية مباشرة لمؤسسات الدولة في قطر، وتأمين الأسرة الحاكمة في حالة اندلاع اضطرابات.

ويعتمد الجيش القطرى على أسلحة تركية، ما يتطلب إرسال خبراء أتراك لتدريب الجنود على استخدامها، وسيوفر ذلك للجيش التركى موطئ قدم قرب مياه الخليج لعقود قادمة، كما ستعزز قطر استثماراتها فى قطاع الصناعات العسكرية التركية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة