رئيس هيئة السكة الحديد يكشف المستور عن أسباب تكرار حوادث المزلقانات (صور)

الجمعة، 30 نوفمبر 2018 10:00 م
رئيس هيئة السكة الحديد يكشف المستور عن أسباب تكرار حوادث المزلقانات (صور)
مزلقان - أرشيفية

 
تكررت في السنوات القليلة الماضية حوادث مزلقانات السكة الحديد، وتسببت في حصاد أرواح المئات من المواطنين على خطوط الجمهورية، وخيم الحزن على سماء عددا من المحافظات جراء تلك الكوارث، فغياب الرقابة، والوعي المجتمعي بمخاطرها تسبب في سيلان دماء الأهالي على القضبان، وعكست صور تناثر أشلاء الضحايا من الشباب والنساء وحتى الأطفال حكم الكارثة المتكررة والتي تتطلب تدخلا سريعا لوقف نظيف الدماء.
 
download
 
القاء اللوم بين المحليات والسكة الحديد هو المشهد السائد والمتكرر والمتوقع دائما عقب وقوع مثل تلك الحوادث، فمسئوليتهما مشتركة، لاسيما وانتشار الأسواق العشوائية على القضبان ومحيطها مايهدد حياة المواطنين ويعد من أسباب تكرار الأزمة.
 
«حوادث المزلقانات تتحملها السلوكيات السيئة وعدم الالتزام بتعليمات السلامة وإقبال البعض على اقتحام المزلقانات» هكذا أكد المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، في تصريحات له، مشددا على أن الهيئة ليست مسئولة عن حوادث المزلقانات ولا تتحمل مسئوليتها لأنها تقع نتيجة اقتحامها من قائدى المركبات رغم إغلاقها، مستشهدا بحادث قطار خط بنها ـ ميت غمر الأخير الذى حدث عندنا اقتحم جرار زراعى المزلقان المطور حديثا رغم إغلاقه، حيث عبر سائق الجرار الزراعى من السكة المخالفة أثناء قدوم القطار رقم (823)، مضيفا: «لذلك لا أعتبر مثل هذا حادثا للسكة الحديد لأننا لسنا مسئولين عنه.. وسائق الجرار الزراعى تجاهل إغلاق المزلقان وعبر من الاتجاه المخالف فوقع الحادث».
 
images (2)
 
وعن فكرة تعيين فرد أمن أو جندي، أو فرد مرور على كل مزلقان، استنكر «رسلان» ماينادي به البعض في هذا الصدد، مؤكدا أنها فكرة مستحيلة لكثرة عدد تلك المزلقانات على مستوى الجمهورية، والتي تشهد الفرعية منها وقوع الغالبية العظمى من الحوادث، معلقا: «نحتاع التوعية وتغيير السلوكيات الخاطئة حفاظا على الأرواح ولتفادى مثل هذه الحوادث.. قانون السكة الحديد يجرم مثل هذه السلوكيات وقانون المرور الجديد هو الآخر يغلظ عقوباتها».
 
ولفت رئيس هيئة السكة الحديد إلى أن الحل فى مواجهة حوادث المزلقانات هو توعية المواطنين بتغيير السلوكيات الخاطئة والالتزام بعد اقتحام المزلقانات خلال إغلاقها حفاظا على أرواحهم وأرواح الآخرين، متابعا: «توزيع عسكرى مرور على كل مزلقان ليس حل لأنه من الصعب تحقيق ذلك.. يمكن توزع عسكرى مرور على المزلقانات الأكثر كثافة لكن من الصعب توزيعها على كافة المزلقانات.. الحل فى تغيير السلوكيات».
 
images (1)
 
وأكد «رسلان»، أن هناك تنسيق تام بين الهيئة والأجهزة الأمنية لمواجهة حالات اقتحام المزلقانات حتى وإن لم ينتج عنها حادث أو أضرار، حيث  تقوم الهيئة بالتواصل الفورى مع الشرطة لضبط المخالفين، لافتا إلى أن الهيئة تحرص على ضبط أى مخالف يقوم باقتحام مزلقان لمحاسبته فى حالة نجاته لكن فى بعض الأحيان يلقى المخالف مصرعه فى الحادث مثلما وقع فى حادث اقتحام مزلقان خط بنها ـ ميت غمر الأخير الذى لقى خلاله سائق الجرار الزراعى مصرعه فى الحال.
 
images
 
وأشار رئيس هيئة السكة الحديد تعمل على تنفيذ مشروع لتطوير المزلقانات على مستوى خطوط الهيئة لكن تطوير المزلقانات من عدمه ليس الحل لمنع حوادث المزلقانات لأنها تقع بسبب السلوكيات السيئة، لأن عددا كبيرا من الحوادث تقع فى مزلقانات مطورة وتكون مغلقة ورغم ذلك يخالف البعض ويقدم على اقتحامه ويلجأ للعبور من الاتجاه العكسى.
 
يذكر أنه يوجد على مستوى شبكة السكة الحديد 1332 مزلقانا شرعيا تشمل 1102 تم التعاقد مع أكثر من شركة لتطويرها للعمل إلكترونيا، وكان مخططا الانتهاء منها بالكامل نهاية 2018 بينما تم الاكتفاء برفع كفاءة الـ 230 مزلقانا الباقين لضعف حركة المرور للمارة والسيارات عليها، مع استمرار عملها ميكانيكا، إلا أن الهيئة لم تنته من تطوير الـ 1102 مزلقانا للعمل إلكترونيا، واتهمت الهيئة فى أكثر من تقرير رفعته إلى وزير النقل المحليات بتعطيل استكمال هذا المشروع بسبب تأخر فى إصدار التصاريح المطلوبة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

برج الأسد: متسلط

برج الأسد: متسلط

السبت، 16 نوفمبر 2019 12:00 ص
برج العذراء: خجول

برج العذراء: خجول

السبت، 16 نوفمبر 2019 12:00 ص
برج الميزان: ساذج

برج الميزان: ساذج

السبت، 16 نوفمبر 2019 12:00 ص
برج القوس: عاطفى

برج القوس: عاطفى

السبت، 16 نوفمبر 2019 12:00 ص
برج الدلو: عنيد

برج الدلو: عنيد

السبت، 16 نوفمبر 2019 12:00 ص