الدفاعات السورية اعتمدت على نفسها لصد العدوان: «إس-300» بريئة من دم المقاتلات الإسرائيلية

السبت، 01 ديسمبر 2018 10:00 ص
الدفاعات السورية اعتمدت على نفسها لصد العدوان: «إس-300» بريئة من دم المقاتلات الإسرائيلية
إس 300

 
ذكر مصدر عسكري سوري، أن «الأهداف المعادية» التي اخترقت الأجواء السورية الخميس أسقطتها قوات الدفاع الجوي السورية دون استخدام منظومة «إس-300» التي استلمتها دمشق من روسيا مؤخرا، بحسب قناة «روسيا اليوم» الإخبارية.
 
ونقلت القناة الروسية عن المصدر العسكري قوله إنه تم «إسقاط الأهداف المعادية بالوسائط التقليدية التي تمتلكها قوات الدفاع الجوي السورية، من مضادات جوية وصواريخ سام المطورة، التي تعاملت مع الموقف وأسقطت الأهداف المعادية بدقة متناهية».
 
كانت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» قد أفادت - الخميس- بأن الدفاعات الجوية السورية أسقطت عددا من «الأهداف المعادية»، فوق المنطقة الجنوبية عند منطقة الكسوة. ولم تشر الوكالة السورية إلى هوية هذه الأهداف التي اكتفت بوصفها بـ «المعادية».
 
من ناحية أخرى، أعرب مبعوث الرئيس الروسى الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، اليوم الأربعاء، عن ثقة بلاده فى نجاح عملية تطهير الحدود السورية العراقية وشرق الفرات من «بقايا» المسلحين.
 
وقال لافرينتيف لوكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية: «يوجد العديد من الأسئلة للنقاش، ولكن الوضع فى الجمهورية العربية السورية يتحسن تدريجيا نحو الاستقرار، والوضع الأخير، والمعلومات الأخيرة تشير إلى نجاح العملية العسكرية بالقضاء على المسلحين فى منطقة السويداء، وسيتم توسيع العملية العسكرية للقضاء على المجموعات المسلحة فى المنطقة ما بين شرق الفرات والحدود العراقية السورية.
 
يأت ذلك بالتزامن مع اجراء الوفد الروسى المشارك فى أستانة حول الأزمة السورية الذى يترأسه الممثل الرئاسي الخاص للتسوية السورية الكسندر لافرنتييف، مشاورات مع وفد الحكومة السورية برئاسة الممثل الدائم لسوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري.
 
وبدأت صباح، الأربعاء، بالعاصمة الكازخية أستانة، الجولة الـ11 من المفاوضات حول سوريا، ومن المتوقع أن يركز الاجتماع على إنشاء منطقة منزوعة السلاح فى منطقة إدلب وإنشاء اللجنة الدستورية السورية.
 
وتعقد المشاورات فى فندق ريتز كارلتون، فى أستانة وسوف تستمر طوال اليوم الأول من الاجتماع. ومن المتوقع أن يناقش ممثلو روسيا القضايا المحددة مع ممثلين عن تركيا والمعارضة السورية والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دى مستورا. ومن المقرر عقد اجتماع ثلاثى للدول الضامنة لعملية أستانة- روسيا وإيران وتركيا- فى المساء.
 
وستعقد جلسة عامة فى اليوم الثانى من المفاوضات، غدا الخميس. وقد عقد الوفد الروسي بالفعل اجتماعا مع ممثلي إيران مساء الثلاثاء. وفي السياق ذاته، أعلن مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، أن العديد من المسائل ستبحث فى الجولة الحادية عشر من مؤتمر أستانة حول سوريا، بما فيها اللجنة الدستورية واللاجئين والأوضاع في إدلب. وقال لافرينتيف للصحفيين الأربعاء: سيتم بحث اللجنة الدستورية والوضع فى إدلب ووضع اللاجئين ومواجهة الإرهاب فى لقاء أستانة الحالي.
 
وكان مدير قسم آسيا وأفريقيا بوزارة الخارجية الكازاخستانية، حيدربيك توماتوف،قد أعلن أن المبعوث الأممى الخاص إلى سوريا، ستافان دى ميستورا، سيشارك فى لقاء أستانة حول سوريا.
 
وقال توماتوف للصحفيين أمس الثلاثاء، حسبما أفادت وكالة أنباء «نوفوستى» الروسية: سيحضر اللقاء المرتقب بصفة مراقب وفد أممى برئاسة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دى ميستورا ووفد أردنى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة