ترامب في مأزق.. هل تورط الرئيس الأمريكي بقضية التدخل الروسي؟

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2018 11:00 م
ترامب في مأزق.. هل تورط الرئيس الأمريكي بقضية التدخل الروسي؟
دونالد ترامب ومولر

بالتزامن مع عدم تفويت الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أى فرصة لمهاجمة روبرت مولر وفريقه وفكرة تكليفه بالتحقيق من الأساس، فإن المحقق الخاص يجمع مزيدا من الأدلة على ما يبدو التى يمكن أن تشير فى نهاية المطاف إلى تورط ترامب فيما يتعلق بتحقيقات التدخل الروسى.

88

 

كشفت صحيفة "واشنطن بوست"، إن الرئيس دونالد ترامب قد وُصف بلغة التحقيقات الجنائية كموضوع رئيسى للاهتمام، وأصبح يحمل الرمز القانونى "الفرد 1" أو Individual 1.

 

وتابعت الصحيفة، أن أدلة جديدة من جبهتين مختلفتين لتحقيقات المدعى الخاص روبرت تثير شكوكا جديدة حول رواية ترامب للأحداث الرئيسية المتعلقة بروسيا، وتشير إلى خطر سياسى وقانونى محتمل للرئيس. فقد وصف المحققون الرئيس ترامب علنا بأنه شخص محورى فى تحقيقهم فيما إذا كانت حملته قد تآمرت مع الحكومة الروسية خلال موسم الانتخابات الرئاسية عام 2016.

 

وتظهر الوثائق أن المحققين لديهم أدلة أن ترامب كان على اتصال وثيق مع مساعديه وهم يجرون تواصلا مع كلا من روسيا وويكيليكس وأنهم حاولوا إخفاء حجم أنشطتهم.

8201831103954428

 

وكان محامى ترامب الشخصىى السابق مايكل كوهين قد اعترف أمس، الخميس، بالكذب على الكونجرس عندما أصر أن ترامب لم يكن يخطط لبناء برج ترامب فى موسكو بعد يناير 2016، مما يسلط الضوء مجددا على مزاعم ترامب المتكررة بأنهم لم يكن لديه مصالح تجارية فى روسيا. كما كشفت مسودة وثيقة للمحقق الخاص أيضا التدقيق بشكل مكثف فى الاتصالات بين ترامب ومستشاره السابق روجر ستون، فى ظل ما أثير حول سعى الأخير للحصول على معلومات بشأن خطط ويكيليكس لنشر إيميلات الديمقراطيين التى تمت سرقتها.

 

ويقول الخبراء القانونيون، إنه لم يتضح بعد مدى الخطر الذى يواجهه الرئيس نتيجة للأدلة الجديدة التى يجمعها مولر بشأن مشروع موسكو وويكيليكس، إلا أن بروزه فى أوراق المحققين يضع الرئيس فى دور بطولة محرج.

 

وصف الرئيس الأمريكى محاميه الشخصى السابق بالكذاب، مضيفا أنه ليس بشخص ذكى، وذلك بعدما اعترف الأخير بأنه كذب على الكونجرس بشأن مدى معرفة ترامب بمشرع إقامة برج فى روسيا إبان الحملة الانتخابية فى عام 2016.

 

وفى تصريحات للصحفيين قبل توجهه إلى الأرجنتين للمشاركة فى أعمال قمة العشرين، هاجم ترامب، كوهين، وقال إن شخص ضعيف. مضيفًا أن مايكل كوهين يكذب ويحاول أن يحصل على حكم مخفف على أشياء ليس لها علاقة به.

 

 وجاءت تصريحات ترامب بعدما ظهر كوهين بشكل مفاجئ أمام المحكمة، الخميس الماضى، واعترف بإدلائه بتصريحات خاطئة فى عام 2017 للجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ بشأن مشروع برج ترامب فى روسيا.

 

وقال كوهين للقاضى، إنه كذب بشأن توقيت المفاوضات وتفاصيل أخرى بما يتفق مع الرسالة السياسية لترامب. مشيرًا هو والمدعون إلى الرئيس "بالفرد 1" خلال الإجراءات، وقال إنه كذب ليكون مخلصا للفرد الأول.

 

يذكر أن صحيفة واشنطن قالت فى تقرير سابق لها هذا الأسبوع أن المحادثات والاتصالات بين ترامب وصديقه روجر ستون، والتى أجريت أثناء الحملة الانتخابية لترامب فى عام 2016 أصبحت تحت التدقيق المكثف من قبل المحقق الخاص مع بحثه فيما إذا كان ستون قد عمل بمثابة جسرا بين ترامب وويكيليكس مع قيام الموقع بنشر رسائل البريد الإلكترونى المسربة للديمقراطيين.

 

وتبين اهتمام مولر بهذه العلاقة فى مسودة وثيقة قضائية تم الكشف عنها هذا الأسبوع رسم فيها المدعون خطا مباشرا بين الرجلين، مشيرين إلى ستون كرجل يُفهم أنه على اتصال منتظم مع كبار مسئولى حملة ترامب، من بينهم دونالد نفسه الذى كان لا يزال مرشحا فى هذا الوقت.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن وجود اسم الرئيس فى مسودة الوثيقة أثار قلق فريقه القانونى، وأشار إلى مدى القرب الذى يدقق به مولر فيما يمكن أن يكون ترامب قد عرفه من ستون من نشر ويكيليكس للإيميلات التى قالت جهات الإدعاء أنه تمت قرصنتها من قبل عملاء المخابرات الروسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق