تختلف حسب الزمان والمكان.. نرصد الفروق الجوهرية للفعل الفاضح في السر والعلن

الأحد، 02 ديسمبر 2018 10:00 ص
تختلف حسب الزمان والمكان.. نرصد الفروق الجوهرية للفعل الفاضح في السر والعلن
الفعل الفاضح
علاء رضوان

لكل مجتمع مجموعة من القيم الاخلاقية والدينية ومجموعة من العادات الشائعة والتقاليد والاداب الاجتماعية التي تسوده ومن خلال هذه المجموعة من القيم والتقاليد تتكون فكرة الحياء داخل المجتمع والفعل الفاضح أو الامر المخل بالحياء يعتبر فعلا مغاير لقواعد السلوك التي تسيطر علي جميع العلاقات في ضوء العادات والتقاليد الاجتماعية والقيم الدينية والاخلاقية السائدة في الزمان والمكان اللذين ارتكب فيها الفعل .  

اليوم، تلقى النائب العام سيل من البلاغات ضد الفنانة رانيا يوسف، ما أدى إلى إتخاذ قراراَ حاسماَ وعاجلاَ من الجهات المختصة بإحالة المشكو فى حقها إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، على خلفية اتهامها بالفعل الفاضح والتحريض على الفسق، بسبب واقعة «فستان المايوه»، وحددت جلسة 12 يناير كأولى جلسات محاكمتها أمام محكمة جنح الأزبكية، وكذا سبق تقديم عدد من البلاغات ضد الراقصة سما المصرى، والفنانة إنتصار والفنانة غادة عبد الرازق وغيرهم من الفنانين على خلفية اتهامهن بالفعل الفاضح. 

20181201122440627

جريمة الفعل الفاضح المخل بالحياء تقع فى القانون المصرى بين السر والعلانية، حيث لها أركان وشروط تحدد الإتهام، وقد تعرض القانون المصري لجريمة الفعل الفاضح المخل بالحياء وجرم كل فعل يخل بحياء الغير وتحدث عن جريمتين للفعل الفاضح .

فى التقرير التالى «صوت الأمة» رصدت جريمة الفعل الفاضح المخل بالحياء وجرم كل فعل يخل بحياء الغير وتحدث عن جريمتين للفعل الفاضح  تعد كل منها جريمة مستقلة عن الأخري وإن كانت بينها مواضع اشتراك-وفقا للخبير القانونى والمحامى خالد رجب .

الجريمة الاولي :- إذا وقع الفعل الفاضح المخل بالحياء في علانية، وقد قصد القانون من تجريم الأفعال الفاضحة العلنية المخلة بالحياء حماية الشعور العام بالحياء وصيانة إحساس الجمهور من أن تخدشه مشاهدة بعض المناظر العارية أو المظاهر الجنسية التي تخل بالحياء أو تخالف الآداب العامة-بحسب «رجب» . 

images

وقد تناول القانون هذه الجريمة في المادة 278 من قانون العقوبات حيث نصت علي أن: «كل من فعل علانية فعلا فاحا مخلا بالحياء يعاقب بالحبس مدة لا تزيد علي سنة او بغرامة لا تجاوز ثلاثمائة جنيه».

الجريمة الثانية :- إذا وقع الفعل الفاضح المخل بالحياء في غير علانية ولكن في حضور امرأة غير راضية عن هذه الافعال، وقد قصد القانون من تجريم الافعال الفاضحة المخلة بالحياء ولو ارتكبت في غير علانية ولكن في حضور امرأة حماية شعور المرأة والمحافظة علي حيائها «الخاص» من كل ما يخدشه أو يخجله لأن الفعل في هذه الحالة يعد عدوانا علي حريتها الجنسية لأنها اكرهت علي معاناة فعل له معني جنس وهو حسب المجري الطبيعي للأمور تمهيدا لأفعال اكثر فحشا .

وقد تناول القانون هذه الجريمة في المادة 279 من قانون العقوبات حيث نصت علي انه : «يعاقب بالعقوبة السابقة كل من ارتكب مع امرأة امرا مخلا بالحياء ولو في غير علانية».

تعريف الفعل الفاضح

الفعل الفاضح هو كل سلوك عمري يصدر من المتهم يخل بحياء كل من تلمسه حواسه حتي ولو اوقعه المتهم علي نفسه، وهذا التعريف يشمل الفعل الفاضح بنوعه سواء العلني أو غير العلني .

– أما عاطفة الحياء فتختلف بأختلاف الاوساط والبيئات واستعداد الناس للتاثير فهي فكرة نسبية تختلف بأختلاف البلاد، فالأفعال المباحة في بعض الدول الأوربية تعتبر في البلاد الإسلامية فعلا فاضحا مخلا بالحياء .

– كما أن فكرة الحياء تختلف باختلاف المكان والزمان، فهي في القرية تختلف عنها في المدينة، كما أن ما يعتبر من الأفعال المخلة بالحياء منذ خمسين عاما مضت قد لا يعتبر كذلك اليوم وذلك لتطور المجتمع في قيمة وتقاليده. 

hqdefault

أولا : أركان جريمة الفعل الفاضح :-

– بما أن للفعل الفاضح في القانون جريمتين وليس جريمة واحدة لذا فإن أركان كلا منها تختلف عن الأخري وتنفرد كل جريمة عن الأخري في أركانها، ولكنهما يشتركان في أحد الأركان وهو افتراض توافر ركن الفعل الفاضح المخل بالحياء كركن أساسي للجريمة، وسوف نتناول الركن المشترك أولا ثم نعرض باقي اركان كل جريمة-هكذا يقول «رجب».

أ-الركن المشترك «الفعل الفاضح المخل بالحياء»

– يعد الفعل الفاضح هو الركن الاساسي والمشترك في جريمتي الفعل الفاضح .

– والفعل هو كل حركة عضوية إرادية، أي أنه عبارة عن سلوك مادي بدني أو جسدي يصدر عن المتهم في شكل حركة إرداية، ومثال ذلك أن يكشف المتهم عن عورته أو أن يظهر عاري الجسد أو أن يقوم ببعض الإشارات والحركات المنافية للآداب أو أن يحرك جسده حركات تفيد معني التماذج الجنسي أو يمسك بذراع انثي أو تيابط ذراعها أو يقرصه أو يقبلها .

وبحسب «رجب»-ولكن يجب أن نفرق بين ما إذا كان هذا الفعل له دلالة جنسية من عدمه لأن هناك بعض الأفعال إذا ارتكبت في ظروف معينة كانت جريمة فعل فاضح وإذا ارتكبت في ظروف أخري كانت مقبولة وينتفي عنها وصف الجريمة، ومثال ذلك تقبيل رجل لامرأة في مكان عام فإذا كان هذا الرجل هو والد هذه الابنة وكان هذا التقبيل لحظة توديعها عند السفر فإن هذا الفعل يكون مقبول لاتفاقه مع قواعد السلوك الاجتماعي، أما تقبيل رجل لامرأة في ظروف أخري مخالفة للظروف السابق فأنها تكون أفعال مخلة بالحياء وتتوافر فيها جريمة الفعل الفاضح . 

images (1)

جريمة الفعل الفاضح غير العلنى

أوضحت المادة 278 من قانون العقوبات مدى أهمية المحافظة على كرامة المرآة فى القانون المصرى وصيانة شعورها بالحياء من الأفعال الفاضحة التى تقع عليها بدون رضاها وفى غير علانية، وجريمة الفعل الفاضح غير العلنى تتشابه مع جريمة هتك العرض فى كونهما اعتداء على المرآة دون رضاها .

وجريمة الفعل الفاضح غير العلنى من الجرائم التى تقيد الدعوى الناشئة عنها، حيث إن دعوها لا تتحرك إلا بشكوى من الأنثى المجنى عليها .

وتقوم جريمة الفعل الفاضح غير العلنى على أركان ثلاث :

أولهما : ركن مادى وهو أمر أوفعل مخل بالحياء يقع على أنثى .

ثانيهما : ركن انعدام الرضا لدى الأنثى .

ثالثهما : ركن معنوى وهو القصد الجنائى

المطلب الأول : الركن المادى

الأمر أو الفعل مخل بالحياء يقع على أنثى

أولاً : ماهية الأمر أو الفعل المخل بالحياء

الأمر أو الفعل المخل بحياء الأنثى هو كل فعل بدنى أو عضوى يقع من الجانى فى صورة عمل أو حركة أو أشارة ويكون من شأنه الإخلال بحياء الأنثى .

ثانياً : المجنى عليها

وفقاً لنص 278 من قانون العقوبات والتى اشترطت فى جريمة الفعل الفاضح غير العلنى أن تكون المجنى عليها أمرآة ويتضمن هذا المعنى المرآة البكر أو الثيب، البالغة أو غير البالغة بشرط أن تعى مدلول الفعل الواقع عليها . 

resize

المطلب الثاني : ركن انعدام الرضا لدى الأنثى

مسألة رضاء المجنى عليها أو عدم رضائها - فى جريمة الفعل الفاضح غير العلنى والمنصوص بها بالمادة 279 من قانون العقوبات - مسألة موضوعية تفصل فيها محكمة الموضوع فصلاً نهائياً، وليس لمحكمة النقض بعد ذلك حق مراقبتها فى هذا الشأن طالما أن الأدلة والاعتبارات التى ذكرتها من شأنها أن تؤدى إلى ما انتهى إليه الحكم .

ويتوافر انعدام رضاء المرآة من وقوع الأفعال المخلة بالحياء سواء على جسم الجانى أو على جسم المرآة بحيث لا يمكن القول بأنه قد صدر عنها رضا صحيح بوقوع الفعل .

ومن ذلك تقبيل المرآة بالإكراه أو مسك زراعها أو أجبار المرآة على مشاهدة الأفعال المخلة بالحياء على جسد الجانى .

المطلب الثالث: الركن المعنوى «القصد الجنائى»

يقوم القصد الجنائى لجريمة الفعل الفاضح غير العلنى على عنصرى العلم والإرادة، ويتعين فى علم الجانى بأن الفعل الذى قارفه يخدش الحياء العام ويتعين عليه أيضا بأن هذا الفعل يتم بغير رضاء المجنى عليها سواء هذه الأفعال على جسده أو على جسدها، بينما عنصر الإرادة فيتعين فيه أن تكون إرادة الجانى معتبرة قانونا أى تتجه صوب الإخلال بالحياء العام، مع التعمد فى إتيان الفعل.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة