من «كوثر» لـ«سهند» يا ملالي لا تحزن.. إيران: نصنع «مدمرة شبح» في طهران

الأحد، 02 ديسمبر 2018 06:00 م
من «كوثر» لـ«سهند» يا ملالي لا تحزن.. إيران: نصنع «مدمرة شبح» في طهران
مدمرة بحرية إيرانية

بين الحين الأخر، تخرج إيران بتصريحات جديدة حول تصنيعها مقاتلة: «تارة طائرة، والأخرى حاملة طائرات»، لتتسبب لنفسه في سخرية كافة الأطراف، خاصة وأن أخر إعلان لصنعها طائرة، أسفر عن كارثة كبيرة، تمثلت في الفشل في قدرته على الطيران، بالإضافة إلى أن الطائرة، لم تكن صناعة إيرانية، بل الهيكل فقط.

قبل نحو 4 أشهر.. أثارت المقاتلة «كوثر» الإيرانية، التي أعلن عنها الرئيس الإيراني، حسن روحانى، جدلا واسعا، خاصة أن الإعلان عن تلك المقاتلة تزامن مع تهديد إيراني إلى الولايات المتحدة الأمريكية بأنها لن تستطيع مهاجمة طهران خلال الفترة المقبلة.
 
ووسط محاولات نظام الملالي، إظهار أن المقاتلة جديدة ومن صناعة إيرانية، شككت تقارير غربية في ما أعلنته إيران، مشيرة إلى أن هذه المقاتلة معدلة وليست كما تزعم طهران عن قدرات هذا السلاح الجديد.
 
واليوموبعد مضي، 4 أيام قالت إيران إنها أطلقت مدمرة بحرية محلية الصنع في الخليج العربي قادرة على السفر نحو 5 أشهر بدون التزود بالوقود. وأفاد التلفزيون الحكومي (السبت) أن الأمر استغرق 6 سنوات لبناء السفينة التي يبلغ وزنها 1300 طن واسمها «سهند» نسبة إلى جبل في شمال إيران.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية إن للسفينة خصائص الأجسام الشبح التي لا يكشفها الرادار، وذلك في وقت تتصاعد فيه التوترات مع الولايات المتحدة بعد أن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران بسبب دعمها للإرهاب في المنطقة.

وحسب الإعلام الإيراني، فإن "سهند" تمتلك منصة هبوط لطائرات الهليكوبتر، ويبلغ طولها 96 مترا ويمكنها الإبحار بسرعة 25 عقدة. وقد تم تجهيزها بصواريخ أرض-أرض وصواريخ أرض-جو بالإضافة إلى بطاريات مضادة للطائرات ورادار متطور وقدرات لتفادي الرادارات.

وتعمل إيران منذ عام 1992 على بناء جيش يتمتع بالاكتفاء الذاتي، وتقول إنها ستنتج مقاتلاتها الخاصة، والدبابات، والصواريخ والغواصات الخفيفة، بالإضافة إلى الطوربيدات. وأضافت إيران أول مدمرة محلية الصنع إلى أسطولها في عام 2010 في الخليج العربي. ويقال إن لدى إيران خمس مدمرات أخرى.

مع زعم إيران، قدرته على صناعة طائرة- كوثر- صحيفة «التايمز» البريطانية، كانت سلطت الضوء على هذه المقاتلة الإيرانية الجديدة، مشككة في مقاتلة كوثر لتي كشفت عنها طهران باعتبارها أول طائرة منتجة محليا وتتميز بتكنولوجيا فريدة من نوعها، مؤكدة أن هذه المقاتلة هي من طراز قديم يعود لخمسينيات القرن الماضي وهي من الجيل الأول، وبالتالي ستكون غير قادرة على مجابهة القوة الجوية الأمريكية.

الصحيفة، وصفت هذه المقاتلة بأنها مقاتلة إيرانية معدلة من خمسينيات القرن الماضي، حيث أن هذه المقاتلة ليست سوى مقاتلات أمريكية من نوع (إف-5) اشترتها إيران من الولايات المتحدة الأمريكية خلال عهد الشاه وأجرت طهران تعديلات طفيفة عليها وتغيير لونها الخارجي.
 
الصحيفة البريطانية، نقلت عن مدير الطيران بشركة "جينيس" للاستشارات الدفاعية، تأكيدها أن المقاتلة الإيرانية شبيهة بطائرة من نوع (أف-5) المزودة بمقعدين وهي من انتاج شركة نورثورب الأميركية، حيث اشترى شاه إيران عام 1965 سرب من هذه المقاتلات، وبعدها اشترت إيران طائرات (F-5F Tiger) في عام 1974.
 
كانت وكالة «رويترز» الإخبارية، نقلت في وقت سابق عن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، تأكيده أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تجرؤ على مهاجمة إيران، لأنها تدرك القوة العسكرية للجمهورية الإسلامية وارتفاع أسعار الصراع. قائلا: لماذا لا تهاجمنا الولايات المتحدة الأمريكية؟ بسبب قوتنا، لأنها تعلك عواقبها، فيجب أن نجهز أنفسنا لمواجهة القوى العسكرية التي تريد الاستيلاء على أرضنا ومواردنا، كما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية، عن حسن روحاني إعلانه عن مقاتلة جديدة، حيث إنها عبارة عن طائرة جديدة التي أطلق عليها اسم «كوثر» محلية الصنع تماما، وقادرة على حمل أسلحة متنوعة وستستخدم في مهام دعم قصيرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق