البرلمان في مهمة اقتصادية.. استكمال تدريب عاملين بـ«الشوري العماني» داخل مجلس النواب

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 02:00 ص
البرلمان في مهمة اقتصادية.. استكمال تدريب عاملين بـ«الشوري العماني» داخل مجلس النواب
البرلمان
مصطفى النجار

 
يستكمل معهد التدريب البرلماني بمجلس النواب، اليوم الإثنين، برنامجاً تدريبياً لوفد من الأمانة العامة لمجلس الشورى العمانى، تحت عنوان "برنامج تعريفي عن مجلس النواب.. قراءة في آليات عمله"، ويستمر لمدة 4 أيام.
 
ويشهد برنامج التدريب البرلماني، اليوم الإثنين، محاضرة يلقيها طارق طلعت عن دور قطاع الصحافة والإعلام، وأخرى عن أجور قطاع شئون مكتب الأمين العام يلقيها علاء النمرسي، أما يوم الثلاثاء تعقد جلستان أولهما عن دور قطاع الجلسات يلقيها رأفت صبحي والثانية جلسة حوارية بعنوان "البرلمان والمواطن" تتناول آليات تواصل البرلمان كممثل عن الشعب بالمواطن وذلك للوصول لأداء أفضل.
 
وفي الجلسة الافتتاحية أمس الأحد، رحب الدكتور أحمد حلمى، مدير معهد التدريب البرلماني بمجلس النواب، بالوفد العماني مؤكداً قدم العلاقات التي تربط البلدين وعمقها والتي تمتد لنحو 3500 عام، وأن هذه العلاقات ليست فقط علي المستوي البرلماني إنما الرسمي والشعبي.
 
وأكد مدير معهد التدريب البرلماني، التنسيق والتعاون بين البلدين في شتى المجالات، لافتاً إلى أن حجم التبادل التجاري بين القاهرة وعمان يصل إلي 300 مليون دولار، لكنه ليس كافياً.
 
واستعرض حلمي، أهداف المعهد التدريبي المصرى وآليات عمله، وفي مقدمتها تبادل الخبرات وتدريب العاملين المتخصصين في الشئون البرلمانية بالبرلمانات المختلفة بالإضافة إلي تنمية مهارات الأعضاء بالمجلس وعلي المستوي الدولي والعربي والأقليمي، وإقامة بروتوكول تعاون مع البرلمانات الدولية، مشيراً إلي العلاقات الوطيدة التي تربط معهد التدريب البرلماني المصرى مع الاتحاد البرلماني العربي، الاتحاد البرلماني الدولي، معهد الاتحاد الأوروبي.
 
وأشار حلمي، إلي أن المعهد كان صاحب الريادة في إقامة الصالونات البرلمانية المتخصصة في المنطقة العربية، وأيضا بصدد إطلاق مجلة علمية متخصصة، مشيراً إلي تفعيل النظام الإليكتروني في الأداء البرلماني.
 
من جانبه أكد الوفد العماني، عن سعادته بالتواجد داخل مجلس النواب المصرى بإعتبارة أعرق وأقدم البرلمانات وزاخر بالممارسة والتجربة البرلمانية الحقيقة، ونعمل علي ان نستمد منه الكثير من المعارف، داعيا المعهد البرلماني المصرى إلي زيارة المعهد التدريبي البرلماني بعمان في المقابل لتبادل الخبرات.
 
كما ألقي علوم حميدة محاضرة عن الإدارة البرلمانية، ومن المتوقع أن يلقي هشام عوني محاضرة عن دور اللجان النوعية المتخصصة البالغ عددها 25 لجنة.
 
وأكد حميدة في كلمته إن البرلمانات ليست ديكور إنما تمثل فاعلاً أساسيا في حياة الأمم، لافتاً إلي أن العلاقة بين السلطة التنفيذية والتشريعية لا ينبغي أن تبني علي التضاد، أنما التعاون والتنسيق من أجل مصلحة المواطن، ويبقي للبرلمان القيام بدوره في معرفة متطلبات الشعب والقيام بدوره التشريعي والرقابة علي الحكومة. 
 
وحسب جدول أعمال البرنامج التدريبي، تعقد يوم الاربعاء القادم جلستان أولهما عن دور أمانة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يلقيها المهندس خالد عبد الله، محمود عربي، حامد أبو النجا، والثانية حول الدبلوماسية البرلمانية والعلاقات البرلمانية المصرية العمانية يلقيها الدكتور أشرف عبد العزيز، وتختم أعمال البرنامج التدريبي بتسلم الشهادات للوفد العماني، ويعقبها جوله في مجلس النواب المصري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق