سيناريوهان أمام وائل عباس بعد استئناف النيابة على إلغاء حبسه احتياطيا

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 م
سيناريوهان أمام وائل عباس بعد استئناف النيابة على إلغاء حبسه احتياطيا
المدون وائل عباس
كتب – أحمد متولي

حددت الدائرة 25 بمحكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس، جلسة غدا الإثنين، لنظر الاستئناف المقدم من جهات التحقيق على القرار الصادر بإخلاء سبيل المدون وائل عباس، واستبدال عقوبة الحبس الاحتياطي بتدابير احترازية تمثلت في وضعه تحت مراقبة الشرطة يومين كل أسبوع.

 

وتقدمت جهات التحقيق القضائية، باستئناف على القرار الصادر من محكمة جنايات الجيزة، اليوم الأحد، الذي قضت فيه المحكمة باستبدال عقوبة الحبس الاحتياطي بتدابير احترازية تتمثل في وضعه تحت مراقبة الشرطة بالقسم التابع له يومين في الأسبوع، وهو ما تسبب في إلغاء القرار الصادر لصالحه بموجب الاستئناف.

 

المدون وائل عباس يواجه اتهامات في القضية 441 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا، التي تضم عشرات من مراسلي قنوات الإخوان المذاعة من تركيا، وأعضاء اللجان الإعلامية داخل وخارج مصر، ومجموعة من المصورين الصحفيين الذين عملوا على فبركة تقارير مصورة وأفلام مصطنعة لصالح شبكات التنظيم الإرهابي.

 

ويواجه وائل عباس بعد طعن الجهات المختصة على قرار محكمة جنايات الجيزة الصادر باستبدال مدة حبسه الاحتياطي، سيناريوهين أولهما قبول الاستئناف وتأييد حبسه احتياطيا 15 يوما على ذمة القضية، أو رفض الاستئناف وتأييد استبدال عقوبة الحبس الاحتياطي بتدابير احترازية حددتها المحكمة بالمراقبة في قسم الشرطة يومين في الأسبوع.

 

وجهت نيابة أمن الدولة العليا اتهامات للمدون وائل عباس تضمنت ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، ونشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام وتهديد السلم الاجتماعي، وبث مقاطع مسجلة على شبكة التواصل الاجتماعي للتحريض على قلب نظام الحكم.

 

وصدر أول قرار من جهات التحقيق ضد وائل عباس بحبسه احتياطيا 15 يوما على ذمة القضية 441 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا، في 24 مايو الماضي، بعد نجاح الأجهزة الأمنية في القبض على المدون في أعقاب ضلوعه بالتحريض على العنف والفوضى في البلاد.

 

وواصلت الجهات القضائية على مدار 6 أشهر التحقيقات مع المدون وائل عباس، ومواجهته بالاتهامات المنسوبة إليه، وبعض مقاطع الفيديو التي بثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وشبكة الإنترنت، وتدوينات تحريضية، وجددت حبسه احتياطيا أكثر من 12 مرة على ذمة القضية، حتى صدر قرار محكمة جنايات الجيزة، اليوم الأحد، باستبدال عقوبة الحبس الاحتياطي بالتدابير الاحترازية، وهو ما استأنفت عليه النيابة وتحدد للفصل في مصيره جلسة غدا الإثنين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق