اعتبارا من الأربعاء المقبل.. التضامن تبدأ صرف معاشات شهر نوفمبر

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2018 10:00 ص
اعتبارا من الأربعاء المقبل.. التضامن تبدأ صرف معاشات شهر نوفمبر
غادة والى وزيرة التضامن

 
اعتبارا من الأربعاء المقبل، تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي، صرف المعاشات المستحقة عن شهر نوفمبر، وذلك للمعاشات المحول صرفها على بنك ناصر الاجتماعى، ومكاتب البريد وعددها 3.5 مليون قائم بالصرف بقيمة إجمالية 5.7 مليار جنيه تستحق الصرف خلال الأسبوع الأول من شهر نوفمبر.
 
كانت وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، قد وجهت باتخاذ كل الاستعدادات اللازمة لتيسير عمليات صرف المعاشات، ولضمان انتظام الصرف من كل المنافذ، والعمل على تذليل أي عقبات قد تواجه عمليات الصرف، خاصة أن أصحاب المعاشات الذين يصرفون من منافذ صندوق التأمين الاجتماعي وعددهم 2.6 مليون قائم بالصرف بقيمة إجمالية 3.3 مليار جنيه متاح لهم الصرف من ماكينات الصرف الآلية A.T.M  بداية من اليوم السبت الماضي، ومن خلال منافذ مكاتب التأمينات اعتبارًا من يوم 2 ديسمبر.
 
وأشارت «والي»، إلى أن المعاشات المحول صرفها على بنك ناصر الاجتماعي، ومكاتب البريد وعددها 3.5 مليون قائم بالصرف بقيمة إجمالية 5.7 مليار جنيه تستحق الصرف اعتبارًا من يوم 5 ديسمبر. ومن المقرر صرف المعاشات المحولة على البنوك وعددها 1.5 مليون قائم بالصرف بقيمة إجمالية قدرها 3.7 مليار جنيه اعتبارًا من يوم 10 ديسمبر المعاشات.
 
كانت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، قد كشفت في وقت سابق أمام البرلمان، أن دعم الدولة لأموال المعاشات والتأمينات، ارتفع من عام 2011 إلى 2018، بواقع 45 مليار جنيه إلى 154مليار جنيه، وهذا يؤكد حرص وإهتمام الدولة المصرية بأصحاب المعاشات والتغلب على إشكالياتهم.
 
وأضافت أن استثمارات الصناديق المباشرة بواقع 208 مليارات جنيه بعائد 15.5%، والباقى  متفرع على صكوك واستثمار قومى  ومديونية بالخزانة العامة وأوعية آمنه، مؤكدة على أن الوزارة انتهت من مشروع قانون المعاشات الجديد ويتبقى  له الدراسة الإكتوراية بشأن باب الميزات وذلك بناء على طلب وزارة المالية قائلا: «ارتفاع الدعم يؤكد إهتمام الدولة بأصحاب المعاشات والحكومة منحازة لهم وتشعر بالمعاناة التى يعانون منها لكن الزيادات السنوية تمثل عبء على الدولة».
 
وفى ردها على تساؤل النائب كمال أحمد، بشأن الأنظمة  العالمية فى إدارة  صناديق المعاشات وتكون بعيده عن الدولة قالت الوزير: «الوضع فى مصر مختلف لأن مصر ضامنة لأموال المعاشات.. ولكن بعض الدول غير الضامنة صناديقها تعرضت للإفلاس.. مثل الولايات المتحدة  أما مصر ضامنة لأموال المعاشات».
 
وتدخل رئيس المجلس الدكتور على عبد العال، بالتأكيد على ضرورة أن تكون الإدارة لصناديق المعاشات من قبل إدارات إقتصادية ناجحة، وهذه الأمثلة متواجده بالمنطقة العربية واليابان، وتعمل فى إطار إقتصادى ناجح  بدلا من الإشكاليات التى تمر بها خلال الفترة الحالية، قائلا: «الإدارة الإقتصادية الناجحة لصناديق المعاشات لن تحتاج لدعم الدولة بشكل سنوى».
 
وطالب وزيرة التضامن بالتفكير في هذا الإطار، وتوجد أمثله ناجحة، مؤكداً على أن الإعتماد على معلومات واستشارات مغلوطه يؤثر  على التفكير  تحقيق إدارات إٌقتصادية ناجحة، مضيفًا أنه تم الحديث بشأن القانون الجديد للمعاشات  والتأمينات مثل 3سنوات إلا أنه لم يتم حسمها، مشيرا إلى أنه تم إنجاز قانون مماثل متعلق بالوحدات المحلية وجاهز للمناقشة في البرلمان خلال الفترة المقبلة.
 
وعقبت الوزيرة، بتأكيدها على أن الوزارة في إطار حرصها علي تحقيق الأفضل لاصحاب المعاشات، انتهت من إعداد المسودة الخاصة بمشروع قانون الـتأمينات والمعاشات الجديد، وذلك بمشاركة رئيس اتحاد العمال ونقابات أصحاب المعاشات، وتم أرسالها إلي وزارة المالية التي طالبت بإعداد دراسة اكتوارية جديدة والخاصة بباب المزايا بمشروع القانون، وعليه تم التعاقد مع 3 خبراء اكتواريين، ومن المتوقع الانتهاء من الفحص الاكتواري خلال شهر علي أن يلحقة حواراً مجتمعياً تمهيداً لعرض المشروع على مجلس الوزراء وإرساله إلى مجلس النواب عقب اعتماده.
 
وأضافت وزيرة التضامن، أن مشروع القانون يعد بمثابة قانون موحد للتأمينات والمعاشات،و يدمج 4 قوانين للتأمينات الإجتماعية معا، ويحافظ على المزايا المستقرة للفئات المختلفة ويتضمن وضع حد أدني للمعاشات، بالإضافة إلي تناول قضايا الاستدامة المالية، وما يخص التشابكات المالية.
 
وأكدت على فى مصر مصونة ومضمونه من جانب الدولة ، والحكومة لديها حرص على الزيادة السنوية لهذه الأموال حرصا عليهم، مؤكدة على أن التشابكات المالية  فى أموال التأمينات والمعاشات هم كبير، تعمل الحكومة على التغلب على هذا الهم الذى تراكم منذ سنوات كثيرة، دون أى تأثير سلبى  على عجز الموازنة.
 
ولفتت «والي»، إلى أن مسودة القانون الجديد للتأمينات والمعاشات الجديد، متضمن باب متعلق بإدارة هذه الصناديق من خلال إدارة اقتصادية ناجحة، مشيرة إلى أن لجنة الإِراف على أموال الاستثمار بشأن هذه الصناديق تتم من خلال خبراء على مستوى عالى فى مصر.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق